الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م - 14 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2013
صحف
2013-09-30 09:43:47

 

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين لاسيما ما حدث من اشتباكات أمس في الجامعات بين طلاب مؤيدين لتنظيم الإخوان‏ المسلمين والمؤيدين لثورة 30 يونيو‏ واجتماعات لجنة الخمسين لتعديل الدستور.

اشتباكات طلاب الجامعات

واهتمت الصحف بالاشتباكات التي حدثت أمس في ثلاث جامعات،وقالت إن إدارة جامعة عين شمس اضطرت إلي إغلاق الأبواب ومنع دخول الطلاب في محاولة للسيطرة ومحاصرة الاشتباكات ومنع اتساعها أو تسرب غرباء وبلطجية، خاصة بعد انتشار حالة من الذعر بين الطلاب.

وأشارت الصحف إلى أن المشهد نفسه تكرر في جامعة الزقازيق، لكنه كان أكثر عنفا، حيث تطورت المشادات بين الإخوان ومعارضيهم إلى اشتباكات، استخدم فيها الخرطوش والمولوتوف والحجارة، ووقع 15 مصابا قبل أن يتدخل الأمن للفصل بين الجانبين، وأحاطت قوات من الأمن المركزي بالأسوار الخارجية للجامعة لمنع تسلل عناصر مخربة تزيد الموقف اشتعالا.

وفي جامعة القاهرة، وضع الأمن حواجز حديدية فصلت بين الطرفين مبكرا ومنعت وقوع اشتباكات، أما جامعة حلوان، فقد شهدت موقفا مختلفا، حيث بدأ ما يزيد على 95 ألف طالب وطالبة عامهم الدراسي بهتافات مؤيدة لثورة 30 يونيو والجيش والفريق أول عبد الفتاح السيسي .

لقاءات المسلماني

وذكرت الصحف أن المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية أحمد المسلماني سيلتقي غدا مع شباب منشقين عن الإخوان المسلمين، لفتح آفاق الحوار والاستماع إلى وجهات نظرهم، بعد أن عقدت رئاسة الجمهورية العديد من اللقاءات مع شباب الحركات الثورية.

وأضافت الصحف أن شباب الإخوان، الذين انشق البعض منهم قبل 30 يونيو والبعض الآخر أثناء اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، يعولون على هذا اللقاء، حيث حملوا الكثير من الملفات، باحثين عن مساعدة الدولة لهم ودعم الجهات الرسمية وكافة وسائل الإعلام.

لجنة الـ "50" لتعديل الدستور

من جهة أخرى، اهتمت الصحف باجتماعات لجنة الـ "50" لتعديل الدستور، حيث أشارت الصحف إلى أن اللجنة قررت تشكيل لجنة مصغرة لمناقشة مواد القوات المسلحة، كما انتهت لجنة الصياغة من مواد رئيس الجمهورية دون أن تتضمن منصب نائب الرئيس ، فيما وافقت لجنة نظام الحكم على تخصيص نسبة تصل لـ 25 % في المجالس المحلية للشباب والنساء .

ونقلت تصريحات للمتحدث باسم لجنة الـ "50" الدكتور محمد سلماوي، والتي أكد خلالها أن طرح المسودة الأولى للدستور سيكون قبل أجازة عيد الأضحى، مشيرا إلى أن لجنة الصياغة لم تخرج الصياغة النهائية للمادة الثالثة ولا يوجد خلاف حولها بين الأزهر والكنيسة ، متوقعا ألا يصل عدد مواد الدستور إلى 300 مادة ، حيث لا يوجد اتجاه لدمج المواد لاختصار الدستور.

قانوني مكافحة الإرهاب‏‏ والمظاهرات

من ناحية أخرى، أوضحت الصحف أن الحكومة تدرس اقتراحا بضم مشروعي قانوني مكافحة الإرهاب‏‏ والمظاهرات‏‏ ، وإحالتهما إلى اللجنة الوزارية التشريعية لوضعهما في مشروع قانون موحد وقيام الوزراء بإرسال ملاحظاتهم على المشروعين للجنة تمهيدا لطرح المشروع الموحد على بعض الجمعيات المهتمة بشئون العدالة وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية للخروج بقانون مقبول من المجتمع.

مواجهة الإرهاب في سيناء

وأبرزت ‏الصحف الحملة الأمنية لمواجهة الإرهاب في سيناء، حيث واصلت القوات الأمنية جهودها أمس لليوم الثاني والعشرين على التوالي ، وقامت بمداهمة عدد من المناطق جنوب العريش وجنوب الشيخ زويد ورفح لملاحقة العناصر المسلحة وتدمير العشش والمنازل التي تتخذها العناصر المسلحة بؤرا للانطلاق منها لاستهداف أفراد ومنشآت الأمن وتخزين السلاح والذخيرة.

وأشارت الصحف إلى أن قائد الجيش الثاني الميداني اللواء أركان حرب أحمد وصفي، قد قام بجولة تفقدية موسعة أمس للاطمئنان على سير العمليات العسكرية وأكمنة القوات المسلحة ومدى درجة الاستعدادات الأمنية، كما قام وصفي بزيارة معبر رفح البري، للاطمئنان على تأمين المعبر والفلسطينيين، كما تفقد خط الحدود والانتشار الأمني وخطط تأمين المعسكرات والأكمنة والمقرات الأمنية برفح والشيخ زويد.

سجناء الإخوان

من ناحية أخرى، نقلت الصحف بيان وزارة الداخلية والتي أكدت خلاله أن قطاع مصلحة السجون لم يسمح بأي زيارات استثنائية لعناصر جماعة الإخوان المحبوسين بمنطقة سجون طره، نافية صحة ما جاء ببعض المواقع الإخبارية الإلكترونية ونشرته إحدى الصحف الحزبية من السماح بزيارة استثنائية لخيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة وبعض المتهمين الآخرين يوم الجمعة الماضي.

وأكدت الوزارة عدم صحة تلك الأخبار جملة وتفصيلا، مشيرة إلى أن السجون لا تستقبل أي زيارات يوم الجمعة والعطلات الرسمية وفقا للضوابط والإجراءات القانونية والإدارية المنظمة لها ، وأن آخر زيارة تمت للشاطر كانت من أسرته.

افتتاح ميدان نهضة مصر

واهتمت الصحف بافتتاح وزيري التنمية المحلية والإسكان ومحافظ الجيزة مشروع تطوير ميدان نهضة مصر بتكلفة 25 مليون جنيه.

ونقلت الصحف تصريحات لوزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب والتي أعلن خلالها عن بدء خطة لتطوير 195 منطقة عشوائية بالمحافظات بتكلفة 7 مليارات جنيه، موضحا أن مشروع تطوير ميدان التحرير سيبدأ خلال أيام ، فيما يتم افتتاح ميدان رابعة العدوية في أكتوبر المقبل بتكلفة 85 مليون جنيه .

الشأن الاقتصادي

وفي الشأن الاقتصادي ، نقلت الصحف تصريحات محافظ البنك المركزي هشام رامز على هامش اجتماعات الدورة الـ 37 لمجلس محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية والتي أكد خلالها أن مصر تسلمت فعليا 7 مليارات دولار من إجمالي مساعدات قدرها 12 مليارا تعهدت بها دول خليجية .

مباراة مصر وأوغندا

علي صعيد آخر، اهتمت الصحف بالمباراة الودية التي ستقام مساء اليوم بين منتخب مصر ونظيره الأوغندي بإستاد الدفاع الجوي؛ استعدادا لخوض جولة الحسم أمام منتخب غانا يوم 15 أكتوبر المقبل في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم بالبرازيل 014 2.

أُضيفت في: 30 سبتمبر (أيلول) 2013 الموافق 25 ذو القعدة 1434
منذ: 4 سنوات, 11 شهور, 23 أيام, 14 ساعات, 48 دقائق, 17 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

150576
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018