الأحد 23 سبتمبر 2018 م - 11 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الخميس 5 سبتمبر 2013

صحافة القاهرة اليوم الخميس 5 سبتمبر 2013
صحف
2013-09-05 09:58:06

 

أبرزت الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس تطورات الأوضاع الأمنية في سيناء، والعمليات العسكرية التي تشنها القوات المسلحة ضد العناصر الإرهابية.

 

عمليات سيناء

فمن جهتها، أبرزت الصحف تمكن القوات المسلحة خلال الـ 48 ساعة الأخيرة من تنفيذ عمليات عسكرية خاطفة في سيناء قتلت خلالها 20 إرهابيا وأصابت 50 آخرين من العناصر المسلحة والإجرامية في إطار العمليات الناجحة التي يقودها الجيش والشرطة.

 

بدورها، أشارت الصحف إلى إصابة الشيخ عيسي الخرافيين أحد أكبر مجاهدي سيناء ضد الاحتلال الإسرائيلي‏,‏ وأشهر برلماني بها‏.. وقد أمر الفريق أول عبد الفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع بنقله إلي أحد مستشفيات القوات المسلحة للعلاج.

 

في الوقت نفسه، استشهد مجندان من قطاع الأمن المركزي بالعريش، وأصيب 6 آخرون بعد أن استهدف مسلحون حافلة بمنطقة جسر الوادي, كما أصيب جندي بطلق ناري من مجهولين في أثناء خدمته بوسط سيناء، وضبطت قوات الأمن بشمال سيناء6 من المشتبه بهم.

 

تنقلات الداخلية

كما ركزت الصحف على قرار وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم بتعيين اللواء محمد راتب إبراهيم وهو مدير إدارة قطاع التفتيش والرقابة في منصب مساعد الوزير لمصلحة السجون خلفا للواء مصطفى باز الذي تم نقله إلى منصب مساعد الوزير للمعلومات في ديوان عام الوزارة.

 

وعلى صعيد متصل ، كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى أن قرار نقل اللواء مصطفى باز مدير مصلحة السجون، جاء بسبب السماح لتنظيم "الإخوان" بالتريض، والالتقاء لساعات طويلة دون رقابة من القائمين على مصلحة السجون، كما تم السماح لمدير مكتب الرئيس المعزول وبعض قيادات الجماعة بإلقاء خطبة"الجمعة" داخل مسجد سجن العقرب الجمعة الماضية.

 

المجموعة الوزارية

وفي موضوع آخر، اهتمت الصحف باجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة برئاسته الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور الذي كلف الحكومة بسرعة تنشيط الاقتصاد والإنتاج لإنهاء معاناة المواطنين‏.‏

 

وفوض الرئيس منصور رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي، في تشكيل مجلس أمناء صندوق دعم مصر، وذلك لتفعيل نشاطه خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

المصالحة الوطنية

وجاء على رأس الموضوعات التي حرصت الصحف على تغطيتها، هو إعلان قيادات في حزب "النور" فشل مبادرات المصالحة الوطنية بين جماعة الإخوان المسلمين والدولة، وأرجعت ذلك لتعنت قيادات الإخوان في مطالبهم، ورفضهم الجلوس على مائدة الحوار، كما أن ممارسات الداخلية وعودة أمن الدولة لاعتقال الإخوان والإسلاميين تقف أمام تحقق المصالحة.

 

ونقلت عن الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن حزب النور ما زال على اتصال بقيادات ومشايخ الأزهر، للوصول لمبادرة ترضي كل الأطراف.

 

الوديعة القطرية

كما أبرزت الصحف إعلان هشام رامز محافظ البنك المركزي عن قيام البنك بتوفير 1.3 مليار دولار لاستيراد احتياجات البلاد من السلع التموينية والمنتجات البترولية وتغطية الاعتمادات اللازمة للسلع الضرورية لقطاعات الدولة المختلفة.

 

من جهة أخرى، أكد مصدر مسئول بالبنك المركزي- حسبما ذكرت الصحف أن الوديعة القطرية التي سبق أن منحتها قطر لمصر، مودعة باسم البنك المركزي المصري لدي بنك قطر الوطني لمدة عام بفائدة 4.6 في المائة، مشيرا إلى أن مصر ليس لديها مانع في رد الوديعة إلي قطر لأنها مكلفة علي البنك المركزي لارتفاع عائدها.

 

نظم الامتحانات

من جهة أخري، خصصت الصحافة مساحة لتغطية إصدار الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم قرار بالنظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة حدد فيه ثلاث مواد عامة يدرسها جميع الطلاب وهي‏:(‏التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء‏)، وهي مواد نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع ، وحدد القرار المواد التخصصية وهي مواد نجاح ورسوب تضاف للمجموع الكلي وتتوزع بالشعب المختلفة.

 

تهم البلتاجي

وعلى صعيد التحقيقات مع قيادات "الإخوان المسلمين" المتهمين بالتحريض على العنف، أنكر القيادي الإخواني محمد البلتاجي، التهم التي وجهتها له النيابة، والتي تتعلق بالتحريض على أعمال العنف التي شهدها ميدان رمسيس ومحاولة اقتحام قسم شرطة الأزبكية.

 

وقال المتهم إن "التحالف الوطني لدعم الشرعية" هو المسئول عن تنظيم المظاهرات، وهو وراء العنف والقتل الذي تشهده البلاد.

أُضيفت في: 5 سبتمبر (أيلول) 2013 الموافق 29 شوال 1434
منذ: 5 سنوات, 17 أيام, 14 ساعات, 29 دقائق, 14 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

146548
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018