السبت 22 سبتمبر 2018 م - 10 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

زيارة مرسي للبرازيل والحكومة الجديدة أبرز اهتمامات صحف القاهرة

زيارة مرسي للبرازيل والحكومة الجديدة أبرز اهتمامات صحف القاهرة
صحف
2013-05-08 10:23:56

 

تصدر التعديل الوزاري وزيارة الرئيس محمد مرسي للبرازيل، اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء في القاهرة.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة «الأهرام» كما يلي:

- تغيير 9 وزراء في حكومة قنديل.

- القمة المصرية البرازيلية تبحث تطوير العلاقات والقضيتين الفلسطينية والسورية

- الإعفاء لمسكن واحد.. 60 يوما للطعن على قيمة الضريبة العقارية

- استغاثة سوريا لوقف التطهير العرقي

- الشورى يستمع إلى شكاوى المتفوقين المستبعدين من القضاء

وذكرت "الأهرام" أن تسعة وزراء جدد أدوا اليمين القانونية، أمام الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، بحضور الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، وأن الرئيس عقد على الفور اجتماعا لمجلس الوزراء بتشكيلته الجديدة، بمقر رئاسة الجمهورية، وعبر عن أمله في أن يعينهم الله على المسئولية الجديدة، وأن يوفقهم لصالح الأعمال.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله - خلال الاجتماع- إن انضمام وزراء جدد للحكومة يعد لحظة جديدة نستكمل فيها مسيرة التطوير في الأداء العام، وتحسين الخدمات اليومية للمواطنين، وقوله "دعونا لا نستبق الأحكام على الوزراء الجدد، والمسئولية تضامنية بيننا جميعا، وأرحب بكل نقد بناء يدفعنا لتجويد الأداء وتلافى الأخطاء".

كما نقلت عن الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء قوله إن التعديل الجديد ركز على المجموعة الاقتصادية، نظرا لوجود تحديات كبيرة في هذه المرحلة الراهنة، خاصة مع بداية الاستقرار السياسي.

وأشارت إلى أن السفير علاء الحديدي المتحدث باسم مجلس الوزراء، استبعد أن يؤثر التغيير داخل المجموعة الاقتصادية على المفاوضات مع صندوق النقد،وقال إن تغيير بعض الأشخاص في الحكومة لا يعنى تغيير السياسات أو تغييرا في برنامج الحكومة.

فيما جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة «الأخبار» كالتالي:

- حكايات "التجميل" الثالث لحكومة قنديل

- قمة مصرية برازيلية اليوم

- القضاء الإداري:كشوف انتخابات رئاسة الجمهورية صحيحة

- خريجو الحقوق يعرضون كشوف توريث القضاء على مجلس الشورى

- تأجيل دعاوى منع الشورى من إصدار التشريعات

- انتظام الدراسة بجامعة الأزهر.. والاتحاد يبحث التصعيد

- اليوم.. أولى جلسات الطعن على براءة المتهمين بموقعة الجمل

وذكرت "الأخبار" أن الرئيس محمد مرسي يبدأ صباح اليوم مباحثاته الرسمية مع رئيسة البرازيل دلما روسيف، بقصر الرئاسة بمدينة برازيليا، ويستعرض الجانبان خلال المباحثات تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والارتقاء بها في مختلف المجالات وجذب الاستثمارات البرازيلية لمصر وتنسيق المواقف الدولية والإقليمية والتشاور حول عدد من القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك خاصة الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، إلى جانب بحث الملف السوري والعمل علي وقف نزيف الدم السوري، كما سيتم التطرق إلى الموضوعات الخاصة بالتجارة العالمية.

وأكدت أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس مرسي مع رئيس البرلمان البرازيلي رينان كاييرو ومع الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا، في لقاء غير رسمي يعقد بالعاصمة برازيليا اليوم وعدد من كبار المسئولين البرازيليين.

ونقلت عن السفير حسام زكي سفير مصر في البرازيل تصريحه للوفد الصحفي المصري بأن الرئيس مرسي سيقوم خلال زيارته إلى العاصمة برازيليا بزيارة إلى مقر هيئة البحوث الزراعية إحدى أشهر الهيئات الزراعية في العالم، وأنه من المقرر أن يستعرض الرئيس خلال زيارته إلى مدينة برازيليا مع المسئولين التجربة البرازيلية في البرامج الاجتماعية التي نجحوا في تطبيقها ومنها برامج مكافحة الفقر والقضاء على الجوع ومساعدة البرازيليين في الحصول على مسكن لائق، إلى جانب التجربة البرازيلية في مجال الصحة للمرأة والطفل.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة «الجمهورية» كالتالي:

-الرئيس التقى بالوزارة الجديدة عقب حلف اليمين الدستورية.. مفاجآت في حكومة قنديل الثانية

- القمة المصرية - البرازيلية اليوم.. مرسي يستعرض تجربة البرازيل في النهضة الزراعية.. ومكافحة الفقر

- حركة المحافظين الأسبوع القادم.. قنديل وبشر اختارا 10 محافظين.. ونصيب الحرية والعدالة4

- البورصة تربح 9ر3 مليار جنيه بعد التعديلات الوزارية

- مربو الماشية ببورسعيد اقتحموا بنك الائتمان لإسقاط ديونهم

- اليوم.. الحكم في قضية "نخنوخ".

وذكرت "الجمهورية" أن الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء، بدأ مشاوراته لاختيار 10 محافظين جدد بالتنسيق مع الدكتور محمد علي بشر، وزير التنمية المحلية، تمهيداً لاعتمادها من الرئيس محمد مرسي عقب عودته من البرازيل، وعودة قنديل من تركيا الأسبوع القادم.

وقالت الصحيفة إنها علمت أن حركة المحافظين ستشمل 10 محافظات حصل الحرية والعدالة منها علي أربعة مقاعد وهي: أسامة سليمان للبحيرة ونهاد القاسم لبني سويف وحسام أبو بكر للدقهلية وعاشور الحلواني للمنوفية بالإضافة إلي تعيين محمود عامر نائباً لمحافظ الجيزة، وأن أنباء ترددت عن اختيار الدكتور حلمي الجزار للجيزة، رغم تظاهر الأهالي للمطالبة ببقاء المحافظ الحالي، وأن محافظ أسوان ينتظر موقفه بعد أن قدم استقالته.

وأضافت أن أنباء ترددت عن ترشيح عضو مكتب الإرشاد أسامة حسنين لخلافة مصطفي السيد، محافظ أسوان، فيما ترددت أقاويل أخرى ببقاء المحافظ الحالي، كما تردد أن الحركة الجديدة ستشمل محافظ القليوبية عادل زايد، ليأتي بعده حسام أبوبكر الصديق، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة المنصورة.

وأوضحت أن الإسكندرية تدخل بورصة التغييرات ليتولي الدكتور حسن البرنس القيادي بالجماعة ونائب محافظة الإسكندرية. بينما تساوت التكهنات في قنا، ففيما رجح البعض بقاء المحافظ عادل لبيب في منصبه، قال آخرون إنه يمكن اختيار محافظ جديد من جماعة الإخوان، أو علي الأقل تعيين نائب له من الجماعة، وأن المحافظة العاشرة التي يطالها التغيير هي محافظة بورسعيد، ويتم اختيار محافظ جديد يتوافق عليه أهالي بورسعيد كنوع من الترضية.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة «الشروق» كما يلي:

- التعديل الوزاري.. الجميع غاضبون

- مرسي يطالب بعدم التسرع في الحكم على الوزراء الجدد

- أوائل كليات الحقوق يقدمون "قوائم التوريث" للشورى

- صمت أعضاء "الاستشارية القانونية" بقرار جمهوري

- مصادر أمنية: جهات سيادية تتولى ملف موظفي "المقاولون" المخطوفين في سيناء

- أمريكا وروسيا تبحثان مصير الأسد

وذكرت "الشروق" أن عددا من أوائل كليات الحقوق على مستوى الجمهورية اشتكوا إلى اللجنة التشريعية بمجلس الشورى، ما سموه "الظلم الواقع عليهم، بتجاهلهم من التعيين في الهيئات القضائية"، وأن اللجنة عقدت جلسة استماع لأوائل الكليات في الفترة من عام2000 إلى عام 2010، أمس.

وأوضحت أن الشاكين شنوا هجوما حادا على ما أسموه "التوريث في السلك القضائي"، كما كشفوا بمستندات قدموها للجنة عن ظلم تعرضوا له، وأحقيتهم في التعيين بالهيئات القضائية، وأكدوا أنهم "يحملون تقديرات مرتفعة، لكنهم استبعدوا وتم اختيار الحاصلين على تقدير مقبول والراسبين في الكلية لأنهم أبناء قضاة.

فيما جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة «المصري اليوم» كالتالي:

- وزارات المجموعة الاقتصادية في قبضة "الإخوان"

- أسرة "قتيل موكب قنديل": دم ابننا في رقبته.. والمتهمون : "إحنا ما نعرفش شكل قنديل"

- معركة في ميدان لبنان

- "الإخوان": سنظل حلفاء لـ"حماس"

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن تسعة وزراء جدد أدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي، أمس، في التعديل الثاني من نوعه لحكومة الدكتور هشام قنديل، موضحة أنه من اللافت للنظر في في التعديل الجديد هو إحكام جماعة الإخوان المسلمين أو "المقربين" منها قبضتهم على الحقائب الاقتصادية المهمة، المسئولة عن رسم السياسة الاقتصادية للدولة والتفاوض مع صندوق النقد الدولي.

وقالت الصحيفة إنه وفقا للتعديل الجديد تم تعيين أعضاء "صريحين" من الإخوان هم عمرو دراج، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة، التابع لجماعة الإخوان المسلمين، ويحيى حامد، المسئول السابق بالحملة الانتخابية للرئيس محمد مرسي، وشريف هدارة، عضو اللجنة الاقتصادية بحزب الحرية والعدالة، وأحمد الجيزاوي، رئيس لجنة الزراعة والري بحزب الحرية والعدالة، ما يرفع عدد الحقائب التي تستحوذ عليها الجماعة في الحكومة إلى 13 وزارة.

وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مجموعات من المستوطنين وبغطاء من قوات الاحتلال، اقتحمت باحات المسجد الأقصى، أمس، الأمر الذي قوبل بإدانة فلسطينية وإسلامية واسعة وسط دعوات إلي تحرك عربي ودولي لحماية الأقصى وتحذيرات من اندلاع حرب دينية في المنطقة.

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيرى والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحثا أمس النزاع السوري، في وقت يبحث مجلس الشيوخ الأمريكي اقتراحا لتسليح المعارضة السورية التي تخوض معارك دامية ضد النظام.

وأوضحت أن العمليات العسكرية الواسعة استمرت مع تسجيل تصعيد خلال الساعات الماضية في محافظة القنيطرة المحاذية لهضبة الجولان تخلله سقوط قذائف في الجزء الذي تحتله إسرائيل، وذلك غداة مقتل 124 شخصا في أعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا أمس الأول، ومقتل 45 شخصا آخر أمس.

أُضيفت في: 8 مايو (أيار) 2013 الموافق 27 جمادى آخر 1434
منذ: 5 سنوات, 4 شهور, 13 أيام, 14 ساعات, 41 دقائق, 29 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحف القاهرة اليوم

التعليقات

123852
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018