الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2013
صحف
2013-09-23 10:01:50

 

تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الاثنين، ومواصلة أعمال لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وبدء العام الدراسي الجديد، وتأهل النادي الأهلي لكرة القدم إلى المربع الذهبي لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

مكافحة الإرهاب:

جاء العنوان الرئيسي لـ"الأهرام" كالتالي : إعلان مصر خالية من الإرهاب خلال أيام، حيث علمت الصحيفة أنه تم رصد المواقع ، وما تبقى من بؤر الإرهاب في شمال سيناء ، وإعداد الخطط اللازمة لاقتحامها من خلال عناصر وأسلحة القوات المسلحة بمختلف أشكالها ، وذلك بعد قطع الإمدادات البشرية والمالية والعينية عن هذه البؤر ، وحصر أفرادها ، في الوقت الذي تم فيه التحفظ من خلال القانون على أموال الممولين لهم على مدى الشهور السابقة..

وقال مصدر مسئول لـ "الأهرام" إن المعركة الجديدة تتمثل في مواجهة الطابور الخامس الذي يسعي الآن إلى إجهاض تنفيذ خارطة المستقبل بمختلف تفاصيلها ، وهو الطابور نفسه الذي حصل على تمويل أجنبي في السابق ، قبل وبعد ثورة 25 يناير ، وبالتالي فسوف تكون ملفات وزيرة التعاون الدولي السابقة فايزة أبو النجا هي الركيزة الأساسية في التعامل مع هؤلاء، حيث من المنتظر تقديمهم إلى النيابة باتهامات واضحة .

فيما اهتمت صحيفة "الأخبار" بتصريحات العقيد أركان حرب أحمد علي المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة والتي أكد خلالها أن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي نفي أكثر من مرة نيته الترشح للرئاسة وأن جمع توقيعات لمطالبته بالترشح هي مشاعر شعبية لا يمكن منعها.. نافيا ترشيح القوات المسلحة أحدا بعينه أو دعمها لمرشح رئاسي قادم .

التسعيرة الجبرية:

بينما اهتمت صحيفة "الجمهورية" باجتماع اللجنة العليا للطاقة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي والذي عقد أمس وحضره وزير التموين والتجارة الداخلية اللواء محمد أبوشادي والذي أوضح عقب الاجتماع أن المشاورات مستمرة مع جميع الأطراف المختلفة خاصة الغرف التجارية وذلك بشأن إمكانية تطبيق التسعيرة الجبرية بشكل مؤقت للحد من الارتفاع غير المبرر في الأسعار، مشيرا إلى أنه خلال أسبوع سيتقرر تطبيق التسعيرة وذلك بعد دراسة الثغرات التي تواجه تطبيقها.

وفيما يتعلق بأنابيب البوتاجاز، قال وزير التموين إنه سيتم إضافة رسوم خدمة التوصيل للمنازل من الشهر القادم وذلك بمبلغ 5 جنيهات وهذه الرسوم متروكة لكل محافظة فضلا عن الثمن الأصلي للأنبوبة (8 جنيهات).

العام الدراسي:

ورصدت صحيفة "المصري اليوم" كواليس أول أيام الدراسة بالجامعات ، وتحت عنوان "الجامعات تجهض فوضى الإخوان"، ذكرت الصحيفة أن الجامعات المصرية تصدت أمس لمخطط تنظيم الإخوان المسلمين نشر الفوضى عبر تنظيم مسيرات ومظاهرات محدودة في وقت تمكنت قوات الأمن من إجهاض محاولات الإخوان لمنع الطلبة من دخول مدارس الجيزة .

وفي السياق ذاته، أكد المتحدث العسكري استعداد القوات المسلحة للتدخل حال حدوث عنف في الجامعات ولكن بعد صدور قرار من رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء .

ومن جانبها، واهتمت جريدة "الجمهورية" ببدء العام الدراسي الجديد ، حيث جاء عنوانها في هذا الصدد كالتالي : الطلاب والجيش في تحية العلم، حيث أشارت الصحيفة إلى أنه وسط أفراح الطلاب وأولياء الأمور تحول اليوم الأول من العام الدراسي الجديد بمدرستي عبدالعزيز جاويش والثانوية الفندقية برابعة العدوية إلى احتفال وطني رائع شارك فيه وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر ومحافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد وفتحي سابق رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس التي تولت إعادة تحديث وتطوير المدرستين وإزالة آثار العدوان ألإخواني عليهما أثر اعتصام رابعة.

 

وأضافت الصحيفة: أن رجال القوات المسلحة أدوا تحية العلم وترديد السلام الوطني ..مؤكدين أن قوات الجيش ستظل دائما حامية الوطن .. فيما هتف طلاب مدرستي عبد العزيز جاويش والشهيد النقيب أحمد تعلب الثانوية الفندقية "الجيش والشرطة والشعب إيد واحدة".

لجنة الـ«50»:

بينما اهتمت صحيفة "الشروق" بلقاء عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور بأعضاء المحكمة الدستورية العليا أمس ، للاطلاع على أهم مقترحاتهم ووضع المحكمة الدستورية الجديد .

 

وأبرزت الصحيفة تصريحات موسى والتي أكد خلالها أن اللجنة سيكون في إمكانها تقديم صيغة مبدئية للدستور قابلة للنقاش خلال أسبوعين، موضحا أن اللجنة لن تحدد حدا أدنى للتصويت لإقرار وثيقة الدستور في الاستفتاء المقرر إجراؤه بعد انتهاء اللجنة من عملها .

مياه النيل:

ونقلت صحيفة "الأهرام" تصريحات وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالمطلب والتي أكد خلالها أن دولة جنوب السودان لم توقع حتى الآن على اتفاقية دول حوض النيل عنتيبي‏، مشيرا إلى أنه في إطار سعي مصر نحو إيجاد آلية للتعاون المشترك في مجالات المياه مع جنوب السودان، فانه يتم حاليا بحث عدة اقتراحات تتمثل في إنشاء إدارة مركزية للري المصري بجنوب السودان ورفع التمثيل الرسمي والفني.

 

نقابة الصحفيين:

واهتمت صحيفة "الأخبار" ببيان نقابة الصحفيين الذي أصدره أمس وأعلن خلاله تمسك الجماعة الصحفية بكل ما ناضل من أجله الصحفيون طوال سنوات وعهود سابقة خاصة فيما يتعلق بإلغاء الحبس في قضايا النشر وحق إصدار الصحف بمجرد الإخطار وعدم جواز فرض الرقابة على الصحف ووسائل الإعلام أو مصادرتها أو وقفها أو اغلاقها ، وضمان مباشرة الصحفيين والإعلاميين لعملهم في حرية وأمان ، وحقهم في الحصول على المعلومات من مصادرها الأصلية .

 

الأهلي في المربع الذهبي إفريقيا:

وفي المجال الرياضي، اهتمت صحيفة "الشروق" بتأهل النادي الأهلي لكرة القدم إلى المربع الذهبي لبطولة دوري أبطال افريقيا ، وذلك بعد تصدره المجموعة الأولى عقب تعادله أمس مع مضيفه فريق أورلاند الجنوب افريقي الذي حل ثانيا في المجموعة وتأهل مع الأهلى.

 

وأضافت الصحيفة: أن الأهلى سيلتقي فريق القطن الكاميروني في الدور قبل النهائي من البطولة ، فيما يواجه بطل جنوب افريقيا في الدور ذاته نادى الترجي التونسي أول المجموعة الثانية .

أُضيفت في: 23 سبتمبر (أيلول) 2013 الموافق 18 ذو القعدة 1434
منذ: 5 سنوات, 1 يوم, 13 ساعات, 4 دقائق, 15 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

149626
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018