الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - 8 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الخميس 12 سبتمبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الخميس 12 سبتمبر 2013
صحف
2013-09-12 10:01:39

 

أبرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس، نبأ قيام عناصر إرهابية بعمليتين انتحاريتين في مدينة رفح بشمال سيناء،‏ أسفرتا عن استشهاد 6 من العسكريين، وإصابة ‏17‏ آخرين، منهم 7‏ من المدنيين، بينهم 3‏ سيدات‏.‏

هجوم سيناء

فمن جانبها، ذكرت الصحف أن العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري الرسمي أعلن أن العناصر الإرهابية من التكفيريين والإجراميين شنت عملية غادرة صباح أمس باستخدام سيارتين محملتين بكميات كبيرة من المتفجرات استهدفت عناصر التأمين بمدينة رفح بشمال سيناء، لافتا إلى أن العملية أسفرت عن تدمير عدد من المنشآت المدنية المحيطة بمنطقة الحادث.

ولفتت الصحف إلى أن لجنة عسكرية قامت بالانتقال إلي مكان الحادث لإجراء المعاينة التصويرية، كما تم العثور علي سيارتين في موقع الانفجاريين إحداهما ربع نقل وأخري دوبل كابينة يشتبه في أن تكون سيارة حكومية سبق سرقتها عقب ثورة يناير، كما تم العثور علي حزام ناسف وعدد من العبوات الناسفة في مكان الانفجار الأول.

 

ورصدت الصحف ردود فعل القوي السياسية والمؤسسات الرسمية والشعبية حول الحادث، إذ عبرت عن إدانتها الواسعة للحادث، وطالبت بسرعة القصاص من الإرهابيين في سيناء.

 

واستنكر الدكتور شوقي علام مفتي مصر الحادث، ودعا إلي سرعة التحرك لاتخاذ التدابير والإجراءات لتوفير الأمن والحماية للمواطنين، فيما حمل حزب الجبهة الديمقراطية نظام مرسي والإخوان المسئولية عن الحادث، بينما أكد مجدي عمران، عضو المكتب التنفيذي لجبهة الإنقاذ الوطني، أن هذا العمل الغادر هو رد فعل علي ما يقوم به الجيش من عمليات لتطهير سيناء.

أنصار بيت المقدس

وعلى جانب آخر، اهتمت الصحف أيضا بإعلان جماعة «أنصار بيت المقدس» مسؤوليتها عن العمليات التي استهدفت قوات الجيش في سيناء، وتوعدت باستمرار هجماتها ضد القوات المسلحة، خلال الفترة القادمة، مؤكدة أن ذلك يأتي ردًا على العملية العسكرية الموسعة التي بدأتها القوات المسلحة في شمال سيناء، خاصة منطقتي الشيخ زويد ورفح.

 

العليا للانتخابات

وفي موضوع آخر، كما أبرزت صحيفة الجمهورية القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عدلي منصور بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات برئاسة القاضي نبيل صليب عوض الله عريان رئيس محكمة استئناف القاهرة، وعضوية كل من القضاة: عزت عبد الجواد أحمد عمران نائب رئيس محكمة النقض "بصفة أصلية"، ومحمد حسام أحمد علي عبد الرحيم نائب رئيس محكمة النقض "بصفة أصلية"، وأنور محمد جبري عمار نائب رئيس محكمة النقض "بصفة احتياطية". وعزت عبد الله البنداري العراقي. نائب رئيس محكمة النقض "بصفة احتياطية".

 

لجنة الخمسين

وحول جلسات عمل لجنة الخمسين لتعديل الدستور، لفتت الأخبار إلى أن اللجنة خصصت جلستها العامة للاستماع لرؤية أعضائها حول مشروع الدستور الجديد، وأجمع أعضاء اللجنة علي ضرورة إلغاء الأحزاب الدينية، وطالب عدد من الأعضاء بتقليص سلطات رئيس الجمهورية، وسط مطالبات للأعضاء بالاكتفاء بنص المادة الثانية الخاصة بالشريعة الإسلامية كما وردت في دستور1971.

 

مجلس المحافظين

وأبرزت الصحيفة أيضا تأكيد مجلس المحافظين برئاسة رئيس مجلس الوزراء د.حازم الببلاوي علي بدء العام الدراسي في موعده، كما حددته وزارة التربية والتعليم يوم 21 سبتمبر الحالي.

 

وقال الببلاوي إن أمن المواطن المصري خط أحمر وأن الحكومة تقوم بجهود كبيرة لاستعادة الأمن والانضباط والاستقرار في الشارع، مضيفا أن الاجتماع استهدف استعراض خطط عمل المحافظات في الفترة القادمة والوقوف علي المشكلات التي تعرقل الأداء وبحث سبل زيادة معدلات الانجاز وتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين والارتقاء بمستوي الخدمات.

 

شيخ الأزهر

وجاء على رأس الموضوعات التي حرصت الصحف على تغطيتها، لقاء الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بوفد من حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض برئاسة فاروق أوغلو، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، وذلك لتأييد ودعم الموقف المصري، في مقر مشيخة الأزهر.

 

ونقلت عن الطيب قوله إنه على يقين تام بأن التصريحات التي يصدرها رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، سواء التي تهاجم مصر أو الأزهر الشريف لا تعبر عن رأي الشعب التركي وإنما تعكس "تقلبات سياسية" لصاحبها، مسيرا إلى أن مصر وتركيا تربطهما روابط تاريخية.

 

محاكمة «الإخوان»

وعلى صعيد المحاكمات ، سلطت الصحف الضوء على قرار نيابة جنوب القاهرة برئاسة المستشار إسماعيل حافظ، الأربعاء، إحالة مهدي عاكف وسعد الكتاتني ومحمد البلتاجي وأسامة ياسين القيادات بجماعة "الإخوان المسلمين"، إلى الجنايات في أحداث مكتب الإرشاد الثانية، التي راح ضحيتها 9 أشخاص وأصيب 91 آخرون.

 

وأسندت النيابة في تحقيقاتها إلى أعضاء الإخوان السالف ذكرهم، تهم التحريض على قتل والشروع في قتل المواطنين تنفيذًا لغرض إرهابي وحيازة أسلحة نارية وذخائر دون ترخيص.

أُضيفت في: 12 سبتمبر (أيلول) 2013 الموافق 7 ذو القعدة 1434
منذ: 5 سنوات, 7 أيام, 1 ساعة, 52 دقائق, 16 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

148059
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018