الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - 14 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 29 يوليو 2013

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 29 يوليو 2013
صحف
2013-07-29 10:00:27

 

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، بنشر تقارير النيابة العامة والمخابرات العامة والحربية في التحقيقات التي أجرتها بشأن الاشتباكات الدامية الذي شهدها محيط الحرس الجمهوري والنصب التذكاري بمدينة نصر.
قانون الطوارئ

ذكرت الصحف أن رئيس الجمهورية المؤقت، المستشار عدلي منصور، أصدر قرارا جمهوريا، رقم 496 لسنة 2013، بتفويض رئيس الوزراء، الدكتور حازم الببلاوي، ببعض الاختصاصات المسندة لرئيس الجمهورية في قانون الطوارئ رقم 162 لسنة 1958.

وأوضحت الصحف أن التفويض شمل ثلاث مواد هي 4، و15، و16، وتشمل المادة 4 اختصاص إصدار أوامر لقوات الأمن والقوات المسلحة، وأن يكون لضباط لقوات المسلحة إذا ما أمرت بتنفيذ هذه الأوامر سلطة تنظيم المحاضر للمخالفات التي تقع لهذه الأوامر، مع إلزام كل موظف أن يعاون رجال القوات المسلحة في دائرة وظيفته أو عمله، وأن يعمل بهذه المحاضر التي حررها الضباط في إثبات مخالفات هذا القانون، إلى أن يثبت عكسها، وهذا ما يعرف بالضبطية القضائية للقوات المسلحة في حالة الطوارئ.

وأضاف أن المادة 15 تتضمن اختصاص إلغاء حكم الإدانة الصادر على شخص ما من محكمة أمن الدولة طوارئ، مع حفظ الدعوى، أو أن يخفف العقوبة أو يوقف تنفيذها، بشرط ألا تكون الجريمة الصادر فيها الحكم جناية قتل عمد أو اشتراك في القتل.

أما المادة 16 فهي تجيز للرئيس أو من يفوضه «الببلاوي» أن ينتدب بقرار أحد مستشاري محكمة الاستئناف أو أحد المحامين العموم للتحقق من صحة الإجراءات وفحص تظلمات ذوي الشأن وإبداء الرأي في قضايا أمن الدولة، وأن يودع المستشار أو المحامي العام المنتدب في كل جناية مذكرة مسببة برأيه، ترفع إلى رئيس الجمهورية قبل التصديق على الحكم.

النيابة العامة

وفي سياق آخر، قالت الصحف إن النيابة العامة ناشدت المواطنين وجميع وسائل الإعلام بتقديم ما لديهم من تسجيلات خاصة بالاشتباكات الدامية التي وقعت فجر أمس الأول بمحيط رابعة العدوية.

وأوضحت الصحف أن تحقيقات النيابة ـ التي تجري تحت إشراف المستشار هشام بركات النائب العام ـ كشفت أن تلك الاشتباكات الدامية أسفرت عن مقتل 79 شخصا ، وإصابة 105 آخرين معظمهم من أنصار جماعة الإخوان.

وأشارت التحقيقات إلى مفاجأة مهمة بعد مراجعة كشوف البيانات الطبية بالمستشفيات، حيث إن عددا كبيرا من المصابين تعرضوا للإصابة في مناطق أخري بعيدا عن محيط رابعة العدوية، لكنهم سجلوا أسماءهم في المستشفيات كمصابين في اشتباكات طريق النصر، حتى يتسنى لهم الحصول على تعويضات إذا ما تم صرف مبالغ مالية من جانب الدولة لضحايا الأحداث.

ضحايا التعذيب

من ناحية أخرى، عثر الأهالي وأجهزة الأمن أمس علي جثتين جديدتين من ضحايا التعذيب داخل اعتصام رابعة العدوية، الأولي كانت ملقاة خلف مساكن رابعة، والثانية في مقابر الوفاء والأمل، وتبين وجود آثار تعذيب شديد عليهما، وبدأت النيابة التحقيق في الموضوع.

وفي بورسعيد، لقي شخص مصرعه ، وأصيب 28 آخرون في اشتباكات بين أنصار الإخوان والأهالي، إثر تشييع جثمان عمر هريدي أحد ضحايا أحداث محيط رابعة العدوية.

وقالت الصحف إن النيابة العامة بدأت تحقيقاتها مع 72 متهما في الاشتباكات التي شهدها شارع النصر أمام النصب التذكاري فجر أمس الأول لضلوعهم في أعمال العنف والقتل .. موضحة أن المتهمين يواجهون اتهامات بالقتل والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية وذخائر دون ترخيص وحيازة وإحراز أسلحة بيضاء ومفرقعات والتجمهر والبلطجة وقطع الطريق.

وأشارت إلى أن فريقا من محققي نيابة شرق القاهرة الكلية يضم المستشارين محمد البشلاوي ومحمد جمال رئيسي النيابة أجرى معانية جزئية لموقع الأحداث ، حيث لم يتسن للنيابة العامة استكمال المعاينة في جميع مواقع الاشتباكات نظرا لمحاولة أعضاء جماعة الإخوان المسلمين من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي الهجوم على أعضاء النيابة والاعتداء عليهم الأمر الذي نصحت معه قوات الشرطة أعضاء النيابة بالمغادرة حرصا على سلامتهم.

حرس الحدود

وفي سياق مختلف .. ذكرت الصحف أن عناصر حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية أحبطت فجر اليوم تهريب كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر كانت على متن إحدى مراكب الصيد قبالة سواحل السلوم ومحملة عليها 32 بندقية آلية و12 بندقية قناصة و1 رشاش كلاشنكوف و5 بنادق خرطوش وقاذف "آر بي جي" و10 آلاف طلقة آلية و5500 قناصة و200 طلقة خرطوش و2 دانه مضادة للدروع و41 خزنة آلية و5 خزائن قناصة بالإضافة إلى 300 ألف قرص ترامادول مخدر.

وأوضحت الصحيفة أن العناصر الأمنية ألقت القبض على اثنين من المتهمين كانا على متن المركب وجار عرضهما على جهات التحقيق المختصة لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيالهما.

وفي نفس السياق .. نقلت الصحف عن مصدر أمني رفيع المستوى قوله إن "العمليات الأمنية التي تنفذها القوات المسلحة والشرطة حاليا في شمال سيناء لملاحقة العناصر الإرهابية المسلحة تحقق بصفة يومية نتائج إيجابية ، حيث أسفرت هذه العمليات خلال الـ 48 ساعة الماضية فقط عن تصفية 10 من هذه العناصر المسلحة الإرهابية بخلاف عدد كبير من المصابين.

وأوضح المصدر أن القوات تمكنت من القبض على 20 عنصرا إرهابيا من بينهم ثلاثة من الأسماء المعروفة لدى الأجهزة الأمنية رفض المصدر الإفصاح عنها لدواع أمنية.

كلية الشرطة

وقالت الصحف إن المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت شهد صباح أمس الأحد، الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من كلية الشرطة.. بلغت نسبة النجاح فيها 98.2% وعدد الخريجين 1530 طالبا و58 من الوافدين و85% نسبة النجاح للطلاب العرب.

كما حضر الاحتفال الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء والفريق أول عبد الفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي والوزراء وكبار المسئولين وأولياء الأمور.

أكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية في كلمته بالاحتفال الذي أقيم بمقر الأكاديمية أن أجهزة الأمن لن تسمح لأي موتور أو حاقد أن يحاول تعكير أجواء التلاحم والإخاء وسنتصدى بكل قوة وحسم لأي محاولة للإخلال بالأمن.

وأضاف إن شعب مصر أبهر العالم الجمعة 26 يوليو ومنح الجيش والشرطة تفويضا شرعيا للتصدي لكل من تسول له نفسه الإقدام علي زعزعة استقرار الوطن بأحداث إرهابية أو أفعال إجرامية.

وقال إن الفريق السيسي ابن مصر البار لبي نداء الوطن واستجاب لإرادة المصريين وحماهم من خطر يستشعرون جميعا بمساحته.

تقرير المخابرات

وفي شأن مختلف .. ذكرت الصحف أن تقريري المخابرات العامة والحربية اللذين تسلمتهما نيابة مصر الجديدة أمس بشأن أحداث الحرس الجمهوري التي وقعت فجر الثامن من يوليو الجاري وراح ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى أكدا على ما جاء بتقرير جهاز الأمن الوطني حول الأحداث بأن قيادات جماعة الإخوان المسلمين حرضت على المتظاهرين من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بمنطقة رابعة العدوية وأمام مقر الحرس الجمهوري عل أعمال العنف.

وأوضح التقريران أن عصام العريان وصفوت حجازي ومحمد البلتاجي وأسامة ياسين من قيادات الإخوان قاموا بتوجيه أوامر إلى المعتصمين بمنطقة رابعة العدوية إلى التحرك نحو مقر دار الحرس الجمهوري لاقتحامه وإخراج الرئيس المعزول مرسي منه.

وشدد التقرير أن على أن مؤيدي مرسي هم من بدءوا باستخدام العنف وقامت مجموعات منهم تقود دراجات بخارية بإطلاق أعيرة خرطوش وإلقاء زجاجات المولوتوف على قوات تأمين الدار بالإضافة إلى قيام مجموعات منهم باعتلاء أسطح مبان مطلة على دار الحرس الجمهوري واستخدموها كمنصات لإطلاق النيران على قوات الجيش والشرطة أمام الدار ما دفع القوات للتعامل معهم لصدهم عن اقتحامها.

الاتحاد الأفريقي

وقالت الصحف إن وفد لجنة الحكماء الإفريقية التابعة للاتحاد الإفريقي برئاسة ألفا عمر كوناري رئيس مالي السابق الرئيس الأسبق للاتحاد الإفريقي بدأ زيارة لمصر تستغرق أسبوعا لعقد لقاءات مع الرئيس المؤقت عدلي منصور وعدد من المسئولين والتيارات السياسية.

وأوضحت الصحف أن الوفد التقى أمس وزير الخارجية نبيل فهمي على خلفية تعليق عضوية مصر بالاتحاد في 5 يوليو الجاري عقب عزل الرئيس محمد مرسي تلبية لثورة الشعب في 30 يونيو .. مشيرة إلى أن الزيارة تهدف إلى إعداد تقرير عن الأوضاع في مصر بعد ثورة 30 يونيو وهل ما حدث ثورة حقيقية أم انقلاب عسكري، وبناء على تقريرها سيتخذ الاتحاد قراره إما برفع عقوبة تعليق مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد أو الإبقاء عليها لحين انتخاب رئيس جديد.

كاثرين آشتون

وفي شأن مختلف ذكرت الصحف أنه وصلت إلى القاهرة أمس كاترين آشتون الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيما وصفه المراقبون بأنها مبادرة من الاتحاد الأوروبي للمصالحة في مصر.

وتلتقي آشتون خلال الزيارة مع الرئيس عدلي منصور ، والدكتور محمد البرادعي نائب الرئيس، والفريق أول عبد الفتاح السيسي نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع ، ونبيل فهمي وزير الخارجية ، كما تلتقي مع ممثلي حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين في ثاني زيارة لها للقاهرة في غضون أقل من أسبوعين.

وكانت آشتون قد أشارت إلى ست خطوات وضعها الاتحاد الأوروبي لدعم عودة مصر للعملية الديمقراطية هي أن مصر في حاجة إلى عملية سياسية شاملة ويجب ضم أي مجموعة مؤثرة في هذه المشاركة وتدعو المبادرة لدستور يحتوي على ضوابط وتوازنات تضمن احترام حقوق جميع المواطنين المصريين وأن الدولة تحتاج لحكم مدني كامل ، ويجب وضع حد لحالة العنف.

أُضيفت في: 29 يوليو (تموز) 2013 الموافق 21 رمضان 1434
منذ: 5 سنوات, 1 شهر, 27 أيام, 5 ساعات, 22 دقائق, 53 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم
موضوعات متعلقة

التعليقات

140248
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018