الأحد 23 سبتمبر 2018 م - 12 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2013
صحف
2013-09-27 09:27:31

 

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، إذ أبرزت الصحف بحث لجنة "الخمسين" إصدار دستور جديد بدلا من تعديل دستور 2012، كذلك تهديد الحكومة بفرض تسعيرة جبرية بدلا من الأسعار الاسترشادية حال استمرار جشع التجار، وفي الشأن الدولي تصاعد المظاهرات ضد البشير ووصول حصيلتها إلى 29 قتيلا، واستعانة الحكومة السودانية بالجيش لمواجهة الاحتجاجات وحماية المنشآت.

لجنة الخمسين:

وذكرت "الأهرام" أن لجنة الخمسين لتعديل الدستور أحسنت صنعًا، باتفاقها على نص يحظر إقامة أحزاب على أساس ديني لتصحح خطًا فادحًا وقع فيه المصريون عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير، عندما فتحوا الباب لتأسيسها على قاعدة دينية. وهنا لابد من التمييز بين الديني والسياسي، فهما لا يقبلان المزج، فالدين بسموه وجلاله أقدس وأنقى من الزج به في مستنقع السياسة بكل ما فيه من مهاترات ودسائس ومداهنة لا تتفق كلية مع مقامه الرفيع، والغرض من تأكيد هذه الحقيقة قطع السبيل على من يزعمون أن الهدف من حظر الأحزاب الدينية محاربة الإسلام وإقصاء التيار الإسلامي بكامله من المعادلة السياسية.

 

وأضافت أن من يروجون لذلك يسعون لشق الصف الوطني، والإيحاء بخبث بأن الدولة تعادى الدين، ويريدون تكرار مأساة تقسيم المجتمع إلى معسكرين للإيمان والكفر، تمهيدًا للدخول فى معركة تكسير عظام تؤخر تقدم البلاد وتجاوز عثراتها الراهنة، وترهيب المواطنين. علاوة على أن فكرة الأحزاب فى جوهرها تعتمد على برامج ومبادئ تتعلق بالجوانب الحياتية والقدرة على مواجهتها وليس على الشق العقائدي ومحدداته، فحينما نتصدى للحكم على هذا الحزب أو ذاك فإن المعيار سيكون ما يطرحه من سياسات وآليات عمل ومفاهيم لعلاج ما نكابده يوميا من مصاعب على مختلف الأصعدة، وليس بمدى الالتزام الدينى للأعضاء ولقياداته.

وأشارت إلى أن الفترة الماضية كانت شاهدة على جريمة توظيف الدين لأغراض سياسية بصورة أخلت بالتوازن والتماسك الاجتماعي، لأن من ارتكبوها لعبوا على وتر الدين الحساس لدى المصريين، مما دفعنا إلى منحدر كاد يقذف بنا إلى الجحيم. وعلى الجميع أن يدرك انه لا خوف على الهوية الإسلامية لمصر، وأنه لا استبعاد للتيار الإسلامي من المشهد السياسي، شريطة التزامه بمقتضياته وأصوله.

الحكومة والفقراء:

أمَا جريدة "الأخبار"، فقد ركزت على تصريحات وزير المالية المصري الدكتور أحمد جلال بشأن تخصيص 22 مليار جنيه لتحسين أحوال الفقراء وأوضاعهم الاقتصادية، حيث قال جلال "إن الحكومة تعمل علي ضخ استثمارات إضافية بنحو  22 مليار جنيه للإسراع في تطوير البنية الأساسية لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي والعدالة الاجتماعية، وتحسين الخدمات العامة خاصة الصحة، وحل مشاكل المستثمرين وسداد المتأخرات الحكومية للمقاولين، بالإضافة إلي برامج اجتماعية تستهدف تحسين أحوال الفقراء مثل تقديم الدعم".

 

ولفتت "الأخبار" إلى أن هذه التصريحات جاءت خلال اللقاء الذي عقده، أمس الخميس، وزير المالية مع القائم بأعمال السفير الأمريكي في القاهرة ديفيد ساترفيلد، حيث أكد المسئول الأمريكي دعم الولايات المتحدة الكامل لمصر داخل المؤسسات الدولية، وأن ما يثار حول تردد الموقف الأمريكي من مصر هو غير سليم، ومؤكداً أن موقف الولايات المتحدة الثابت هو دعم مصر داخل هذه المؤسسات وفي مقدمتها صندوق النقد والبنك الدوليان. كما أعرب عن اهتمام الولايات المتحدة بدعم العلاقات الاقتصادية مع مصر.

آثار فرعونية للبيع:

وعلى صعيد آخر، فقد اهتمت "الأخبار" بعرض آثار فرعونية في مزاد لندن وذلك "للمرة الثانية" خلال أسبوع، وأشارت إلى تصريحات لرئيس الوزراء المصري الدكتور محمد إبراهيم التي كشف فيها عن أن الوزارة قامت علي الفور بمخاطبة وزارة الخارجية المصرية للتنسيق مع سفارة مصر في لندن، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال وقف بيع القطع المصرية المعروضة علي موقع »EBAY « الالكتروني، لحين فحص القطع المعروضة علي الموقع، للتأكد من أثريتها من عدمه، والتبين من صحة أوراق الملكية الخاصة بها، وقانونية خروجها من محيط الأراضي المصرية، تمهيدا لاسترداد القطع التي يثبت أثريتها، وخروجها بطرق غير مشروعة.

الثورة السودانية:

ومن جانبها، ذكرت "الجمهورية" أن السودان توءم مصر يشهد الآن مظاهرات صاخبة سقط فيها قتلي وجرحي كثيرون من الأخوة السودانيين هتفت برحيل النظام محتجة علي قرارات رفع الدعم عن بعض السلع الأساسية والوقود المستهدف منها الإصلاح الاقتصادي.

 

وأشارت إلى أنه ليس خافيا أن القوي المعارضة لحكم الرئيس عمر البشير ترعي هذه المظاهرات وتري فيها وسيلة لإسقاط نظامه بتحريك الجماهير ضده، مما يشكل تحدياً خطيراً للحكومة السودانية الواجب عليها الاستفادة من دروس ما جري فيما سمي بدول الربيع العربي. وفي مقدمتها عدم استخدام القوة المفرطة في مواجهة المتظاهرين الغاضبين وفتح أبواب الحوار معهم للخروج من الأزمة بتوافق وسلام.

 

ولفتت إلى أن قوى المعارضة تحرص في الوقت نفسه على حل مشكلاتها مع الحكم بطريقة سلمية داخل البيت السوداني متجنبة فتح الباب للتدخل الأجنبي الذي يؤدي كما في دول أخري إلي جهنم. وقي الله السودان من نارها.

التسعيرة الجبرية:

ونوهت صحيفة "المصري اليوم"عن تصريحات الببلاوي حول التسعيرة الجبرية، وقال الببلاوي إن الحكومة ستطبق التسعيرة الجبرية، لأن هناك مغالاة في أسعار السلع من جانب التجار، مما يحتم على الحكومة التدخل لحماية المواطنين، مؤكداً أنها «ليست شيئاً خطيراً» أو يتعارض مع اقتصاد السوق.

أُضيفت في: 27 سبتمبر (أيلول) 2013 الموافق 22 ذو القعدة 1434
منذ: 4 سنوات, 11 شهور, 27 أيام, 8 ساعات, 58 دقائق, 8 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

150195
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018