الجمعة 21 سبتمبر 2018 م - 10 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2013
صحف
2013-09-10 10:23:26

 

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة، اليوم الثلاثاء، بين الاهتمام بإمداد حالة الطوارئ لشهر تالي، فضلا عن تشكيك مصادر أمنية في فيديو أنصار بيت المقدس والتي أعلنت عن مسئوليتها عن حادث اغتيال وزير الداخلية، بالإضافة إلى لجنة الخمسين المنوطة بصياغة وتعديل دستور 2012 المعطل.

 

الحد الأعلى للأجور:

وتحت عنوان "توفير السلع الأساسية وتأمين احتياطيات الوقود" قالت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور أحمد جلال وزير المالية أكد على أن الحكومة تبحث حاليا تعديل الحد الأعلى للأجور‏، ليصبح رقما موحدا بجميع قطاعات الدولة وأجهزتها‏,‏ بدلا من‏ 35‏ ضعف الحد الأدنى للأجور‏.‏

 

وقال وزير المالية إن هذا التعديل يستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية، والتأكد من عدم المغالاة, لأن هناك تنوعا في الحد الأدنى بين جميع قطاعات وأجهزة الدولة, الأمر الذي يجعل الحد الأعلى مختلفا من جهة لآخري.

 

الدستور ولجنة الخمسين:

وقالت صحيفة "الأهرام" في افتتاحيتها أنه ورغم ما تشهده البلاد من سلسلة أعمال إرهابية لإرباك المشهد العام‏، إلا أن مصر اجتازت مرحلة مهمة بعد ثورة‏30‏ يونيو‏،‏ فمع بدء جلسات لجنة الخمسين أمس‏، فإن أمامها تحديات جسام، فليس مطلوبا منها تكرار أخطاء الجمعيتين التأسيسيتين السابقتين، واللتين أقحمتا المجتمع في مشكلات سياسية وجدل عقيم آنذاك وأثارتا الكثير من البلبلة‏، فكان من الطبيعي أن يكون المآل دستورا غير متكامل كالذي يتم تعديله حاليا.

 

وأضافت "الأهرام"  أنه أمام لجنة الخمسين التي تضم أعضاء نثق في وطنيتهم وغيرتهم علي مستقبل مصر،  أن تضع في حسبانها أن مصر ليست بدولة غنية حتي تشغلنا بتساؤلات ليس وقتها, مثل هل تكون أعمال اللجنة سرية أم علنية وبثها علي الهواء مباشرة، أو أن مدة انعقادها الـ60 يوما تحسب من أولي جلساتها أم تستقطع منها أيام العطلات والأجازات؟.

 

وقالت الأهرام "نحن شعب مصر لا يهمنا سوى النتيجة النهائية،  التي يجب أن تخرج بها اللجنة، والتي نعول عليها في رسم ملامح المستقبل،  وإذا كانت لجنة الخمسين أحد أسس خريطة الطريق، فإنها يجب أن تعلم أن معدل الفقر زاد في مصر إلي25% حاليا مقابل20% قبل ثورة25 يناير2011،  وأن معظم الشعب المصري وليس فقراؤه فقط يعولون علي الدعم العيني للسلع التموينية، و أنه إذا كان الطفل هو نواة المستقبل، فعلي الدولة أن توفر لكل مولود جديد فرص التأمين الصحي والتعليم والتغذية, وضرورة التخلي عن مقولة أن تنامي عدد السكان يحد من فرص التنمية في المجتمع. فكل دول العالم تلتزم بحماية أطفالها في إطار خطط تأمينية للعائلة بأكملها، والتي يجب أن يعيش جميع أفرادها في مجتمع آمن ومستقر سياسيا واقتصاديا، تتوافر فيه فرص العمل أو علي الأقل تمويل مشروعاته الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلي توفير السكن الملائم، ليشعر كل مواطن بآدميته. فالمواطن المنتج هو الذي يشعر بإنسانيته في مجتمع يحترمه.

 

وانتهت إلى التأكيد على ضرورة أن يتذكر كل أعضاء اللجنة ما نشر مؤخرا من أن80% من غذاء المصريين غير صالح للاستهلاك الآدمي، وهذا يتطلب ضرورة تغليظ العقوبات ضد المفسدين.

 

 وزارة الكهرباء:

وقالت صحيفة "الأخبار" أن شركات الكهرباء تلقت مليون طلب لتوصيل الكهرباء للعقارات المخالفة بالعشوائيات بنظام العداد الكودي الذي يضمن لشركات الكهرباء حقها في تحصيل قيم الاستهلاك دون ان يرتب أي سند للملكية.

 

وتابعت "الأخبار" بأن مصدر مسئول بوزارة الكهرباء قد صرح أن  نظام العدادات الكودية متوقف بقرار من حكومة هشام قنديل وهناك اتجاه لإعادة النظر في هذا القرار بالتنسيق مع المحليات لضمان حق الدولة.

 

حالة الطوارئ:

ونقلت صحيفة "الجمهورية" عن مصادر مطلعة أن اتجاهاً قوياً داخل مجلس الوزراء يسير نحو مد العمل بحالة الطوارئ لشهر آخر مع استمرار تطبيق حظر التجوال واحتمال تخفيض عدد ساعاته ليبدأ الثانية عشرة منتصف الليل وينتهي الخامسة صباحا وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد وإتاحة الحركة لطلاب الجامعات وتلاميذ المدارس وأتوبيسات المدارس الخاصة التي تتطلب التحرك في أوقات مبكرة من الصباح.

 

وأكد المصدر – الذي نقلت عنه "الجمهورية"-  أن هذا الإجراء لا يعني عدم الاستقرار الأمني ولكنه إجراء احترازي خاصة مع تخفيض ساعات الحظر، مشيرا إلي أن الأمور الأمنية تسير نحو الاستقرار والهدوء النسبي في ظل نجاح أمني وشرطي في ظل مساندة القوات المسلحة لهم.

 

محور قناة السويس:

وقالت "المصري اليوم" إنها علمت أن الحكومة تتجه لضم الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق إلى اللجنة الوزارية المعنية بمشروع تنمية محور قناة السويس، تمهيدا لبدء تنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة، كما سيتم ضم الفريق الاستشاري ومجموعة العمل من وزارات النقل والإسكان والصناعة وهيئة قناة السويس.

 

وأضافت "المصري اليوم" إن ذلك يأتي بعد حل المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان للأمانة الفنية التي سبق أن شكلتها حكومة الدكتور هشام قنديل برئاسة عضو بحزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين.

 

أنصار بيت المقدس:

وقالت صحيفة "الشروق" إن مصادر أمنية بوزارة الداخلية، شككت في صور الفيديو الذي بثه "تنظيم أنصار بيت المقدس" أمس الأول حول تبنيه لارتكاب جريمة محاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.

 

وتابعت المصادر الأمنية نقلا عن صحيفة "الشروق"،  ظهور الفيديو بعد 4 أيام من ارتكاب الحادث جاء لتضليل الأمن والتمويه على الجريمة وخارج أعراف التنظيمات الإرهابية التي ترتكب مثل هذه العمليات.

 

وأضافت إن إطلاق الفيديو جاء فى الوقت الضائع، بعدما وضعت وزارة الداخلية يدها على إبعاد الجريمة وفى غضون ساعات سيتم الإعلان عن المتهمين والأدلة الدامغة التي تثبت ارتكابهم الجريمة .

 

واستدركت المصادر"قد تكون هذه الصور صحيحة بنسبة 77% وجارى فحص محتواها لإعداد تقرير نهائي حوله والقصد من نشره والمكان الذي بث منه".

أُضيفت في: 10 سبتمبر (أيلول) 2013 الموافق 5 ذو القعدة 1434
منذ: 5 سنوات, 11 أيام, 8 ساعات, 54 دقائق, 5 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

147694
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018