الأحد 23 سبتمبر 2018 م - 12 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الاربعاء 11 سبتمبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الاربعاء 11 سبتمبر 2013
صحف
2013-09-11 09:23:30

 

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة، اليوم الأربعاء، بين الشأن الداخلي والعمليات العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة في سيناء من اجل القضاء على الإرهاب و الخارجي والذي اهتم بالأزمة السورية والضربة العسكرية الأمريكية المحتملة ضد سوريا.

 

سيناء والإرهاب:

أبرزت صحيفة "الأهرام" مواصلة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية أمس‏، عمليات مطاردة الجماعات المسلحة بسيناء‏، وذلك في المنطقة الحدودية الشرقية في رفح والشيخ زويد‏، بقري المهدية والمقاطعة والظهير والقريعة،‏ للقضاء علي البؤر الإرهابية‏، وضبط المطلوبين‏.‏

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها إن حصيلة الحملة الأمنية الموسعة جنوب الشيخ زويد ورفح في اليوم الثالث بلغت9 قتلي من العناصر المسلحة, وضبط10 آخرين, وتدمير210 عشش و76 منزلا يختبئ بها المسلحون،  و11 عربة مسلحة ، و4 موتوسيكلات يستخدمها المسلحون في مهاجمة الأكمنة والمقرات الأمنية, إلي جانب4 سيارات وقود، و3 لوحات معدنية لسيارات، و4 مخازن أسلحة وذخائر، ومنصة صواريخ، وكميات من الصاج، تصنيع الصواريخ، وبودرة اشتعال سريع، بالإضافة إلي بندقيتين آليتين و15 خزينة سلاح، وشريط ذخيرة متعدد, ومكبس مخدرات، كما تم ضبط أفرول عسكري ومخلة ميري تابعة لحماس، وجهازي كمبيوتر و10 جوازات سفر.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك يأتي في إطار العمليات العسكرية الموسعة، التي تقوم بها المجموعات القتالية التابعة للقوات المسلحة والأمن المركزي، مدعومة بغطاء جوي مكثف لطائرات الهليكوبتر والآباتشي فوق مدن وقري سيناء،  لتنفيذ أكبر عملية أمنية في شمال سيناء, لمهاجمة الأوكار والبؤر الإرهابية، والقبض علي العناصر الإجرامية المسلحة والخارجين عن القانون بقري مناطق جنوب الشيخ زويد ورفح.

الحد الأدنى للأجور:

وتحت هذا العنوان لفتت صحيفة "الأخبار" إلى تصريحات أشرف العربي وزير التخطيط بأن الحكومة ستقوم خلال الأسبوع المقبل بإعلان الحد الأدنى للأجور.

وكشف عن وجود دراسة لمنح حوافز خاصة للقطاعات التي قد تتضرر من زيادة قيمة الحد الأدني للدخل، مشددا علي تطبيق الحد علي جميع القطاعات والأنشطة الصناعية والخدمية وأنه لن يتم استثناء أي قطاع أو نشاط.

وأضاف آن الحكومة ستراعي التوازن لضمان تحديد دخل كريم للأسرة علي ألا تكون قيمته عائقا أمام توظيف المزيد من قوة العمل للمساهمة في حل أزمة البطالة.

مكافحة المخدرات:

قالت صحيفة "الأخبار" أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالتنسيق مع دول البحر المتوسط أحبطت أكبر محاولة لإغراق مصر بشحنة حشيش تزن 30 طنا، حاولت مافيا المخدرات تهريبها على ظهر مركب صيد عملاقة.

 

ولفتت الصحيفة إلى تأكيد اللواء منتصر أبوزيد مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أن معلومات وردت عن اعتزام عصابة دولية تضم 15 شخصا جلب شحنة المخدرات من دولة المغرب لإدخالها للبلاد، وكشفت التحريات أن من بين التشكيل العصابي مصريين وسوريين، فتم رصد تحركاتهم حتى استلام الشحنة وتم التنسيق مع دول المتوسط وتتبع الشحنة منذ تحميلها على سفينة تسمى "جولد ستار" وحتى وصولها إلى الحدود الإيطالية، حيث تم التنسيق مع رجال مكافحة المخدرات بإيطاليا لضبط الشحنة وهو الأمر الذي استشعر به المتهمون فسارعوا بإشعال النيران فى الشحنة والقفز فى البحر هربا، إلا أنه تم إخماد النيران وانتشال أفراد العصابة والتحفظ على الشحنة والمتهمين.

 

وقالت الصحيفة أن المبادرة الروسية التي ظهرت في اللحظات الأخيرة قد أرجأت قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتوجيه ضربة عسكرية إلي سورية.

وأشارت الجمهورية إلى المبادرة التي تقضي بفرض رقابة دولية علي ترسانة سورية من الأسلحة الكيماوية وتدميرها.

 

سوريا والمبادرة الروسية:

وأوضحت أن هذا الاقتراح وضع إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في حرج اضطر معه إلي أن يتحدث لوسائل الإعلام، مؤكداً أن الاقتراح الروسي قد يكون تطوراً إيجابياً في النزاع واعداً التعامل معه بجدية مؤكداً أنه بموافقته علي أن يقوم بدراسة المبادرة الروسية يكون قد أرجأ التحرك الأمريكي المحتمل.

 

مطار القاهرة:

وقالت صحيفة "الجمهورية" أن جمارك مطار القاهرة الدولي منعت أمس الثلاثاء سفر حوالي 4 ملايين ريال سعودي مع 6 ركاب أصحاب شركات سياحة علي الطائرة السعودية المتجهة إلي جدة بالرغم من حملهم خطاباً من وزارة السياحة يسمح لهم بحيازتهم المبالغ المالية لاستخدامها في التعاقد مع الفنادق هناك من أجل الحجاج.

 

وأكد أحمد حسن عبدالمجيد مدير الإدارة المركزية لجمارك المطار لـ"الجمهورية" أن أصحاب شركات السياحة لم يتقدموا بخطاب من البنك المركزي وفقاً لقانون الجمارك حتي يتم السماح بسفر تلك المبالغ المالية معهم علي الطائرة.

 

وأشار إلى أن قانون الجمارك يمنع سفر أي مبالغ مالية من مصر تزيد علي 10 آلاف دولار أو ما يعادلها إلا بموافقة صريحة من البنك المركزي.. مشيراً إلي أن وزارة السياحة لا تختص بإصدار موافقات في هذا الشأن.

 

وأعربت "الجمهورية" في افتتاحيتها عن أملها في ان يتلافي مشروع الدستور الجديد أخطاء سابقه التي تسببت في انقسام سياسي ووطني حاد لم تخرج منه إلا بإسقاط النظام الذي رعي هذا الانقسام ومازال يتوهم استمراره حتي الآن ولا يملك الارادة أو القدرة علي الالتحاق بالصف الوطني علي الأقل تكفيراً عن أخطاء الماضي.

 

رأت "الجمهورية" إن توالي لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور اجتماعاتها للخروج بمشروع دستور يليق بشعب عريق قام بثلاث ثورات في أقل من ثلاث سنوات ليصيغ ويراقب ويصنع دولة ديمقراطية مدنية حديثة وتقدمية يضع مصر في صدارة الموكب الدولي وهكذا تستحق. 

أُضيفت في: 11 سبتمبر (أيلول) 2013 الموافق 6 ذو القعدة 1434
منذ: 5 سنوات, 12 أيام, 9 ساعات, 33 دقائق, 1 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم
موضوعات متعلقة

التعليقات

147867
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018