الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - 14 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة القاهرة اليوم الاربعاء 17 يوليو 2013

صحافة القاهرة اليوم الاربعاء 17 يوليو 2013
صحف
2013-07-17 09:53:08

 

تصدر التشكيل الوزاري ومظاهرات مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي والشأن المحلي اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الأهرام" كالتالي:

- تصعيد جديد لمظاهرات واعتصامات الإخوان بالقاهرة والجيزة

- 22 فرقة و36 سيارة لرفع 150 طنا من مخلفات المظاهرات

- حكومة الببلاوى تؤدى اليمين أمام الرئيس

- تعزيزات عسكرية جديدة فى سيناء بعد تزايد الأعمال الإرهابية

وقالت الصحيفة إن الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور حازم الببلاوي أدت اليمين القانونية مساء أمس، أمام الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور، وإنها تضم ثلاثة نواب لرئيس مجلس الوزراء هم: الفريق أول عبدالفتاح السيسى نائبا أول لرئيس الوزراء، وزيرا للدفاع والإنتاج الحربى، والدكتور زياد بهاء الدين نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للتعاون الدولي، والدكتور حسام عيسى نائبا لرئيس الوزراء للعدالة الاجتماعية ووزيرا للتعليم العالي.

وأضافت "الأهرام" أن الحكومة الجديدة تضم 35 وزيرا، بينهم 3 سيدات، هن: الدكتورة ليلى راشد لشئون البيئة، والدكتورة مها الرباط للصحة والسكان، والدكتورة درية شرف الدين للإعلام، وأنه تقرر تأجيل أداء اليمين الدستورية للدكتور أحمد سلطان المرشح لوزير النقل لحين وصول تقارير خاصة للرئاسة.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الأخبار" كالتالي:

- المسلماني: مرسي في مكان آمن ويعامل كرئيس سابق

- الإخوان أشعلوها نارا في القاهرة والجيزة

- مصادر إسرائيلية: السيسي حذر بيرنز

- ضبط 19 صاروخا قبل دخولها البلاد

- مؤتمر للمصالحة الوطنية قريبا بمشاركة الرئيس وشيخ الأزهر

- رسالة حازمة من مصر لتركيا: تدخلكم فى شأننا الداخلى مرفوض

وذكرت الصحيفة أن رئاسة الجمهورية دعت كافة القوى السياسية بما فيها جماعة الإخوان المسلمين والأحزاب في مصر إلى المشاركة في جهود المصالحة الوطنية، ونقلت عن أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية المؤقت، أنه بدأ إجراء اتصالات لهذا الغرض إلى جانب تلك التي يجريها د.مصطفي حجازي المستشار السياسي للرئيس.

كما نقلت عن المسلماني أن الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر سيشاركان قريبا في افتتاح مؤتمر المصالحة الوطنية وأن الرئيس السابق محمد مرسي موجود حاليا في مكان لائق ويعامل معاملة تليق بكونه رئيس دولة سابق، وأنه لا توجد لديه معلومات عن وجود طلب من وليام بيرينز نائب وزير الخارجية الأمريكي للقاء الرئيس السابق محمد مرسي.

وأوضحت "الأخبار" نقلا عن المسلماني أن الفترة التي تلت تسلم الرئيس المؤقت مهامه شهدت ندرة في المعلومات المتاحة لعدم تواصل دولاب العمل في الدولة، وأنه ليس هناك إعلان دستوري تكميلي سيصدر كما يردد البعض وأن المصالحة تبدأ بتشكيل لجنة قانونية من خبراء قانونيين ولجنة للحوار المجتمعي تضم 50 شخصا من الشخصيات البارزة.

فيما جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الجمهورية" كالتالي:

-الرئاسة تدعو الإخوان للمشاركة في المصالحة

-الرئيس يستقبل أشتون اليوم

-موسى: لن أترشح لقيادة الإنقاذ

-حكومة 30 يونيه تبدأ مهمة الإنقاذ.. اليوم

وأكدت "الجمهورية" أن كاترين اشتون الممثل السامي للشئون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ستلتقي اليوم الأربعاء مع الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، والفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع، ولفيف من الرموز السياسية.

وأوضحت الصحيفة أن برناريدينيو ليون المبعوث الأوروبي لجنوب المتوسط وستافروس لامبرنيديس المبعوث الأوروبي الخاص لحقوق الإنسان يرافقان أشتون خلال الزيارة التي تعد أول زيارة من نوعها لمسئول أجنبي غير عربي إلى مصر بعد زيارة وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية الأمريكي الذي زار مصر أمس.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الشروق" كالتالي:

- الرئاسة: مرسي في مكان آمن ويحظى بمعاملة لائقة

- الإخوان تحذر من تفجيرات بالقاهرة والجيزة

- الأمن والأهالي يضعان نهاية لمعارك الإخوان الليلية

- الصاعقة تطارد الإرهابيين

- الصحة: 7 قتلى ومئات المصابين في اشتباكات رمسيس والجيزة

- حكومة الببلاوي ترى النور خلال ساعات

- وضع السيسي بروتوكوليا يعطل حلف الحومة لليمين

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري أن القوات المسلحة لم تبدأ بعد العملية العسكرية الرئيسية لمواجهة العناصر الإرهابية المسلحة في سيناء وأن العمليات الحالية غير المعلنة استباقية للعمليات الموسعة.

وأكدت "الشروق" نقلا عن المصدر العسكري أن العمليات الحالية لم تستخدم فيها أية مدرعات أو دبابات أو أسلحة ثقيلة وتجريها تشكيلات من الصاعقة والقوات الخاصة بالتعاون مع الشرطة والتي تمكنت من قتل وضبط العشرات من العناصر الإرهابية خلال مواجهات معهم، وأن مواقع تلك العناصر يتم رصدها من خلال قمر صناعي وطائرات الهليكوبتر.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "المصري اليوم" كما يلي:

- 77.6% نتيجة الثانوية العامة.. والأول: لست متمردا ولا متجردا

- الحكومة تؤدي اليمين.. والجيش يحذر قطاع الطرق

- 34 وزيرا في التشكيل.. وغياب العدل لأول مرة

- 7 قتلى و261 مصابا في ليلة قطع الطرق

-"الأموال العامة" تحقق في اتهام قيادات "الإخوان" بالاستيلاء على منحة قطرية وهدايا أمريكية

وذكرت "المصري اليوم" أن القاهرة والجيزة شهدتا مساء أمس الأول اشتباكات دامية بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي والمواطنين وقوات الأمن، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 261 شخصا، وأن الجيش طالب المعتصمين في ميدان رابعة العدوية بإخلاء الميدان وعدم تحمل مسؤولية الدماء التي تراق في الشوارع.

وأوضحت الصحيفة أن أجهزة الأمن بالقاهرة أحالت 401 متهم إلى النيابة العامة للتحقيق في أحداث الاشتباكات بمنطقة رمسيس.

وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الجيش السوري الحر واصل تصديه لقوات الأسد في عدد من المناطق، وتمكن مقاتلوه من تدمير 4 دبابات في معسكر القريمد العسكري في ريف إدلب.

ونقلت "الجمهورية" عن مصادر أن الجيش الحر كثف من قصفه على تجمعات الأمن والشبيحة داخل المعسكر، وأن الاشتباكات لاتزال مستمرة بين الطرفين في محاولة من كتائب المعارضة لاستعادة السيطرة على المعسكر بالكامل بعد أن حولته قوات النظام إلى ثكنة عسكرية تقصف منه قرى أدلب.

وأكدت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السوداني عمر البشير، عاد إلى الخرطوم بعد مشاركته في أعمال القمة الإفريقية الخاصة بمكافحة الملاريا والإيدز والسل بالعاصمة النيجيرية أبوجا، وأن متحدثا باسم السفارة السودانية فى نيجيريا نفى أن تكون مغادرة البشير ناجمة عن الجدل الذي أثارته الزيارة.

أُضيفت في: 17 يوليو (تموز) 2013 الموافق 9 رمضان 1434
منذ: 5 سنوات, 2 شهور, 8 أيام, 1 ساعة, 13 دقائق, 31 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحافة القاهرة اليوم

التعليقات

137607
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018