الأحد 23 سبتمبر 2018 م - 12 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2013
صحف
2013-10-07 09:31:00

 

تصدرت إحتفالات الذكرى الأربعين لنصر أكتوبر المجيد عام 1973 الصحف الصادرة صباح اليوم الإثنين، فيما فشلت إحتجاجات مؤيدي "الإخوان" في دخول ميدان التحرير وتصدت قوات الأمن والأهالي لهذه المظاهرات في عدة مناطق.


واهتمت "الأهرام" بإحتفالات الشعب في كافة الميادين والمحافظات بذكرى إنتصارات أكتوبر، حيث جاء العنوان الرئيسي للصحيفة كالتالي " مصر تستعيد روح أكتوبر"، وقالت وسط تكثيف أمني ملحوظ من رجال القوات المسلحة والشرطة‏‏ لتأمين المواطنين والمنشآت العامة والخاصة‏، إستعاد الشعب أمس روح أكتوبر‏، حيث ‏إحتشد المصريون في مختلف الميادين حاملين أعلام مصر، وصورة بطل حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بالإضافة إلى صور الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وكذلك الفريق الراحل سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال الحرب.


وأشارت الصحيفة إلى أن المواطنين رفعوا أيضا صور الفريق أول عبدالفتاح السيسي، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة، ورددوا الهتافات المؤيدة للجيش في يوم عيده.


وتحت عنوان "إحتفالات عيد النصر بطعم الثورة"، أفردت صحيفة "الأخبار" العديد من صفحاتها لتغطية ذكرى نصر أكتوبر عام 1973.


وأضافت الصحيفة أن الإحتفالات بدأت بعدة مسيرات إنطلقت في جميع شوارع وميادين الجمهورية، حيث رفع الملايين من أبناء الشعب الأعلام المصرية، مؤكدين تضامن الشعب مع جيشه العظيم في ذكرى انتصاراته المجيدة.


وأشارت الصحيفة إلى أن القوات المسلحة أقامت إحتفالاً بمناسبة الذكرى الأربعين لنصر أكتوبر بإستاد الدفاع الجوي، حضر الإحتفالية كل من الرئيس عدلي منصور والدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء والفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي وجيهان السادات حرم الرئيس الراحل محمد أنور السادات وعدد من الشخصيات العامة والسياسية والإعلامية والقيادات الحزبية.


الطائرات تلقي الهاديا والأعلام وأبرزت "الجمهورية" مشاهد الإحتفالات بذكرى النصر العظيم، حيث ذكرت الصحيفة أن الطائرات الحربية حلقت منذ الصباح في سماء مصر وألقت بمئات الأعلام والهدايا التذكارية على الجمهور وقدمت عروضاً جوية لمشاركة المصريين فرحة الإحتفال بالنصر ولبث رسائل طمأنينة للشعب الذي خرج متحدياً كل تهديدات جماعة الإخوان.


وذكرت الصحيفة أن بعض أحياء القاهرة والجيزة وبعض الميادين العامة شهدت حرب شوارع بين الأجهزة الأمنية وسكان هذه المناطق من جهة وجماعة الإخوان وأنصار الرئيس المعزول في جهة أخرى، مما أدى إلى سقوط العشرات من الضحايا والمئات من المصابين، بعدما إستخدم أعضاء الإخوان الطوب والحجارة وزجاجات المولوتوف والأسلحة البيضاء وقاموا بالتعدي على المنشآت العامة والممتلكات الخاصة مما أدى إلى تحطيم بعض المباني والمنشآت الحيوية.


وأشارت الصحيفة إلى أن الاشتباكات بدأت عندما حاولت جماعة" الإخوان" تنفيذ مخططها الذي أعدته مسبقا لإفساد فرحة الشعب بنصر أكتوبر وأبطال القوات المسلحة بإرتكاب أعمال عنف وإشتباكات وتخريب في عدة محافظات.


وجاء عنوان "الشروق" " مصر تحتفل بالنصر..وتجهض شغب الإخوان"، حيث ذكرت الصحيفة أنه في الوقت الذي إحتفل فيه المصريون بالذكرى الأربعين لنصر أكتوبر في أجواء كرنفالية في ميادين القاهرة والمحافظات، حاولت جماعة الإخوان وأنصارها إقتحام ميدان التحرير لكن إحتجاجاتها فشلت في دخول الميدان وتراجعت بصورة ملحوظة مع تصدي قوات الأمن والأهالي لهذه المظاهرات.


وفي تصريحات خاصة لـ "الشروق"، قال النقيب محمد سرحان معاون مباحث قسم أول شبرا الخيمة إن القوات الأمنية بمحطة مترو كلية الزراعة أحبطت محاولة عدد من مؤيدي الإخوان من تفجير المحطة وتمكنت من إلقاء القبض على 25 شخصا ينتمون لجماعة الإخوان أثناء إشتباكهم مع مستقلي المترو وعثر بحوزتهم على 51 قنبلة يدوية قبل تفجيرها.


"المصري اليوم" تحاور السيسي: وانفرد رئيس تحرير"المصري اليوم" ياسر رزق بأول حوار صحفي للفريق أول عبد الفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي والذي أكد خلاله على أن ثورة 30 يونيو وما تلاها من بيان في 3 يوليو، أنقذا البلاد من حرب أهلية كانت قادمة لا محالة في غضون شهرين.


وقال وزير الدفاع في الحوار- الذي تنشر «المصري اليوم» الجزء الأول منه في عددها الصادر اليوم "كان يفصلنا عن الحرب الأهلية شهران، وقلت للرئيس السابق محمد مرسي لقد فشلتم وانتهى مشروعكم"، مشيرًا إلى أنه قال للرئيس المعزول في آخر إجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة "الوطن في خطر وعليك التجاوب مع مطالب الشعب".


وأضاف أن «ولاء القوات المسلحة للدولة والوطن وولاء "الإخوان" للجماعة ولأمة لا ترتبط بالوطن»، وكانت تقديراتنا أننا لو وصلنا لمرحلة الإقتتال الداخلي فلن يحول الجيش دون تداعياتها.


واهتمت صحيفة "الأخبار" بأول جولة خارجية يقوم بها الرئيس المؤقت عدلي منصور والتي تشمل السعودية والأردن، وذلك في إطار العلاقات المتميزة التي تربط بينهما وبين مصر في مختلف المجالات.


وأضافت الصحيفة أن الرئيس سيجري خلال زيارته للسعودية مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمدينة جدة تتناول سبل دعم العلاقات الإقتصادية بين البلدين والتنسيق السياسي في جميع القضايا الإقليمية والدولية وبحث آفاق توسيع ودفع الإستثمارات السعودية في مصر?.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يتوجه الرئيس منصور? ?غداً? الثلاثاء، ?إلى العاصمة الأردنية عمان حيث يعقد? ?جلسة مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني تتناول دعم العلاقات الثنائية وتحفيز التعاون الإقتصادي ومناقشة شئون أبناء الجالية المصرية في الأردن وتقديم الرعاية لهم.


وفي الشأن الرياضي، أبرزت صحيفة "الجمهورية" تعادل النادي الأهلي خارج ملعبه مع فريق القطن الكاميروني 1 /1 في ذهاب دور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، وإقترابه من التأهل إلى نهائي البطولة القارية.

أُضيفت في: 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 الموافق 2 ذو الحجة 1434
منذ: 4 سنوات, 11 شهور, 16 أيام, 9 ساعات, 19 دقائق, 39 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

151581
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018