الجمعة 21 سبتمبر 2018 م - 10 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الخميس 25 يوليو 2013

صحافة القاهرة اليوم الخميس 25 يوليو 2013
صحف
2013-07-25 10:15:01

 

أبرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس، دعوة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي، الشعب المصري إلي نزول الميادين غدا الجمعة لتفويض القوات المسلحة والشرطة لمواجهة العنف والإرهاب.

دعوة السيسي

ونقلت الصحف عن السيسي قوله، في كلمة مهمة خلال حفل تخريج الدفعة 64 بحرية، والدفعة41، دفاع جوي بمقر كلية الدفاع الجوي بالإسكندرية، "لابد من نزول كل المصريين الشرفاء حتى يعطوني تفويضا وأمرا بمواجهة العنف والإرهاب، وحتى تذكر الدنيا أن لكم قرارا وإرادة، وأنه لو تم اللجوء للعنف والإرهاب يفوض الجيش والشرطة لمواجهتهما".

وأضاف السيسي أنه لن يتم التراجع عن خريطة الطريق للحظة، ولا يظن أحد في ذلك، وقلنا للجميع إننا نريد بالفعل انتخابات حرة ونزيهة، وأقول للمصريين نحن كنا عند حسن ظنكم.

وكشف عن أنه قدم إلي الرئيس السابق ثلاثة تقديرات إستراتيجية بالموقف وتطوراته والتوصيات التي ينبغي الأخذ بها، حتى يتم تجاوز الأزمات التي سيقابلها، موضحا أن القوات المسلحة قامت بذلك من أجل بلدها مصر، وليس من أجل أحد.

وشدد على أن القوات المسلحة تعاملت ـ بعد تسليم السلطة في30 يونيو إلي قيادة مدنية منتخبة ـ بإخلاص وأمانة وشرف، ولم نغدر أو نتآمر أو نخن، وكنا أمناء جدا في إعطاء النصيحة المخلصة والأمينة.

المتحدث العسكري

وعلى صعيد ذي صلة، نسبت الصحف إلى المتحدث العسكري العقيد أركان حرب أحمد محمد علي قوله إن بعض الشخصيات العامة تناولت علي وسائل الإعلام المختلفة تصريحات الفريق أول عبد الفتاح السيسي ومطالبته الشعب المصري العظيم ب "النزول يوم الجمعة القادمة لتفويض الجيش والشرطة لمواجهة أعمال العنف والإرهاب المحتمل" على أنها دعوات للعنف ضد أطراف بعينها.

وأضاف المتحدث العسكري أن القوات المسلحة تؤكد أن دعوة القائد العام للقوات المسلحة ليست إلا مبادرة لمواجهة العنف والإرهاب لما يشمله من تهديد ومخاطر علي أمن المجتمع والإضرار بالأمن القومي المصري.

وأشارت الصحف إلى أن حركة تمرد أكدت أنها تؤيد دعوة الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، للتظاهر الجمعة..وقال محمود بدر منسق الحركة "ندعو الشعب إلى الخروج للشوارع يوم الجمعة لدعم قواته المسلحة التي نساندها ونحن سعداء لاضطلاعها بدورها لمواجهة العنف والإرهاب الذي تمارسه جماعة الإخوان المسلمين".

المصالحة الوطنية

واهتمت الصحف بافتتاح المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية أولي جلسات المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حضر الجلسة د.محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الدولية ود.حازم الببلاوي رئيس الوزراء والمستشار أمين المهدي وزير العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية.

وحضر من الأحزاب السياسية، الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد، ومحمد أنور عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، والدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والدكتور أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار ومحمد سامي رئيس حزب الكرامة، والدكتور عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

ومن حركة"تمرد" محمود بدر ومحمد عبد العزيز وحسن شاهين وأحمد عيد وأحمد العناني واحمد سمير ومن جبهة 30 يونيو حسام مؤنس وحسام فودة، ومن جبهة الإنقاذ حضر الجلسة احمد بهاء شعبان والدكتور عبد الجليل مصطفي وحمدين صباحي.

في حين غاب عن الحضور جماعة "الإخوان المسلمين" وحزب "النور" وحزب "مصر القوية" والجبهة السفلية، كما لم يشارك في الجلسة أيضا شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب و بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني.

ولفتت الصحف إلى أن الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الدولية تلقى اتصالاً هاتفياً، من بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، كما أجري اتصالين بكل من جون كيري وزير الخارجية الأمريكي وكاترين آشتون الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والأمنية.

وأكد البرادعي أن الإجراءات التي تقوم الدولة حاليا بإعدادها والترتيب، لها من أجل مصالحة وطنية حقيقية في مصر تُبني علي أساس مُعالجة قضايا وهموم جميع المصريين بدون استثناء وتأهيل مختلف مؤسسات الدولة للتعامل مع متطلبات احترام حقوق الإنسان سعياً لإرساء دعائم الدولة الديمقراطية العصرية.

تصاعد العنف

ورصدت الصحف تصاعد حدة العنف من قبل أنصار الرئيس المعزول، إذ استهدفت مجموعات مسلحة قسم شرطة ثالث العريش ، وإذاعة شمال سيناء ، وعددا من النقاط الأمنية بقذائف "أر . بي . جي" ، ما أسفر عن استشهاد جنديين وإصابة 4 آخرين.

وعلمت الصحف أن قوات الأمن ألقت القبض على 10 أشخاص بينهم فلسطينيان يشتبه في تورطهما في الهجوم على أكمنة الأمن بالمحافظة، وتم نقلهما إلى القاهرة لمباشرة التحقيق.

انفجار المنصورة

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحف أن وزارة الداخلية شكلت فريق بحث على مستوى عال من أجهزة البحث الجنائي والأمن العام وقطاع الأمن الوطني لكشف غموض حادث انفجار عبوة ناسفة أمام قسم شرطة أول المنصورة منتصف ليلة أمس والذي أدي إلي مصرع مجند بالأمن المركزي وإصابة 28 آخرين.

حظر النشر

كما اهتمت الصحف بقرار المستشار حسن سمير، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة وقاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل حظر النشر في قضية اقتحام السجون أثناء ثورة يناير وهروب السجناء من سجن وادي النطرون والمتهم فيها 43 قيادة إخوانية علي رأسهم الرئيس السابق محمد مرسي.

كما قرر حظر النشر في واقعة اختطاف 3 من الضباط وأمين الشرطة في رفح وكذلك ما يتعلق بالجانب الجنائي في مقتل الجنود والضباط الـ61 في رمضان العام الماضي.

المساعدات الأمريكية

وحول المساعدات الأمريكية العسكرية لمصر، ذكرت الصحف أن اللجنة المسئولة عن المساعدات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي اقترحت استمرار المعونة لمصر عند مستوياتها الحالية، مع تقسيم المساعدات إلى أربع دفعات مقيدة بشروط منها إجراء انتخابات ديمقراطية.

وإذ وافقت اللجنة الفرعية لوزارة الخارجية والعمليات الخارجية بمجلس الشيوخ على مبالغ المعونة التي طلبها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لمصر للسنة المالية 2014، التي تبدأ مطلع أكتوبر المقبل، وهى 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية، و250 مليون دولار مساعدات اقتصادية، وهى نفس مستويات معونة العام الجاري.

العلاوة الاجتماعية

وجاء من بين الموضوعات التي حرصت الصحف على تغطيتها، اعتماد الحكومة، برئاسة الدكتور حازم الببلاوي، العلاوة الاجتماعية المقررة بالموازنة العامة للدولة، للعام المالي الحالي 2013- 2014، على أن يتم صرفها بواقع 10% للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب المعاشات والعسكريين دون تمييز.

وأكد مسئول بارز بوزارة المالية ضرورة صدور قانون لصرف العلاوة الاجتماعية، موضحًا أنه في ظل عدم وجود مجلسي الشعب والشورى، تصبح سلطة إصدار القانون ضمن صلاحيات رئيس الجمهورية.

منظومة الخبز

كما أبرزت الصحف تأكيد الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة، بأنه سيتم إعادة النظر في منظومة الخبز الجديدة وإصلاح أي خلل فيها ضمانا لإنتاج كامل الكمية وإحكام حلقة تسليم الخبز للمواطنين في إطار الجهود لعلاج المشكلات التي تواجه صناعة رغيف الخبز، للوصول إلى الجودة العالية في إنتاجه وتوفيره للمواطنين.

العنف في سيناء

وكشفت مصادر رفيعة المستوى أن 500 من قناصة حماس استطاعوا التسلل عبر الأنفاق إلى مدينة رفح المصرية، وتمكنوا من الوصول إلى داخل مدينة العريش بهدف تنفيذ هجمات مسلحة على وحدات القوات المسلحة والأكمنة الشرطية واستهداف عناصرها.

أُضيفت في: 25 يوليو (تموز) 2013 الموافق 17 رمضان 1434
منذ: 5 سنوات, 1 شهر, 27 أيام, 11 ساعات, 15 دقائق, 13 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

139458
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018