الجمعة 21 سبتمبر 2018 م - 10 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الخميس 3 أكتوبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الخميس 3 أكتوبر 2013
صحف
2013-10-03 09:16:25


تصدرت قرارات مجلس الوزراء حول ممتلكات الإخوان وحصرها وإدارتها، ورفض التفاوض مع الإخوان، واشتباكات ميدان التحرير، وزيارة كاترين أشتون الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ولقائها شيخ الأزهر وعمرو موسى والبابا تواضرس عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

الأزهر ورفضه للتدخل الأجنبي:

سلطت صحيفة "الأهرام" الضوء على تصريحات الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، التي أكد خلالها على رفضه أي تدخل أجنبى لتحجيم إرادة الشعب، وقال إن أي حل للأزمة المصرية يجب أن ينبع من داخل الإرادة الوطنية، وطالب الاتحاد الأوروبي وأمريكا بإعادة تصحيح مواقفهما من الشعب المصري.

وقال الطيب إن الأزهر مؤسسة دينية وتعليمية، ومواقفه تنطلق من ثوابته الوطنية، وأنه من هذا المنطلق كان موقف الأزهر فى الثلاثين من يونيو.

وتحت عنوان "الإمام الأكبر لكاترين أشتون: نرفض التدخل الأجنبي.. وحل الأزمة المصرية ينبع من الإرادة الوطنية"، أشارت صحيفة "الجمهورية" إلى أن الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أكد على أن الأزهر مؤسسة دينية تعليمية ثقافية وليست مؤسسة سياسية ولا تعمل بالسياسة وان موقفه ينطلق من ثوابته الوطنية وقناعاته الثقافية.

وأضاف الإمام الأكبر خلال لقائه بكاترين اشتون المفوض الاعلي للعلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي أن موقف الأزهر في 30 يونيو جاء من أجل تجنيب البلاد كارثة محققة اقل ما فيها ما يحدث في سوريا الآن وانحيازه لإرادة الشعب المصري .

سيناء والإرهاب:

وتحت عنوان "إنذار شديد اللهجة للإرهابيين بسيناء" نقلت "الأهرام" عن اللواء أركان حرب أحمد وصفى، قائد الجيش الثاني الميداني توجيه إنذارا شديدا للإرهابيين والتكفيريين ومن يقف وراءهم، وخاصة فى سيناء، قائلا: اتقوا غضبنا فصبرنا وصل إلى آخره، واعلموا أن أبناء الجيش لن يقصروا فى سيناء.

اللواء فرّاج وتقرير الطب الشرعي:

وحصلت"الأهرام" على تقرير الطب الشرعي لتشريح جثة الشهيد اللواء نبيل فراج، الذي استشهد أثناء أحداث كرداسة، حيث تبين من خلال الكشف الظاهري الذي قام به الطبيب المختص أن هناك جرحا ناريا دخوليا قطره 1 سم، ولم يشاهد حوله علامات قرب إطلاق.

وأضاف التقرير أن الجرح الناري يقع يمين الصدر على الخط الإبط الأمامي أسفل الثدي بحوالي 3 سم، ولم يتبين له فتحة خروج، وتناول التقرير من خلال الصفة التشريحية لجثة الشهيد، أنه تبين من تشريح الطرف العلوي الأيمن والصدر وبتتبع مسار العيار الناري، وجد أنه نفذ من خلال الجرح الناري أحدث تهتكا بالجلد والعضلات بالعضد الأيمن، دون أن يحدث كسورا، أو تهتكا بالأوعية الدموية الرئيسية للعضد، حيث خرج من خلال الجرح الناري لينفذ إلى التجويف الصدري، وأحدث تهتكا بالجلد دون حدوث كسور، ثم أحدث تهتكا بالفص الأوسط للرئة اليمنى، وتهتكا بالبطين الأيمن للقلب ثم تهتكا بالبطين الأيسر للقلب ونزيفا يقدر بحوالي لتر ونصف، حيث خرج المقذوف من التجويف الصدري من خلال الضلعية الرابعة، واستقر تحت الجلد بعضلات يسار الصدر.

ورأى الطبيب الذي قام بتشريح الجثة، أن إصابة اللواء نبيل فراج صوبت من عيار نارى واحد معمر بمقذوف مفرد، أطلق من سلاح عيار 9 ملم طويل، وقد أصابه باتجاه أساسي من اليمين، مؤكدا أن مسافة الإطلاق قد جاوزت مدى الإطلاق القريب، مشيرا إلى أن مسار المقذوف فى الجسد والسلاح المستخدم، فإنه رأى أن مسافة الإطلاق تصل إلى حوالي عشرين مترا، وأثبت التقرير أن سبب الوفاة توقف فى القلب والتنفس نتيجة الإصابة النارية، وما أحدثته من تهتك بالقلب والرئتين وما صاحب ذلك من نزيف دموي.

مناسك الحج:

علي صعيد آخر، وتحت عنوان "الافتاء : سعى الحجيج في الصفا والمروة الجديد صحيح" قالت صحيفة "الأخبار": "أكدت دار الإفتاء، أن سعى حجيج بيت الله فى المسعى الجديد الذى أنشأته الحكومة السعودية بغرض توسعة مكان السعي بين الصفا والمروة صحيح "تبرأ به ذمة الحجيج أمام الله تعالى".

 

وأوضحت الدار فى فتوى لها أن آيات القرآن الحكيم تؤكد أن كل ما كان بين الجبلين هو مكان للسعي، وأن الآيات أطلقت ولم تخص محلا دون آخر مما هو بين الجبلين.

 

وأضافت أن حصول ركن السعي وتمامه وكماله يكون بقطع كامل المسافة بين الصفا والمروة، الذى موقعه بنهاية السياج عند بداية الإصعاد مع المرتفع، وهذه هي بداية الجبلين وأن قطع تمام المسافة واجب عند الحنفية، فلا يبطل السعى بتركه، وإنما يصبح على الحاج فى هذه الحالة ذبيحة، أى "عليه دم"، جاء ذلك فى رد الأمانة العامة للفتوى عن مشروعية السعى فى المسعى الجديد.

الإسكان والمتعثرين:

وقالت "الأخبار" تحت عنوان "محلب : إلغاء غرامات التأخير على الشقق والأراضي شرط سداد المستحقات المتأخرة"، إن مجلس الإدارة لهيئة المجتمعات العمرانية قد وافق على تيسيرات للمتعثرين عن سداد أقساط الوحدات السكنية والمهنية والمحال التجارية والأراضى بكافة أنواعها حتى 84 مترا بالإعفاء من كامل غرامات التأخير عند سداد كامل المتأخرات المستحقة، وعند سداد 57? من المديونية المستحقة الإعفاء من 07? من الغرامات، وعند سداد نصف المديونيات الإعفاء من 54? من غرامات التأخير، و02? عند سداد ربع المديونيات، وذلك خلال ثلاثة أشهر. أو اتخاذ الإجراءات القانونية حفاظا على حقوق الهيئة عند التقاعس عن السداد خلال هذه الفترة، فالهيئة هدفها التنمية وليس التجارة.. ومراعاة البعد الاجتماعى والإنسانى بالنسبة للمتعثرين وليس المتقاعسين.

 

أموال ومقار"الإخوان":

من جانبها، ذكرت صحيفة "الأخبار" إن مجلس الوزراء قرر تنفيذا لمنطوق حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الخاص بحظر نشاط تنظيم "الإخوان المسلمين" التحفظ علي جميع الجهات التابعة لها وأموالها تشكل لجنة من مجلس الوزراء تضم ممثلين عن وزارات العدل "رئيسا" والداخلية والمالية والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية هذا بالإضافة إلي ممثلين عن كل من البنك المركزي وجهاز الأمن القومي وهيئة الرقابة المالية والهيئة العامة للاستثمار لإدارة ملف أموال الجماعة.

 

تعديل الدستور:

من جهة اخري وتحت عنوان " موسى: التعديل في دستور 2012 بلغ 86% من المواد حني الآن"، نقلت صحيفة "الجمهورية" تأكيدات عمرو موسي رئيس لجنة "الخمسين" لإعداد الدستور بشأن أن اللجنة ستحسم أمرها من الجدل الدائر حالياً حول تعديل دستور 2012 أو صياغة دستور جديد.. مشيراً إلي أنه سيسعي لوضع الرأي القانوني إلي جوار الرأي السياسي في هذه المسألة.

 

وقال موسي في تصريحات أمس إن المواد التي تعرضت للحذف والإضافة في دستور 2012 بلغت 202 مادة من أصل 236 مادة. أي بنسبة 86%. مؤكداً أن التعديل وفق هذا المفهوم يصبح شاملاً.

أُضيفت في: 3 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 الموافق 28 ذو القعدة 1434
منذ: 4 سنوات, 11 شهور, 18 أيام, 12 ساعات, 55 دقائق, 50 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

150980
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018