الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ضاحي خلفان : الأمة العربية تقوي بقوة مصر وتضعف بضعفها

ضاحي خلفان : الأمة العربية تقوي بقوة مصر وتضعف بضعفها
ضاحي خلفان
2013-05-07 15:53:55

الفريق ضاحي خلفان، قائد عام شرطة دبي، وعضو المجلس التنفيذي في حكومة دبي هو واحد من أكثر الشخصيات إثارة للجدل وحضور علي ساحة الأحداث الساخنة في العالم العربي .. الموساد الإسرائيلي يطلب رأسه منذ فضحهم في عملية قتل المبحوح وهو ذو موقف واضح من الثورات العربية التي يصر علي تسميتها انتفاضات بل ويقدم لها تفسيرات خاصة به يؤكد أنها تستند إلي معلومات استخبارية غربية كما أنه ذو موقف واضح من جماعة الإخوان واشهر خصومها العرب مادفع لاتهامه بكراهية مصر.

لكنه مؤخراً وفي حوار مع معتز الدمرادش علي قناة "الحياة " قال إنه لا يستطيع أي عربي أن يتجاهل دور ومكانة مصر، لأنها - بحسب تعبيره - القلب والقامة والذراعين والأرجل لكل العرب، وأضاف إذا أردت أن تضعف العرب فابدأ بمصر، معلقا " تقوي الأمة العربية بقوة مصر وتضعف بضعفها".

وأوضح "خلفان" ، أن الإمارات بها 30 ألف مصري يعملون وتضعهم الحكومة الإماراتية في عيونها، مشيرا إلي أن التيار الذي يدير مصر الآن جاء بصفقة لتأمين إسرائيل، وأن كل الدول القريبة من إسرائيل مهددة بالانقسام، لافتا إلي أن ثورات الربيع العربي مؤامرة كبيرة علي الوطن العربي، قائلا: توقعت منذ عامين بحدوث احتجاجات ضد كل الحكام العرب.

مشاكل

وأكد الفريق ضاحي خلفان، علي أن تنظيم الإخوان يتدخل في الخليج بشكل كبير والجماعة تخلق المشاكل في الوطن العربي - بحسب رايه - ، وأن إيران لو دخلت وتغلغلت في مصر لن تخرج منها وفي الوقت نفسه إذا "جزئت" سوريا سيكون الدور علي مصر.

وتابع: الصناديق لن تقصي الإخوان عن حكم مصر معلقا "الإخوان حضروا للإمارات وبعض الإخوان حضروا إلي الإمارات العربية المتحدة بشهادات مزورة.

واضاف: لست مع استمرار حاكم للأبد مهما كان ومصر عددها 90 مليونا وميدان التحرير يتسع لـ"200" ألف ولابد من تطبيق العدالة علي من شارك في عمليات قتل المتظاهرين، ويجب معاقبة نظام الإخوان مثل معاقبة نظام مبارك، لافتا إلي أن قيادات الإخوان يشاركون في عمليات غسيل أموال.

وقال : سأكون أول الداعمين للإخوان بشرط أن يحكموا بما أنزل الله، مستطردا لكن الإخوان يتاجرون باسم الدين من أجل الوصول للحكم، وهاجموا الإمارات العربية المتحدة بعد أن قبضنا علي عناصر منهم.

أخونة الخليج

وقال خلفان : أنا لا أهاجم الرئيس مرسي وهجومي علي قيادات الإخوان لمنع "أخونة الخليج" مشيرا إلي أن الإخوان ممنوعون من دخول الإمارات، وفي الوقت نفسه نحمل باقي المصريين فوق رؤوسنا، مشددا علي أن مرشد الإخوان مطلوب للعدالة في الإمارات، وأن الجماعة كونت خلايا في الإمارات للسيطرة علي الحكم.

ولفت إلي أن المرشد هو من يحكم مصر وليس محمد مرسي وعن احتضان الأمارات للفريق احمد شفيق وعلاقته به قال خلفان : "والله العظيم لم أقابل الفريق أحمد شفيق".

وقال إن "الإنتربول الدولي لن يطارد شفيق لأن القرار سياسي، وتساءل كيف يعامل وصيف الرئيس الحاصل علي 49% بهذه الطريقة المهينة في مصر؟، وأضاف منذ ثورة يناير لم التق مع الفريق أحمد شفيق أو حمدين صباحي.

كما تساءل خلفان : لماذا يخفي الإخوان مصادر تمويلهم؟

ومما قاله خلفان أيضاً ، إن الإخوان خلقوا انشقاقا كبيرا في الصف المصري والعربي، وأنهم يريدون فقط التمكين أو الأخونة والسيطرة علي مفاصل الدولة وهو فساد في الإدارة.

من هو؟

هذا الرجل المثير للجدل من هو؟ وماهي سيرته ومسيرته ؟ تقول الأوراق وتؤكد الوقائع أن الفريق ضاحي خلفان تميم المهيري (مواليد دبي، 1 أكتوبر 1951) قائد عام شرطة دبي، وعضو المجلس التنفيذي في حكومة دبي، كما شغل منصب رئيس اتحاد الإمارات لألعاب القوي سابقاً، وشارك في إنشاء أول إدارة لرعاية حقوق الإنسان عام 1995م،وهو عضو مجلس الأوقاف والشئون الإسلامية و له بعض المؤلفات في كفاءة الأداء الشرطي في غرف العمليات. ولم يكن غريباً أن يتبوأ الفريق ضاحي خلفان تميم المهيري، قائد عام شرطة دبي وعضو المجلس التنفيذي في حكومة دبي، المركز الثاني في قائمة أريبيان بزنس لأهم 100 شخصية عربية في العام 2010. فهو لم ينجح فقط في بناء مؤسسة شرطية متطورة وحديثة، أصبحت مثالاً يحتذي للعديد من أجهزة الشرطة الأخري، بل كان ولا يزال، صاحب مواقف معروفة، وتصريحات شجاعة يندر أن نجدها لدي أي مسئول أمني عربي آخر.

فالفريق ضاحي خلفان تميم هو من قال :"إن منطقة الخليج مليئة بالجواسيس" وكان له تجربة شهيرة في مواجهة عملاء الموساد في الإمارات في قضية لم يغلق ملفها حتي الآن وهي عملية اغتيال القيادي بحماس " محمود المبحوح ". وهو أيضاً من قال أنه "ليس من مصلحة المنطقة المواجهة مع الجارة المسلمة إيران، وعلينا أن نتعقل وألا يزج بنا الآخرون في صراعات، وألا ننجر لمواجهة لسنا طرفاً فيها، أو يتم استغلالنا فيها، لأن استقرار إيران هو استقرار للمنطقة".

مسيرة

أبتعث ضاحي خلفان إلي الأردن في أول بعثة تدريبية لشرطة دبي خارج دبي ليتخرج منها عام 1970. كما حضر الكثير من الدورات التدريبية في مجال العمل الشرطي والمباحث الجنائية. عام 1979 وقد عين نائباً لقائد عام شرطة دبي وترقي في مناصبه حتي عُين عام 1980 قائدا عاما لشرطة دبي. وتري العديد من المصادر أنه استطاع بناء مؤسسة شرطية في غاية التطور والحداثة ودفعها لتبني أعلي معايير الجودة. كما حصل علي شهادة درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة للتنمية البشرية لجهوده في التنمية الأمنية.

مسيرته المهنية

قام إنشاء "غرفة العمليات الشرطية"؛ بالإضافة إلي إدخال نظام مراقبة الدوريات عبر الأقمار الصناعية، كما قام بإنشاء المختبر الجنائي، وإدخال نظام البصمة الوراثية (DNA) .

أدخل نظام المرور الإلكتروني عام 1986م وكان ذلك يمثل أول استخدام للكمبيوتر في دوائر حكومة دبي. كما أدخل الكثير من الإصلاحات كإنشاء قسم الطب الشرعي وفرق الإنقاذ البحري، والبري، والجوي. وإنشاء نظام البصمة الإلكترونية علي مستوي الدولة. وإنشاء أكاديمية شرطة دبي وإنشاء إدارة التخطيط والموارد البشرية، وإدارة أمن الهيئات والمنشآت، وإدارة حقوق الإنسان.

وتحت قيادته نالت شرطة دبي عام 1998م جائزة أفضل دائرة في الأداء الحكومي المتميز في أول مسابقة تجريها حكومة دبي. كما نالت شرطة دبي 8 جوائز عام 1999م، و9 جوائز عام 2002م، و3 جوائز عام2003، من جوائز الأداء الحكومي المتميز لفئات مختلفة في تلك الأعوام.

سطوع نجمه

برز نجم الفريق ضاحي خلفان عالمياً خلال التحقيقات التي قادها حول عملية اغتيال محمود المبحوح في دبي، وبحسب تأكيداته فأنه تلقي تهديدات من الموساد بعد أيام قليلة من كشفه لمعلومات تتعلق بقضية اغتيال المبحوح. كان التهديد الأول في رسالة تقول: "احم ظهرك إن كان بمقدورك أن تظل طليق اللسان" كما قال إن شخصًا مزدوج الجنسية تبين أنه عضو سابق في الموساد بعث له برسالة مع أحد أقاربه، وهو مسئول إماراتي متقاعد، دعاه فيها إلي التزام الصمت.

موقفه من الإخوان

خلال الربيع العربي كانت لضاحي خلفان مواقف معادية لجماعة الإخوان المسلمين. حيث صرح أنهم يشكلون "خطرا علي أمن دول الخليج العربي"، لأنهم يخططون لقلب أنظمة الحكم، كما وصف كل من يتعامل معهم بـ"العميل". وبرأي الفريق خلفان فأن هناك مخططا لجعل حكومات الخليج تملك ولا تحكم، وسوف تستمر هذه الخطة الي عام 2016، وهي بحسب قوله معلومات وصلت اليه من أجهزة مخابرات غربية.

اعتقال القرضاوي

هدد خلفان من قبل بإصدار مذكرة اعتقال بحق الشيخ يوسف القرضاوي، في حال تحدثه عن الإمارات، مثل ما فعل بإغلاق مكتب صهره، وقد استنكرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر وقتها هذا التهديد الذي يمس رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. واعتبر ضاحي خلفان فوز محمد مرسي اختيار غير موفق.وهو ما دفع الخارجية المصرية وقتها لاستدعاء سفير دولة الإمارات في القاهرة لطلب توضيح بشأن تصريحات ضاحي خلفان، التي هاجم فيها رئيس جمهورية مصر العربية محمد مرسي.

حياته الخاصة

يقيم ضاحي خلفان بمنطقة الجميرا بدبي، وهو متزوج من ابنة عمه ولديه من الأبناء خمسة، 3 بنات وولدين.

جوائز

عام 2004 : نال جائزة أفضل شخصية تنفيذية إقليمية في الشرق الأوسط.

وفي مارس 2002م نال جائزة الأمم المتحدة لأبرز شخصية عربية في مكافحة المخدرات.

ثم ميدالية الدفاع الاجتماعي من قبل صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة.

ونوط الأمن الوطني من المملكة العربية السعودية.

وفي عام 1983 نال جائزة أفضل مدير إداري في القطاع العام، علي مستوي دول مجلس التعاون الخليجي.

وحصل علي وسام الخدمة المخلصة من شرطة دبي (ثلاثة مرات) و وسام الخدمة الممتازة من شرطة دبي،(ثلاث مرات)

كما حصل علي شارة التفوق من الدرجة الأولي من شرطة دبي(خمس مرات).

 

أُضيفت في: 7 مايو (أيار) 2013 الموافق 26 جمادى آخر 1434
منذ: 5 سنوات, 4 شهور, 16 أيام, 20 ساعات, 34 دقائق, 47 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

123743
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018