الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - 8 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم السبت 3 أغسطس 2013

صحافة القاهرة اليوم السبت 3 أغسطس 2013
صحف
2013-08-03 09:46:15

 

تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، بالإضافة إلى فعاليات جمعة "مصر ضد الانقلاب" والتي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية وعدد من الأحزاب السياسية وجماعة الإخوان المسلمين مطالبين بعودة الشرعية وسرعة الإفراج عن الرئيس السابق محمد مرسي والعمل بالدستور الجديد، رافضين تفويض مجلس الوزراء لوزير الداخلية لفض اعتصامي "رابعة العدوية" و"نهضة مصر".

الوضع الأمني بسيناء:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن فندقا بالعريش، يقيم فيه ضباط جيش وشرطة مشاركون في الحملة الأمنية بشمال سيناء تعرض أمس، لهجوم إرهابي دون أن يسفر عن وقوع ضحايا..

وقالت مصادر أمنية إن عبوة ناسفة صغيرة الحجم وضعها مجهولون خلف فندق "سيناء صن"، انفجرت مخلفة حفرة عمقها 50 سم، وبعض الشقوق في جدار الفندق، وتحطم نوافذ بعض المنازل المجاورة..

وقالت المصادر إنه تم إبطال عبوة أخرى قبل انفجارها، وإن المروحيات مشطت المنطقة.

وقالت صحيفة "الأهرام" إنه تم إغلاق ميناء رفح البري أمس أمام حركة العبور من الجانبين بسبب العطلة الأسبوعية..حيث تم إخطار الأجهزة العاملة بالإغلاق لمدة يوم واحد فقط على أن يتم افتتاحه غدا.

ومن جانبها، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن مصادر أمنية رفيعة تأكيدها أن عملية تطهير سيناء من البؤر الإرهابية والإجرامية والتكفيرية تسير بنجاح كبير خاصة في الأيام الأخيرة حيث بدأت عملية الحصار المحكم لهذه العناصر وفصلها عن جهات الدعم والتمويل سواء في غزة أو الإخوان في الداخل تؤتي ثمارها بالإضافة إلي عمليات تضييق الخناق عليها في سيناء وعدم السماح لها بالنفاذ وحرية الحركة الأمر الذي دفعها إلي اللجوء إلي عمليات القنص الفردية للجنود وهذا يدل علي فشل الإرهابيين في تنفيذ عمليات إرهابية نوعية كبيرة ويعكس حالة العجز التي يعانون منها.

اعتصام رابعة:

ونقلت صحيفة "الأهرام" عن المستشار أحمد الركيب المنسق الإعلامي للنيابة العامة قوله :إن النائب العام المستشار هشام بركات لم يطلب من وزارة الداخلية التعرف على خطة اقتحام ميدان رابعة العدوية، أو إخلاء المعتصمين منه.

وأوضح"ركيب" أن النيابة العامة بوصفها نائبة عن المجتمع وممثلة له هي المختصة دون غيرها بتحريك الدعوى الجنائية ومباشرتها، وأن النائب العام وحده هو الوكيل عن الهيئة الاجتماعية وهو الأصيل في مباشرة هذه الاختصاصات وولايته في ذلك عامة تشتمل على سلطتي التحقيق والاتهام وتبسط على إقليم الجمهورية برمته، وعلى جميع ما يقع فيه من جرائم أيا كانت، ومن ثم يخرج عن تلك الوظيفة أن تشترك النيابة العامة مع وزارة الداخلية فى الوقوف على خطة اقتحام ميدان رابعة العدوية أو إجلاء المتظاهرين منه.

من جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم"، إن مسيرات لجماعة الإخوان المسلمين تسببت في إغلاق مداخل مصر الجديدة ومدينة نصر كما تسببت في شل حركة المرور في شارع رمسيس وكذا كوبري أكتوبر وقد انطلقت المسيرات من مساجد النور والرحمن الرحيم والسيدة زينب والسيدة عائشة عقب الانتهاء من صلاة الجمعة أمس وهي تردد هتافات مناهضة للنظام الحالي..

وتابعت الصحيفة أن هذه المسيرات قد أدت إلى توقف حركة المواصلات أمام المواطنين وقطع متظاهرو رابعة العدوية طريق النصر أمام حركة سير السيارات بالقرب من المنصة بحوائط من الطوب وأجولة من الرمال في شكل يشبه المواقع العسكرية وقاموا  ببناء "قبور" على أرضية شارع النصر بالقرب من المنصة حول بقع دماء الشهداء الذين سقطوا في أحداث المنصة.

ونوهت "الأخبار" إلى أن ساعة الصفر لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة قد اقتربت، وبدأ العد التنازلي لذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بتكليف وزارة الداخلية باتخاذ اللازم لفض الإعتصامين، وقد بدأت الداخلية إجراءاتها بدعوتها المتظاهرين الاحتكام للعقل وسرعة الانصراف من الإعتصامين حرصا على سلامة الجميع، كما تعهدت الوزارة بخروج آمن للمعتصمين وعدم ملاحقتهم أمنيا.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن مسئول أمني رفيع المستوي قوله إن أجهزة الأمن مازالت تناشد المعتصمين في رابعة العدوية بمدينة نصر وميدان النهضة بالجيزة لتحكيم صوت العقل والحكمة.

وقال المصدر لن نبادر باستخدام العنف أو استخدام القوة في مواجهة المعتصمين إلا إذا خالفوا التعليمات التي تصدر من السلطات المختصة.

وأشار المصدر إلى أن قطع الطرق وتعطيل مصالح المواطنين وترويع السكان يخرج عن إطار التعبير السلمي الذي رسمه الدستور والقانون وأن ذلك معاقب عليه قانونا.

وحول تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتفويض وزير الداخلية لاتخاذ اللازم لفض الاعتصامين، قال المسئول الأمني إن تنفيذ ذلك القرار سيتم من خلال فرض حصار معلن للكافة يجري خلاله التنبيه على المتواجدين بالاعتصام الالتزام بالأطر القانونية كما سيتم ضبط أي مخالفات للقانون.

التأمين الاجتماعي:

وأكدت أن المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت خلال أيام مشروع قرار بقانون بإلغاء العمل بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 135 لسنة 2010، وتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 وتعديلاته، بعد قيام قسم التشريع بمجلس الدولة بمراجعته في صيغته النهائية.

اعتماد قبول طلاب الجامعات:

وأشارت "الأهرام" أن المجلس الأعلى للجامعات اعتمد قبول 298533 طالبا وطالبة بالجامعات الحكومية هذا العام منهم 125418 بالشعبة العلمية و173115 بالشعبة الأدبية ويضاف لهم الأعداد المقرر قبولها بالمعاهد العالية والمتوسطة، جاء ذلك خلال اجتماع المجلس، والذي ترأسه لأول مرة الدكتور حسام عيسى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي وبحضور الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم والدكتور رمزي استينو وزير الدولة للبحث العلمي وعضو المجلس وذلك بمقر وزارة التعليم العالي.

الحكومة الإنتقالية:

وذكرت "أخبار اليوم"  إن الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء نفى تدخل القوات المسلحة في قرارات الحكومة وقال إنه سيستقيل إذا تدخل أحد في شئون الحكومة، مشيرا إلى الرغبة في إنهاء المرحلة الانتقالية وفقا لخارطة الطريق خلال أقل من عام.

وأشار إلى أن الحكومة الانتقالية تبذل قُصاري جهدها لتهيئة البيئة السياسية والاقتصادية اللازمة لإصلاح التشوهات ونقاط الخلل التي شابت المرحلة المنقضية.

وأكد الببلاوي أن اللجنة الاقتصادية الوزارية قامت بوضع تصور لإجراءات تنشيطية للاقتصاد، وتحفيز العملية الإنتاجية وزيادة معدلات التشغيل لتخفيف حدة البطالة، فضلا عن إحداث تغييرات إيجابية وتسهيلات في الأنشطة والخدمات التي ترتبط بالحياة اليومية للمواطنين.

أوائل الخريجين:

أشارت "الجمهورية" إلى أنه تبدأ غدا الأحد إجراءات تعيين 6 آلاف من أوائل خريجي الجامعات والمعاهد العليا دفعة عام 2012 بالجهاز الإداري للدولة.

وقالت جيهان عبدالرحمن رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إن أول هذه الإجراءات مخاطبة المجلس  للجامعات لأنه الجهة الوحيدة المسئولة عن تحديد العشرين الأوائل بكل كلية لحوالي 13 جامعة حكومية وعدد 2 أكاديمية وهي أكاديمية السادات للعلوم الإدارية وأكاديمية الفنون وحوالي من 5 6 معاهد عليا.

حركة المحافظين:

قالت صحيفة "الجمهورية" إن المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت سيعتمد حركة المحافظين الجديدة خلال ساعات وتتضمن 19 محافظا جديدا وعودة 5 محافظين قدامي واستمرار 6 محافظين حاليين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن حركة المحافظين تشهد عودة الدكتور أشرف هلال لمحافظة المنوفية واللواء أحمد زكي عابدين لمحافظة بني سويف واللواء محمد فليفل لمحافظة دمياط واللواء محمد عبدالمنعم هاشم للسويس واللواء السيد البرعي لأسيوط.

وأضافت المصادر أنه من الوجوه الجديدة الدكتور حسام بدراوي لمحافظة القاهرة، واللواء عمر الشوادفي لمحافظة الجيزة واللواء دكتور علاء عبدالمجيد لمحافظة سوهاج ويستمر في محافظته كل من ماهر بيبرس بالإسكندرية واللواء محمود خليفة لمحافظة الوادي الجديد واللواء إسماعيل حسن عطية لمحافظة أسوان واللواء طارق مهدي لمحافظة البحر الأحمر واللواء بدر طنطاوي الغندور لمحافظة مرسي مطروح واللواء محمد عبدالفتاح حرحور لمحافظة شمال سيناء واللواء خالد فودة لمحافظة جنوب سيناء.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن قطار تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة انطلق بعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس الأمة الجديد والتي أجريت السبت الماضي وتقديم الحكومة السابقة استقالتها لأمير البلاد والذي أصدر مرسوما بتكليف الشيخ جابر المبارك برئاسة الحكومة الجديدة وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة ويتوقع أن يتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة غدا الأحد حتي تتمكن من أداء اليمين الدستورية يوم الاثنين قبل أول جلسة برلمانية من المقرر أن يعقدها مجلس الأمة الجديد في السادس من أغسطس الجاري.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام"، إن الجيش التونسي قصف في الساعات الأولى من صباح أمس بشكل مكثف عبر البر والجو مناطق بجبل الشعانبي والقرى المحيطة به قرب الحدود الجزائرية أثناء تعقبه لعناصر إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة، في المنطقة التي قتل فيها الجنود التونسيون الثمانية يوم الاثنين الماضي.

وفى سياق آخر، قالت إن جنديين يمنيين قُتلا وأصيب ثمانية آخرون أمس في اشتباكات بين جنود من اللواء الرابع رئاسي ومعسكر السواد (التي كانت تتبع الحرس الجمهوري المنحل) من جهة وقوات الحرس الرئاسي من جهة في ميدان السبعين القريب من دار الرئاسة بالعاصمة صنعاء..

وقالت مصادر أمنية إن جنود اللواء الرابع ومعسكر السواد نظموا وقفة احتجاجية في ميدان السبعين للمطالبة بإكرامية (منحة) رمضان وتأخر مستحقاتهم المالية وهددوا باقتحام وزارة المالية قبل أن تتدخل قوات من الحرس الرئاسي وتندلع اشتباكات بين الطرفين.

وأشارت إلى أن أكثر من 300 ألف فلسطيني أدوا أمس في المسجد الأقصى آخر صلاة جمعة من شهر رمضان، التي توافق يوم القدس العالمي، وسط تعزيزات أمنية إسرائيلية مكثفة، حيث أطلقت الشرطة الإسرائيلية منطادا في سماء القدس القديمة وانتشر أكثر من 3 آلاف شرطي في المدينة.

رفعت الشرطة والجيش الاسرائيليان القيود المعتادة على وصول فلسطينيي الضفة الغربية إلى القدس الشرقية بهذه المناسبة. 

 

أُضيفت في: 3 أغسطس (آب) 2013 الموافق 26 رمضان 1434
منذ: 5 سنوات, 1 شهر, 16 أيام, 5 ساعات, 20 دقائق, 58 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم
موضوعات متعلقة

التعليقات

141351
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018