السبت 22 سبتمبر 2018 م - 11 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الاربعاء 21 اغسطس 2013

صحافة القاهرة اليوم الاربعاء 21 اغسطس 2013
صحف
2013-08-21 10:08:12

 

أبرزت الصحف الصادرة صباح، اليوم الأربعاء، تداعيات مذبحة رفح التي استشهد فيها 25 مجندا من قوات الأمن المركزي، وقرار النيابة العامة حبس المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع 15 يوما.

 

القبض على بديع:

وأبرزت صحيفة "الأهرام" نبأ القبض علي بديع في إحدى الشقق بشارع الطيران بمدينة نصر، وأشارت إلى أن نيابة جنوب القاهرة أمرت بحبسه 15 يوما علي ذمة التحقيقات.

 

وأكد مصدر أمني رفيع المستوي بوزارة الداخلية أنه تم إيداع محمد بديع بملحق سجن المزرعة بمنطقة سجون طرة، موضحا أنه فور إلقاء القبض علي بديع، تم ترحيله إلي السجن بواسطة مدرعة وسط حراسة أمنية مشددة.

 

وعلى صعيد متصل، لفتت جريدة "الأخبار" إلى أن الجماعة أعلنت تولي الدكتور محمود عزت النائب الثاني للمرشد العام للإخوان منصب المرشد العام للجماعةبشكل مؤقت

 

وقالت في بيان لها وفقا للائحة الجماعة تنص المادة4علي أنه في حالة غياب المرشد العام خارج الجمهورية، وتعذر قيامه بمهامه لمرض أو لعذر طارئ، يقوم نائبه الأول مقامه في جميع اختصاصاته كما تنص المادة(5) علي أنه في حالة حدوث موانع قهرية تحول دون مباشرة المرشد مهامه،يحل محله نائبه الأول ثم الأقدم فالأقدم من النواب ثم الأكبر فالأكبر من أعضاء مكتب الإرشاد.

 

وكشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى للمصري اليوم تفاصيل القبض على بديع، حيث أكدت أن العملية استغرقت 30 دقيقة، وشاركت فيها 3 مجموعات قتالية، و12 قيادة أمنية، وتم خلالها القبض على مرشد الإخوان داخل شقة بالعقار رقم 84 بشارع الطيران، خلف مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

مجزرة رفح:

ذكرت صحيفة "الجمهورية" نقلا عن موقع "أدمن" الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة إن مصر لم تشهد يوما في تاريخها أسوأ من الاثنين، وأضاف : "أي عقل يستخدمون وأي جهل يضعهم في مواجهة الشعب.. إنهم مغيبون وقتلة ظهرت كل تحالفاتهم مع الإرهاب بالأمس حتي أعلام القاعدة رفعت لتكون أحد أدلة الاتهام أمام محكمة الشعب والتي سيكون حكمها رادعا وليس له نقض".

 

ورصدت "الأخبار" المأساة الإنسانية واللحظات العصيبة التي عاشتها أسر وعائلات شهداء مجزرة رفح بقري ومراكز محافظة المنوفية، حيث استقبلت العائلات جثامين أبنائهم من الشهداء في ساعة متأخرة من مساء امس عبر جنازات جماعية بعد أن تم استلامها بإشراف

 

قوات الأمن والأهالي، وفي مدينة شبين الكوم تحول ميدان محافظة المنوفية إلي سرادق عزاء كبير حيث توافد الآلاف من الأهالي للمشاركة في استقبال جثامين الشهداء الأبرار ومشاركة ذويهم مشاعرهم الأليمة حيث تقدم اللواء سعيد مدير أمن المنوفية واللواء أسامة صالح السكرتير العام المساعد للمحافظة والقيادات الأمنية موكب جنائزي مهيب للشهيد عبد الرحمن حسن عبد المحسن.

بينما نقلت صحيفة "الشروق" عن مصادر أمنية قولها إن قوات خاصة هاجمت بؤر إرهابية في العريش والشيخ زويد بشمال سيناء ، وقبضت على 11 إرهابيا في مدينة رفح، بينهم اثنان يحملان الجنسية الفلسطينية ، عقب مذبحة رفح التى راح ضحيتها 25 مجندا أمس الأول.

 

وعلى صعيد متصل، أبرزت صحيفة الدستور بيان الجيش الثالث الميداني والذي أكد إدانته الكاملة للعنف والإرهاب الذي حرمت كل الأديان السماوية، مشددا على حرمة الدم المصري وأهمية حماية الممتلكات العامة والمنشآت الحكومية.

لجنة الخبراء:

 

كما اهتمت الجمهورية بتأكيد رئاسة الجمهورية أن لجنة الخبراء المشكلة وفقا للمادة "28" من الإعلان الدستوري قد انتهت أمس من إعداد التعديلات المقترحة علي دستور 2012 المعطل وذلك خلال الثلاثين يوما من تاريخ تشكيلها المنصوص عليها في الإعلان الدستوري.

 

وقالت الرئاسة في بيان لها إنه "امتثال لإرادة شعبنا العظيم. والتزام بتحقيق خطوات خارطة المستقبل وفقا للإعلان الدستوري الصادر في الثامن من يوليو 2013. تعلن رئاسة الجمهورية أن المرحلة الأولي من الاستحقاق الدستوري. قد تحققت فقد أتمت لجنة الخبراء المشكلة وفقا للمادة "28" من الإعلان الدستوري مهمتها الأولي بالانتهاء من التعديلات المقترحة علي دستور 2012 المعطل. الثلاثاء 20/8/2013 وفي خلال الثلاثين يوما من تاريخ تشكيلها المنصوص عليها في الإعلان الدستوري".

 

المسلماني وتركيا:

وركزت صحيفة اليوم السابع على تصريحات أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئاسة الجمهورية ردا على رجب طيب أردوغان، أنه لا يجوز لوكلاء الغرب أن يعطوا دروسا فى الوطنية، مؤكدا على أنه لن ينجح العملاء الإقليميون فى كسر الدولة المصرية.

 

وكشف المستشار على عوض، مقرر لجنة العشرة لتعديل الدستور، عن أن النظام المختلط الأقرب للبرلماني هو النظام السياسي الذي سوف تسير عليه الدولة المصرية، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء يتم اختياره من حزب الأغلبية وتشكل الحكومة أيضا من حزب الأغلبية.

 

وفي موضوع آخر ، لفتت الصحيفة إلى أن المسلمانى استهل سلسلة لقاءات مع القوى السياسية للتشاور حول الوضع الراهن بناء على التكاليف الصادر من رئيس الجمهورية، المستشار عدلى منصور، مع عمرو موسى، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، للحديث حول الأوضاع الراهنة.

 

أبو زعبل:

وذكرت صحيفة الأخبار أن الدكتور محمود أحمد على، كبير الأطباء الشرعيين، قال إن تشريح جثامين المساجين الـ 37 المنتمين للإخوان الذين لقوا حتفهم داخل سيارة الترحيلات بسجن أبوزعبل، كشف عن وفاتهم بسبب الاختناق ونفى وجود أي آثار لجروح أو حروق أو كدمات أو آثار تعذيب أو أعيرة نارية أو طعنات بالجثامين الـ 37 التي تم تشريحها.

 

وأضاف كبير الأطباء الشرعيين أن بعض العلامات الظاهرية ساعدت في إقناع أهالي الضحايا بحقيقة ما حدث واقتنعوا بأن سبب الوفاة هو الاختناق.

المالية ودعم الاقتصاد:

وحول الجهود المبذولة لدعم الاقتصاد، نقلت صحيفة "الأهرام" عن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط قوله إن استثمارات المشروعات التي أعدتها الحكومة للفترة المقبلة، تبلغ نحو أربعة مليارات دولار، مشيرا إلي أنه سيتم طرح تلك المشروعات أمام الاستثمارات العربية بشكل عام.

 

وأعلن الدكتور أحمد جلال وزير المالية أنه سيتم صرف العلاوة الاجتماعية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة بنسبة10\% من الأجر الأساسي مع رواتب أغسطس الحالي وبأثر رجعي من يوليو الماضي وبدون حد أقصي، بتكلفة إجمالية تصل إلي4 ر2 مليار جنيه ستتحملها الموازنة العامة للدولة.

أُضيفت في: 21 أغسطس (آب) 2013 الموافق 14 شوال 1434
منذ: 5 سنوات, 1 شهر, 1 يوم, 6 ساعات, 27 دقائق, 2 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

143974
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018