الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م - 15 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم السبت 31 أغسطس 2013

صحافة القاهرة اليوم السبت 31 أغسطس 2013
صحف
2013-08-31 09:58:03

 

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، إذ أبرزت الصحف "جمعة الحسم" التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية المؤيد للرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي.

 

وقالت صحيفة "الجمهورية": مرة أخري يفشل الإخوان في الحشد ويزداد تصدي الشعب لمحاولاتهم العودة..فقد خرجت عدة مسيرات في عدد من المدن أمس، فيما أطلق عليه "جمعة الحسم" ولم يتجاوز عدد بعضها عدة مئات.

 

وأضافت أن الأمن وقف حائلاً دون تعرض هذه المسيرات لاعتداءات من مواطنين غاضبين أمطروا مسيرة الإسكندرية بالبيض. ومنعوا خروج مسيرة من مسجد النور ببنها، وجرت حرب شوارع في دمنهور بين الإخوان والأهالي، واضطر أنصار الإخوان في بورسعيد لإطلاق الأعيرة النارية، بينما قذف أهالي الجيزة أنصار الإخوان بالحجارة أمام مسجد الاستقامة.

 

وأشارت إلى أن الأهالي في دمياط فضوا عدة مسيرات للإخوان، وتكفل سكان مصر القديمة بالتعامل مع مسيرة أخري. بينما اضطر الأمن للتدخل لفض اشتباكات الإخوان والأهالي بالمنصورة.

 

وأكدت أن "جمعة الحسم" شهدت إطلاقاً عشوائياً للنيران في عدة مناطق، حيث ضرب أحد المواطنين مثالاً في الشجاعة عندما قام بمطاردة مجهولين في مدينة 6 أكتوبر كانا يستقلان دراجة بخارية ويطلقان النار عشوائياً أمام مسجد الحصري، حيث اصطدم بهما وتمكن الأهالي من القبض علي أحدهما.

 

وقالت الصحيفة أن "آن باترسون" سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية غادرت القاهرة أمس عائدة إلي بلادها بعد انتهاء فترة عملها في مصر خلفت معها كماً هائلاً من الكراهية الشديدة من مختلف الفئات في مصر رسمياً وشعبياً ووصل الأمر إلي مناداة الجماهير المصرية بطردها باعتبارها شخصية غير مرغوب بها.

 

ونقلت الصحيفة عن وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي: إن الوقت الآن غير مناسب لخوض جولة جديدة مع صندوق النقد الدولي. مشيراً إلي أن الحكومة الحالية حريصة علي العلاقات رغم اختلاف المشهد بعد ثورة 30 يونيو، والذي لا يسمح باستمرار التفاوض.

 

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن، طوفان "30 أغسطس" الإخواني تمخض فولد عدة مسيرات متفرقة في محافظات الجمهورية، شارك فيها عشرات ومئات المتظاهرين في بعض محافظات مصر، وكان الإخوان قد أعلنوا عن حشد مهيب طوال الأيام الماضية، وقال القيادي الهارب عصام العريان إنها ستكون جمعة الطوفان إلا أنها كانت جمعة فشل الإخوان في حشد ما تبقي من أنصارها لتعلن أمام العالم موت الجماعة اكلينيكياً وتعطل ماكينات الحشد بعد القبض علي قياداتها وإيداعهم سجن طرة.

 

ونقلت الصحيفة عن المستشار مجدي العجاتي نائب رئيس مجلس الدولة وعضو لجنة العشرة لتعديل الدستور، أنه سيتم الإعلان عن تشكيل لجنة الخمسين خلال الأسبوع الحالي، مشيرا إلي أن لجنة الخمسين هي التي ستضع الملامح النهائية للدستور قبل طرحه علي الاستفتاء..وقال المستشار مجدي العجاتي في تصريحات خاصة لـ "أخبار اليوم"، إن الانتقادات الموجهة للجنة العشرة بشأن عدم الاستفتاء عليها لا محل لها موضحاً أن الأعراف الدستورية في العالم كله تقوم علي اختيار لجنة تعديل الدستور بالتعيين أو من خلال الاستفتاء.

 

وأشارت إلى أن نيابة مصر الجديدة واصلت التحقيق أمس مع الدكتور محمد البلتاجي داخل سجن مزرعة طرة عقب صلاة الجمعة أمس والذي سار علي طريق الداعية صفوت حجازي ناكرا كل الاتهامات الموجهة إليه، واستمر التحقيق معه لعدة ساعات حيث واجه فريق التحقيق الذي انتقل للسجن البلتاجي بالتهم الموجهة إليه والتي تدور كلها حول قيامه بالتحريض علي أعمال العنف والقتل التي قام بها أعضاء الجماعة في المحافظات المختلفة.

 

وقالت الصحيفة إن الفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة قام أمس بتفقد رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية المشاركين في القضاء علي البؤر الإرهابية والإجرامية وتأمين الأهداف الحيوية والمنشآت المهمة في سيناء، وأدار الفريق صدقي صبحي حواراً مع القوات المشاركة في التأمين أكد خلاله الجهود التي قامت بها القوات المسلحة لحث مؤسسة الرئاسة السابقة علي تلبية مطالب الشعب وفق إرادته وأن القوات المسلحة كانت أمينة في النصيحة وحذرت من أن الصراع السياسي سيقود مصر للدخول في نفق مظلم.

 

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام": وسط استياء شعبى كبير، وسيطرة أمنية كاملة من قوات الجيش والشرطة لحماية المواطنين وتأمين المنشآت العامة والخاصة، نظمت جماعة الإخوان أمس مسيرات محدودة بالقاهرة والمحافظات فيما سمته "جمعة الحسم".

 

وأضافت أن قوات الجيش والشرطة - التي انتشرت فى مختلف الميادين والشوارع الكبرى وحول المنشآت الحيوية أحبطت محاولات عديدة لزعزعة الأمن والاستقرار باستخدام العنف والتحريض عليه من قبل المنتمين للجماعة، وألقت القوات القبض على عدد من المسلحين..وشهدت نقطة شرطة جراج النزهة الجديدة استشهاد فرد شرطة، وإصابة أمين شرطة ومواطن بعد قيام مسلحين يستقلون سيارتين "ملاكي" بإطلاق النار عشوائيا على النقطة، كما سقط مواطن قتيلا في اشتباكات ببورسعيد.

 

ونقلت صحيفة "الأهرام" عن الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، أن الجيش لا يتدخل في السياسة، وأنه الحصن الحامى للوطن.

 

وقال في تصريح لـ"الأهرام" إنه عندما اندلعت ثورتا 25 يناير والثلاثين من يونيو، انضم الجيش إلى الشعب ووقف بجانب مطالبه المشروعة، وهو الدور الذي يلعبه في اللحظات الحاسمة، لافتا إلى أن حماية الإرادة الشعبية أعلى من السلطة.

 

وأضاف الببلاوي، أن حزب الحرية والعدالة إذا كان حزبا سياسيا فهذا يعنى أنه يعمل في السياسة فقط، ولا دخل للدين في السياسة، مضيفا أن حظر جماعة الإخوان المسلمين ليس هو الحل، بل أن الحل يكمن في وضع ضوابط وقوانين على جميع الأحزاب اتباعها، غير أنه أشار إلى أن حل الجماعة أو غيرها يجب أن يكون وفق نصوص القانون وأحكام القضاء التي لا نتدخل فيها.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "الجمهورية" إن تصويت البرلمان البريطاني برفض مشروع القرار الخاص بالتدخل العسكري في سوريا وفشل مجلس الأمن في التوصل إلي اتفاق أمس ألقي بمزيد من الضغوط علي الرئيس باراك أوباما الذي يسعي إلي حشد تحالف دولي لضرب سوريا علي غرار ما قام به سلفه بوش الابن في العراق والتي سبق أن انتقدها أوباما نفسه بشدة.

 

وأشارت إلى أن جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبطة بتنظيم القاعدة أعلنت في بيان نشر علي الأنترنت أمس مسئوليتها عن سلسلة من التفجيرات في بغداد ومناطق أخري بالعراق، قائلة إن ذلك جاء رداً علي إعدام سجناء من السنة.

 

وأضافت الجماعة أن الهجمات التي شنت يوم الأربعاء جاءت انتقاماً لإعدام أشخاص الشهر الجاري أدينوا في قضايا تتعلق بالإرهاب، وأشار البيان إلي أن الهجمات نفذت في ذروة الانتشار الأمني في بغداد والمناطق المحيطة بها والتي أصبحت سجوناً كبيرة مقفلة علي أهلها.

 

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إنه في الوقت الذي تزداد فيه احتمالات توجيه الولايات المتحدة ضربة عسكرية منفردة لسوريا، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، سوف يحسم قراره بهذا الشأن وفقا للمصالح الأمريكية، بينما قررت بريطانيا وألمانيا رسميا عدم المشاركة في أي عمل عسكري يستهدف الأراضي السورية.

 

وتابعت: ففى واشنطن أعلن مسئولون أمريكيون أن أوباما سيتحرك منفردا إذا استدعت الضرورة، وأكدوا أن هذا الاحتمال أصبح واقعا مفروضا بعد رفض بريطانيا المشاركة. وقال المسئولون الأمريكيون إن أوباما على اقتناع بضرورة أن يدفع نظام بشار الأسد ثمن انتهاكه القوانين الدولية التي تحظر استخدام الأسلحة الكيماوية، وهو ما يشكل بنظره تهديدا خطيرا للأمن القومى الأمريكي.

 

وأضافت الصحيفة أن وكالة المخابرات الأمريكية المركزية "سى آى إيه" تحولت إلى أخطبوط متوحش بميزانية 14.7 مليار دولار خلال 2013 ويعمل بها 21.575 ألف موظف ولديها برامج لبناء سجون سرية ومركز موسع لمكافحة الإرهاب ونشر طائرات تجسس بدون طيار ودفع أموال لميليشيات محلية وتمويل عمليات تخريبية واقمار تجسس وخبراء للغات والإنترنت وفك الشفرات.

 

وقالت إن صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية كشفت أمس تفاصيل الميزانية السوداء لأجهزة المخابرات الأمريكية نقلاً عن العميل السابق في وكالة الأمن القومى إدوارد سنودين، وبحسب الصحيفة بلغت الميزانية الإجمالية لأجهزة المخابرات الأمريكية نحو 52.6 مليار دولار خلال عام 2013. ووفقاً للتسريبات فإن الـ"سى آى إيه" حصلت على أكبر مخصصات مالية، تلتها وكالة الأمن القومى بنحو 10.3 مليار دولار.

أُضيفت في: 31 أغسطس (آب) 2013 الموافق 24 شوال 1434
منذ: 5 سنوات, 25 أيام, 20 ساعات, 51 دقائق, 23 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

145240
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018