الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

زيادة الأجور وانطلاق «تبوك 3» يتصدران عناوين الصحف المصرية

زيادة الأجور وانطلاق «تبوك 3» يتصدران عناوين الصحف المصرية
صحف
2013-05-13 09:25:08

 

سيطر الشأن المحلي على معظم اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

زيادة بالأجور

فقي افتتاحية صفحاتها نقلت صحيفة "الجمهورية " عن وزير المالية الجديد فياض عبدالمنعم قوله إن العاملين

بالدولة سيحصلون في شهر يوليو المقبل على زيادة في الأجور بنسبة 50 % بعد إضافة العلاوة الاجتماعية التي تقررت في عام 2008 لمرتب مايو وقدرها 30% بالاضافة للعلاوة الاجتماعية التي قررها رئيس الجمهورية لهذا العام وما يستتبع ضم هاتين العلاوتين من زيادة محققة في اجمالي أجور العاملين .

وأكد الحاجة إلى تعديل هيكل الأجور بالحكومة للقضاء على ما أسماه اختلاف الأجور بالمؤسسات والهيئات .. مشيرا إلى أن مشروع الحد الأقصى للأجور معروض حاليا على مجلس الشورى.

وأضاف فياض على هامش مؤتمر وورشة عمل حول التطبيقات العملية للصكوك والذي سيستمران على مدار 5 أيام بالتعاون بين وزارة المالية ومجموعة البنك الاسلامي للتنمية أنه سيتم الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الصكوك خلال شهر على أن يكون الطرح الاول خلال شهرين.

«العدالة الثاني»

وفي موضوع آخر ..ذكرت صحيفة "الأهرام" أن نادي قضاة مصر أعلن مشاركته رسميا في مؤتمر العدالة الثاني .

وأكد المتحدث باسم النادي حلمي الشريف ـ عقب اللقاء الذي جمع مجلس إدارة النادي مع مجلس القضاء الأعلى أمس ـ أن المشاركة تأتي في ضوء الضمانات التي أوضحها المجلس خلال الاجتماع.

وأوضح مجلس القضاء أن الرئيس محمد مرسي سيفتتح مؤتمر العدالة المرتقب بدار القضاء العالي ، وسيتلقي المؤتمر مشروعات التعديلات المرتقبة لقوانين السلطة القضائية والهيئات القضائية الأخري، وقانون المرافعات والإجراءات الجنائية .

وقال بيان للمجلس برئاسة المستشار محمد ممتاز إن " ما يسفر عنه المؤتمر من اقتراحات وتعديلات لهذه القوانين ، سيتم عرضه على جميع الجمعيات العمومية لقضاة محاكم الجمهورية لإبداء الرأي فيها ، ثم عرضها على المجالس العليا للهيئات القضائية قبل إرسالها للرئاسة لعرضها على المجلس التشريعي.

وفي سياق مختلف ، نقلت الصحيفة عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الازهر الدكتور أحمد الطيب قوله إن الدول العربية والإسلامية تمر بظروف استثنائية وفتنة طائفية بغيضة في العراق وسوريا.

واتهم الطيب قبيل مغادرته القاهرة أمس إلى سلطنة عمان من وصفهم بخصوم الإسلام بإشاعة الفوضى وإشارة المشكلات الحقيقية والموهومة في مختلف الأقطار العربية والإسلامية .. قائلا إن النار تأكل وطننا العزيز في سوريا وستصل شواظها إلى أخوة آخرين وأنه من الواجب على كل قادر علي بذل مسعى إيجابي للإصلاح والتفاهم وحسن العلاقات بين أبناء الأمة الواحدة ألا يتردد في بذله والنهوض إليه".

المناورة «تبوك 3»

وقالت صحيفة "الجمهورية" إن فعاليات المناورة البرية "تبوك 3" التي تستضيفها مدينة تبوك السعودية وتشارك فيها عناصر من المشاه والمدفعية والمدرعات والمهندسين العسكريين والدفاع الجوي بالاضافة إلى مجموعات من الصاعقة والمظلات التابعة للقوات المسلحة المصرية والسعودية انطلقت أمس .

وبدأت المراسم باصطفاف عناصر رمزية من القوات المشاركة داخل منطقة التدريب ورفع العلمين المصري والسعودي ، وعزفت الموسيقات العسكرية السلامين الوطنيين للبلدين كما اقيم معرض يضم نماذج من الأسلحة والمعدات المستخدمة في التدريب.

«تمرد و2 مليون»

وصحيفة "المصري اليوم" إن حملة "تمرد" أعلنت عن تخطيها حاجز الـ 2 مليون توقيع على مستوى الجمهورية خلال أول 10 أيام من انطلاقها بهدف جمع 15 مليون توكيل لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة .

وأضافت: أن شباب الحملة واصلوا جمع الاستمارات من الطلاب بالجامعات، مشيرة إلي حدوث مناوشات مع الشباب المنتمين لجماعة "الإخوان المسلمين"، وألقت قوات الأمن الإداري بجامعة القاهرة القبض على 4 طلاب بالحملة،وتم إخلاء سبيل أربعة آخرين بجامعة سوهاج بعد القبض عليهم داخل الحرم الجامعي واحتجازهم بقسم الشرطة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الإعلامي للحملة محمود بدر إن محافظة القاهرة احتلت المركز الأول في عدد التوقيعات بعدد 700 ألف توكيل تلتها الغربية بـ 200 ألفا ثم الإسكندرية بـ 180 ألفا فيما تم جمع 100 ألف توقيع في محافظة الشرقية ، مسقط رأس الرئيس محمد مرسي ليصل الإجمالي إلى 2 مليون و29 ألفا و 592 توقيعا .

وفي موضوع آخر نقلت صحيفة " الأخبار" عن مصدر أمني رفيع المستوى قوله إن "المتهمين في خلية الإسكندرية الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة خططوا لتفجير سفارتين غربيتين كبيرتين وأنهم قاموا برفع طبوغرافية السفارتين والمداخل والمخارج وأماكن تمركز قوات الحراسة ".

وأضاف المصدر أنه " تم ترشيح محمد مصطفى للقيام بتفجير السفارة الأولى وهي لدولة كبرى وجهزوا لاتمام عملية التفجير عن بعد عن طريق تصنيع جهاز على هيئة طائرة بدون طيار مثل الاجهزة التي كانت إسرائيل ترسلها إلى قرى جنوب لبنان لتفجير أهداف معينة ، وأنهم خططوا لاسقاط هذا الهيكل على السفارة.

وأشار إلى أنه تم ضبط الملفات المعدة لتصنيع الدائرة ورسم هندسي لخطوط السير كما أنهم خططوا لاعداد سيارات مفخخة وزرع عبوات لتفجيرها عن بعد لضرب المنشآت الدبلوماسية للدول الغربية التي تعارض أفكارهم واتجاهاتهم.

وتبين من فحص الكمبيوتر الخاص بالمتهمين محمد عبدالحليم حميدة ومحمد مصطفي إبراهيم وعمرو محمد ابوالعلا انهم تواصلوا مع الكردي داوود الأسدي أحد قادة تنظيم القاعدة في غرب آسيا وأن أحدهم كان على علاقة بأعضاء تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي فرع الجزائر ، وتلقي تدريبات في باكستان وإيران ، كما أن المتهمين تواصلوا عبر الانترنت مع أعضاء تنظيم القاعدة في باكستان وكانوا على اتصال مع منسق القاعدة على الحدود التركية.

مصير الشورى

وقالت صحيفة"الدستور" إن محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية عرضت ثلاثة مقاطع فيديو مسجلة على اسطوانة مدمجة قدمها الدفاع في قضية اقتحام سجون وادي النطرون أمس الأحد، حيث عرض رئيس المحكمة خالد محجوب الفيديوهات خلال الجلسة العلنية أمام الجمهور بعدها تم تفريغ محتويات اسطوانات مدمجة قدمها الدفاع .

وأضافت الصحيفة: أن الاسطوانة الأولى تضمنت ثلاثة ملفات الأول مقطع فيديو عن أسباب اعتقال الرئيس محمد مرسى ولكن تعذر تفريغه بسبب رداءة الصوت والملف الثاني مقطع فيديو تضمن مداخلة هاتفية بين الضابط الذي اعتقل مرسي مع قناة "الناس"، وعرض المحكمة الفيديو على جهاز كمبيوتر محمول ومكبرات صوت.

وأشارت إلى أن الملف الثالث بعنوان " محمد مرسى أثناء هروبه يبرىء الشرطة من اقتحام السجون" ويتضمن المداخلة الهاتفية التي أجراها مرسي مع قناة "الجزيرة" الفضائية بعد خروجه من سجن 2 بوادي النطرون .

وفي موضوع آخر، ذكرت صحيفة "الشروق" أن المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار ماهري البحيري حددت يوم 2 يونيو المقبل لإصدار حكمين نهائيين في قضيتي حل مجلس الشورى وبطلان تحصين الجمعية التأسيسية .

وعقدت المحكمة أمس جلستها الشهرية والتي خصصتها لنظر 3 قضايا أبرزها المتعلقة بدعوى بطلان الثلاث الفردي بمجلس الشورى المعروفة إعلاميا بحل مجلس الشورى على غرار الدعوى التي أدت إلى حل مجلس الشعب في 14 يونيو 2012 ، والثانية هي بطلان تحصين الجمعية التأسيسية وهى دعوى محالة من محكمة القضاء الإداري التي رأت أن هناك شبهة بطلان في القانون رقم 79 لسنة 2012 والذي يحصن قرار تشكيل الجمعية من الطعن أمام القضاء الإداري.

صراع الانتخابات الايرانية

وفيما يتعلق بالشأن الخارجي ، قالت صحيفة "الأهرام" في افتتاحيتها احتدم صراع الانتخابات الرئاسية في إيران المقرر أجراؤها يوم 14 يونيو المقبل بدخول الرئيس الأسبق هاشمي رافسنجاني ، وسعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين ـ الايرانيين وأسفنديار رحيم مشائي المدير السابق لمكتب الرئيس الحالي أحمدي نجاد والذي يعده خليفة له ـ حلبة السباق والتقدم رسميا بأوراقهم في اللحظات الأخيرة قبل غلق باب الترشح أمس الأول.

وأضافت أن مجلس صياغة الدستور ـ الذي يملك سلطة ـ قبول أو رفض أوراق المرشحين ـ سيتسلم وثائق المرشحين صباح اليوم /الاثنين/ ليتمكن من اختيار المرشحين المقبولين خلال 5 أيام ثم فترة سماح أخري مدتها 5 أيام للاستئناف.

وبعد ذلك أي صباح يوم 23 مايو يكون من حق المرشحين الذين قبلت طلباتهم البدء رسميا في حملاتهم الانتخابية.

ويشير المحللون إلي أنه بعد تقدم رافسنجاني ومشائي وجليلي تكون معالم خريطة الانتخابات الرئاسية أصبحت أكثر وضوحا وتحديدا فهي تتوزع بين ثلاث قوي رئيسية الأولي الاصلاحيون والمعتدلون المؤيدون لرافسنجاني الثانية: مجموعة الشباب المؤيدين لخطط وأفكار مشائي الليبرالية في مجال الثقافة والمجتمع بشكل أساسي .

أما القوي الثالثة فهي أصوات المحافظين أوالأصوليين الذين سيؤيدون المرشح الذي يسميه المرشد الايراني آية الله خامنئي ويشير المراقبون إلي أن سيكون سعيد جليلي. 

أُضيفت في: 13 مايو (أيار) 2013 الموافق 3 رجب 1434
منذ: 5 سنوات, 4 شهور, 10 أيام, 20 ساعات, 16 دقائق, 21 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحف القاهرة اليوم

التعليقات

124951
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018