الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2013
صحف
2013-09-17 09:47:35

 

تصدرت الأحداث في قرية دلجا بمحافظة المنيا عناوين واهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

الحرب ضد الإرهاب:

قالت صحيفة "الأهرام" في افتتاحية عددها الصادر، صباح اليوم الثلاثاء، "يخطئ من يعتقد صدق نيات من يطالب بالمصالحة ووقف الحملات الأمنية ضد الإرهابيين‏، لأن أصحاب هذه الدعوات يشترطون أولا علي القيادة السياسية الجلوس مع تيار الإسلام السياسي وإقالة وزير الداخلية وحل الحكومة الحالية وتشكيل أخرى توافقية تضم جميع أطياف المجتمع وعلي رأسهم جماعة الإخوان‏".‏

 

وأضافت الصحيفة "ثم يداهمنا هؤلاء بربط هذه المطالب بتحذيرات مباشرة بأن عدم تنفيذها سيدخل مصر في سيناريو الجزائر وتوسيع نطاق الاغتيالات السياسية وانتشار أعمال الإرهاب لتشمل المؤسسات والأفراد والشخصيات العامة, بما يقود في النهاية إلي انهيار الاقتصاد الوطني وانعدام ثقة العالم في مصر لتخسر كل ما تأمله من استثمارات أجنبية ومحلية متوقعة".

 

وتابعت "ثم يفاجئنا مستشار سابق للرئيس المعزول ليكشف أن التيار الذي يدعو إلي المصالحة داخل الإخوان لا يستهدف الحفاظ علي الجزء المتبقي من الجماعة حاليا فقط, ولكنه يشترط وقف حملات الاعتقالات وضمان استمرار الإخوان في ممارسة السياسة. أي أن البرجماتية لا تزال هي أساس تفكير من يفكر في المصالحة وليس مصلحة الشعب والبلاد، خاصة مع وجود تيار آخر أقوي داخل الجماعة يرفض المصالحة ولا يزال يتبني المقاومة واستمرار التصعيد عبر المظاهرات وتبني أساليب إرهابية ضد المجتمع ما لم يتم الإفراج عن قيادات الجماعة وبناء جسور ثقة معها، من خلال تأكيد توفير محاكمات عادلة لقيادات الإخوان المتهمين في عدة قضايا".

 

وحذرت الصحيفة من أن الأخطر هو التهديد المبطن الذي يصدره الوسطاء للمجتمع بأن اعتقال معظم قيادات الصف الأول للجماعة وأعداد كبيرة جدا من الصفين الثاني والثالث، لن يؤثر علي قوة الإخوان علي الأرض, فهي لا تزال موجودة وقادرة علي الضغط علي النظام، فكيف يثق الشعب في تلك الوساطات في مثل هذه الأجواء التي يحذروننا فيها بإشعال مصر، خاصة مع اقتراب موسم الدراسة بالجامعات والمدارس، وأنه سيكون بداية لموجة إرهابية جديدة.

 

استخدام الصرف الصحي في الري:

لفتت صحيفة "الأخبار" إلى تحذير إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، من قيام الأهالي بمنطقة جنوب حلوان بري الخضراوات بمياه الصرف، مؤكدا أنها لا تصلح لهذا الغرض وقد تتسبب في أمراض خطيرة للمواطنين.

 

وأضاف محلب في تصريحات نقلتها عنه صحيفة الأخبار، إن مياه المحطة ومياه ترعة الصف مصممة لزراعات معينة منها غابات شجرية. وقال إنه لا تهاون في حل هذه المشكلة،  وأنه تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل من الوزارات المختصة ومحافظة الجيزة لمتابعة المشكلة والعمل علي حلها.

 

مستحقات الكهرباء:

أكد المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة لكهرباء مصر في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية" ارتفاع مستحقات قطاع الكهرباء لدي القطاع الحكومي لتتجاوز 8 مليارات جنيه بالإضافة إلي أكثر من مثل هذا المبلغ مستحقات أخري لدي القطاع العام والجهات المختلفة وأن قطاع الكهرباء عمل في ظروف بالغة الصعوبة وتحديات لا يمكن تحملها وأن صموده في وجه هذه التحديات خلال الثلاثة أعوام الماضية كان قمة النجاح خاصة في ظل أزمات الوقود المتكررة وتجمهرات الأهالي واعتراضهم العمل في الكثير من المواقع وانخفاض معدلات التحصيل لأقل من 80% وانخفاض السيولة في شركات الكهرباء. بالإضافة لتأثر العمل بالانفلات الأمني مما أخل بالبرامج الزمنية للمشروعات.

 

الحد الأدنى والأقصى للأجور:

وقالت صحيفة "الجمهورية" في افتتاحية عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء تحت عنوان "والحد الأدنى للمعاش" أن الحكومة ستعلن خلال الساعات القادمة نتائج الدراسات الاقتصادية والمجتمعية الرامية لاستخلاص الحدين الأدنى والأقصى للأجور وأسلوب تطبيقهما لصالح العاملين بالدولة والقطاعين العام والخاص مما يعتبر خطوة هامة في طريق تحقيق العدالة الاجتماعية.

 

ونبهت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة لا تكتمل إلا بالالتفات إلى فئة أصحاب المعاشات التي نالها من الظلم خلال عقود الفساد أشد مما عانته فئات أخري مما يستدعي إعلان حد أدني للمعاشات يستجيب للمتغيرات الاقتصادية وأبرزها ارتفاع الأسعار بدرجة غير مسبوقة وتزايد احتياجات هذه الفئة في ظل تردي الخدمات خاصة الصحية وتضاعف تكاليفها في ظل قيمة المعاشات الحالية التي لا توفر لمستحقيها الحد الأدنى للحياة الكريمة المستقرة.

أُضيفت في: 17 سبتمبر (أيلول) 2013 الموافق 12 ذو القعدة 1434
منذ: 5 سنوات, 6 أيام, 18 ساعات, 32 دقائق, 46 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم
موضوعات متعلقة

التعليقات

148841
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018