الأحد 23 سبتمبر 2018 م - 12 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الاحد 21 مايو 2013

صحافة القاهرة اليوم الاحد 21 مايو 2013
صحف
2013-07-21 09:54:48

 

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، عدة قضايا تستحوذ على اهتمام الشعب المصري، على رأسها استمرار عمليات العنف المستمرة في سيناء والتي أثبتت التقارير تورط حركة حماس فيها، فضلاً عن الحملات الأمنية للجيش المصري في تلك المنطقة لتطهيرها.

الحملة الدبلوماسية

وأشارت الصحف أيضاً إلى قيام الحملة الدبلوماسية المصرية بشرح التطورات الداخلية للعالم خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقد بمقر وزارة الخارجية، والذي أعلن خلاله وزير الخارجية نبيل فهمي أن المرحلة التي تمر بها مصر هي الأدق في تاريخها المعاصر ، مشيرا إلى أن أولويات الوزارة الآن تشمل شرح وتوضيح أهداف ثورة 30 يونيو التصحيحية لتنفيذ أهداف ثورة 25 يناير 2011.

وأوضح فهمي أنه في هذا السياق ستعمل الوزارة من خلال ثلاثة محاور تشمل حماية ودعم الثورة ونقل صورتها الحقيقية للعالم الخارجي ، والعمل على استعادة مصر لموقعها العربي والأفريقي والمتوسطي ، ووضع الأسس الصحيحة للسياسة الخارجية المصرية المستقبلية.

وحول الموقف من الأزمة السورية، أوضح أن مصر مع الثورة السورية، ومطالب الشعب السوري وحقوقه المشروعة ، إلا أنه لا نية للجهاد في سوريا ، مؤكدا أن مصر مع الوصول لحل سياسي للأزمة.

العلاقات الدبلوماسية

اتفاق مصر والأردن على تعزيز العلاقات الثنائية ودعمها وتطويرها، وذلك خلال استقبال المستشار عدلي منصور رئيس مصر المؤقت عبد الله الثاني ملك الأردن ، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة والذي قام بزيارة قصيرة لمصر استغرقت ساعتين.

وأكد ملك الأردن دعم الخيارات الوطنية للشعب المصري ، ومساندة مصر لتجاوز الظروف التي تشهدها ، كما أكد أهمية أن تعمل جميع المكونات والقوى السياسية المصرية في الحفاظ على الوفاق والتوافق الوطني.

عنف سيناء

واهتمت الصحف بتغطية أنباء مواصلة أبناء سيناء التصدي والتنديد بكل أشكال الإرهاب الحادث بسيناء، وذلك بعد هجوم مجموعة مسلحة على نقطة للجيش على ساحل بحر العريش بصواريخ "جراد" والذي أسفر عن استشهاد أسرة بالكامل.

كما تعرض حي الريسة القريب من الكمين لإطلاق نار من قذائف " أر بي جي" والأسلحة الآلية تزامنا مع الهجوم بثلاثة صواريخ "جراد" أطلقت من منطقة صحراوية قريبة من المكان على الكتيبة 101 وقسم أول العريش وقسم الترحيلات وحى المرحلة وحى العبور دون وقوع إصابات.

باب التنسيق

وقالت الصحف أن مكتب تنسيق سيبدأ اليوم على مستوى جميع المحافظات في تلقى رغبات طلاب المرحلة الأولي للناجحين في الثانوية العامة، والبالغ عددهم 97 ألفا و431 طالبا، بحد أدنى 96.34% لشعبة العلوم، و94.15% للرياضيات، و80.49% للأدبي.

لجنة الخبراء

وأبرزت الصحف قيام الرئيس المستشار عدلي منصور بإصدار قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة خبراء الدستور العشرة والذين سيقومون بإعداد دستور جديد حسبما تقتضى الحاجة.

وأكد المستشار على عوض المستشار الدستوري لرئيس الجمهورية، والذي تم اختياره مقررا للجنة أنه تم تشكيل أمانة عامة للجنة وأنه يجب أن تنتهي خلال شهر واحد من إعداد التعديلات الدستورية المقترحة ، حيث ستتلقى الأمانة العامة كل التعديلات المطلوبة من الأحزاب والنقابات والهيئات والمؤسسات المختلفة.

حماس وسيناء

واهتمت الصحف بنشر تفاصيل أعلنتها مصادر أمنية رفعية المستوى تشير إلى أن تحريات أمنية كشفت النقاب عن أن حركة "حماس" الفلسطينية تعتزم - حسب هذه المصادر - إرسال المئات من شبابها المدربين إلى سيناء عبر الأنفاق للقيام بعمليات تستهدف المنشآت الخاصة بالشرطة والقوات المسلحة وتحديدا في منطقة الجورة والشيخ زويد ، وأن هذه العمليات سوف تبدأ مع ذكرى غزوة بدر.

سد النهضة

وفي شأن آخر نقلت الصحف تصريحات للسفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عبر فيها عن قلق مصر العميق تجاه عدم تجاوب إثيوبيا حتى الآن مع الدعوة التي وجهها وزير الموارد المائية والري المصري لعقد اجتماع بالقاهرة لبدء المشاورات الفنية المتفق عليها على مستوى وزراء الموارد المائية والري بكل من مصر والسودان وأثيوبيا حول تنفيذ توصيات تقرير لجنة الخبراء الدولية المعنية بدراسة الآثار المحتملة لبناء سد النهضة على دولتي المصب «مصر والسودان».

العلاوة الاجتماعية

وفي سياق آخر قالت الصحف إن الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور سيصدر خلال أيام قرارا جمهوريا بتحديد نسبة العلاوة الاجتماعية الجديدة استنادا إلى ما سوف تسفر عنه الدراسات الجديدة لوزارة المالية لهذه العلاوة ونسبتها وتكلفتها.

حركة المحافظين

ومن الأخبار التي أبرزتها الصحف مواصلة الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء مشاوراته لإعلان حركة المحافظين خلال أيام، وأنه ستتم مراعاة العديد من المعايير الأساسية في اختيار المحافظين الجدد على رأسها أن يكونوا شخصيات ذوى خلفية اقتصادية وأمنية لتحسين الوضع الأمني والاقتصادي في المحافظات.

أُضيفت في: 21 يوليو (تموز) 2013 الموافق 13 رمضان 1434
منذ: 5 سنوات, 2 شهور, 1 يوم, 22 ساعات, 39 دقائق, 7 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

138394
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018