السبت 22 سبتمبر 2018 م - 11 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

كلمة الرئيس بمناسبة عيد العمال وتسمم طلاب الأزهر أبرز اهتمامات صحف القاهرة

كلمة الرئيس بمناسبة عيد العمال وتسمم طلاب الأزهر أبرز اهتمامات صحف القاهرة
صحف
2013-05-01 10:46:58

 

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة «الأهرام» كالتالي:

-سأكمل ما بدأه عبد الناصر لبناء صناعة وطنية.

- مرسي:لا استغناء عن عامل ولا بيع للقطاع العام..تطوير صناعات الحديد والصلب والألمونيوم

والنسيج وتوفير فرص العمل

-أصابع الاتهام تشير إلى "فعل فاعل" في تسمم طلاب الأزهر

-دعوة الرئيس لزيارة دار القضاء العالي.

-إيران توافق على إلغاء تأشيرات دخول السياح المصريين

-350 -شونة تستقبل قمح الوجه البحري

وذكرت الصحيفة أنه في إطار احتفالات مصر بعيد العمال، وخلال لقائه بعمال ومهندسي مجمع الحديد والصلب بجنوب حلوان، شدد الرئيس محمد مرسي، على أنه لا بيع للقطاع العام، ولا استغناء عن عمالة بعد الآن، وقال: "أعاهدكم ألا يشرد في عهدي عامل"، وأضاف أننا لابد أن ننتج غذاءنا، ودواءنا، وسلاحنا بفضل العامل المصري.

وأبرزت "الأهرام" قول الرئيس "من إحدى قلاع الصناعة المصرية، أكمل ما بدأه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حيث كان يريد بناء صناعة وطنية إستراتيجية، وكذلك المهندس عزيز صدقي ومن كانوا معه، فقد قاموا ببناء خط السكك الحديدية من أسوان حتى حلوان، للربط بين المنجم ومصنع المنتج النهائي".

وأوضح الرئيس -حسب ما ذكرته الصحيفة- أن خططنا لا تستهدف فقط المحافظة على عمال الحديد والصلب، وإنما توفير الآلاف من فرص العمل خلال ثلاث سنوات، وأشار إلى ضرورة إعادة الحياة إلى مجمعات الحديد والصلب، والألمونيوم، والنحاس، ومصانع النسيج باستثمارات ورؤية ونهضة جديدة، مؤكدا أن تشجيع القطاع الخاص والاستثمارات الخاصة لا يعنى أن يكون ذلك بديلا عن القطاع العام، الذي لابد من تطويره، ليكون القطاعان جناحي التنمية في مصر.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة «الأخبار» كما يلي:

-جدل في "الشورى" بسبب ملاحظات "كبار العلماء" على قانون الصكوك"

-النوبة الثانية لـ"وجع البطون" تضرب جامعة الأزهر

-مرسي في مجمع الحديد والصلب: لا بيع للقطاع العام.. ولا تشريد لأي عامل في عهدي

-"القضاء الأعلى" يدعو الرئيس للاجتماع في دارهم

-الرئاسة تؤكد تمسكها بقنديل

-النيابة تطلب رفع الحصانة عن الزند

-فوضى في قاعات مجلس الدولة ومحكمة التجمع الخامس

وأكدت الصحيفة أن حالة من الجدل الشديد سادت مجلس الشورى أمس أثناء مناقشة تعديلات هيئة كبار العلماء علي قانون الصكوك، واضطر المجلس إلى إعادة التصويت على عدد من المواد، كما رفض المجلس توصية الهيئة بحذف فقرة من المادة الرابعة من القانون، وتم أخذ التصويت على المادة الرابعة بعد إلغاء تعديل الهيئة عليها، وهو ما قوبل بالرفض والاعتراض من نواب حزب النور السلفي الذين انحازوا إلى رأي الهيئة.

وأوضحت "الأخبار" أن نواب حزب النور أكدوا أن الأغلبية التي صوتت على الموافقة لا توازي الثلثين المطلوبين في المادة 104 من الدستور، التي تشترط موافقة أغلبية الثلثين على القوانين التي تعاد إلى المجلس من رئيس الجمهورية، وبعد الجدال اضطر د.أحمد فهمي رئيس المجلس إلى إعادة المداولة على المادة ورفض التصويت الأول على إلغاء تعديلات الهيئة والأخذ برأي المجلس والعودة إلى شكل المادة الأولى التي وافق عليها الشورى.

وأشارت إلى أن رئيس المجلس أعلن موافقة الأغلبية، وهو ما أشعل ثورة غضب نواب "الحرية والعدالة" الذين عارضوا رأي هيئة كبار العلماء، وطالبوا بحذف توصية الهيئة والاعتداد برأي المجلس، ما دفع فهمي لرفع الجلسة اضطرارايا، ودعوة النواب للانعقاد بعد نصف ساعة.. وجرت مباحثات بين النواب من مختلف الهيئات البرلمانية لحسم الخلافات، والعودة إلى قاعة المجلس برأي موحد لتدارك المظهر المشتت الذي بدا عليه المجلس في جلسته الأولى.

وكانت العناوين الرئيسية لصحيفة «الجمهورية»:

-الرئيس يأمر بسرعة التحقيق مع المتسببين في حادث التسمم

-رئيس اتحاد العمال لـ"الجمهورية": 1800 جنيه الحد الأدنى للأجور والمعاشات.

-تقديم إقرارات الحد الأقصى للأجور من اليوم وحتى نهاية الشهر

رد كل المبالغ التي تزيد علي 35 ضعف الحد الأدنى للدخل

-تراجع سعر الدولار في السوق السوداء..بعد انخفاض الطلب

-عبد الله شحاتة يتولى مسئولية إدارة مفاوضات مصر مع صندوق النقد

-النيابة تطلب رفع الحصانة عن الزند للتحقيق في بلاغات الاستقواء بالخارج

ونقلت "الجمهورية" عن الدكتور المرسي حجازي، وزير المالية، تأكيده أنه سيبدأ اعتبارا من اليوم وحتى نهاية الشهر الجاري تلقي إقرارات العاملين بالجهاز الإداري للدولة الحاصلين على دخول تزيد على 35 ضعف الحد الأدنى للدخل بالجهات العاملين بها خلال عام 2012 وذلك تطبيقا لقانون الحد الأقصى للأجور الذي بدأ تطبيقه منذ يناير 2012.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن الوزير أن الإقرارات سيتم تقديمها في الوحدات الحسابية التابعة لوزارة المالية والموجودة بكل الوزارات والهيئات العامة ووحدات الإدارة المالية بحيث يقدم معها شيكات بقيمة هذه الزيادة.

فيما جاء بالعناوين الرئيسية لصحيفة «الشروق»:

-إضراب الموظفين يرفع مجلس الدولة من الخدمة

-بدء التحضير لمؤتمر العدالة.. والقضاة يتفقون على دعوة مرسي لزيارتهم في دارهم.

-قنديل يبحث مع بن جاسم الجدول الزمني لاستثمار 8 مليارات دولار قطرية

-ضم علاوة 2008 إلى الراتب الأساسي للعاملين بالدولة.

وقالت "الشروق" إنه في الوقت الذي بدأت فيه أول جلسة تحضيرية لمؤتمر العدالة بقصر الاتحادية بحضور ممثلي الهيئات القضائية، ظهر أمس، طالب وفد أندية القضاة في اجتماعه مع مجلس القضاء الأعلى بتأجيل المؤتمر وعدم إقامته في الوقت الحالي لتهدئة الأجواء المشتعلة حاليا.

ونقلت عن المستشار محمد ممتاز متولي، رئيس المجلس العلى للقضاء، أنه اتفق مع وفد أندية القضاة على توجيه دعوة لرئيس الجمهورية لزيارة القضاة في دار القضاء العالي لطمأنتهم وإزالة مخاوفهم.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر قضائية وصفتها بأنها "رفيعة المستوى" أنه تم الاتفاق على تشكيل لجان فرعية لمراجعة تشريعات العدالة والهيئات القضائية، لإنتاج حزمة كاملة من تشريعات القضاء وليس مجرد مشروع لتعديل قانون السلطة القضائية.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة «المصري اليوم» كما يلي:

-القضاة يدعون رئيس الجمهورية إلى دار القضاء لـ"إزالة المخاوف"

-طلاب الأزهر يغلقون إدارة الجامعة بسبب "التسمم الثاني"

-الجامعة العربية توافق على اقتراح أوباما بمبادلة أراض بين إسرائيل وفلسطين.

-إلغاء منع "أنسي ونصيف ساويرس" من السفر

وذكرت الصحيفة أن الآلاف من طلاب جامعة الأزهر أغلقوا أمس مقر إدارة الجامعة بمدينة نصر، احتجاجا على تسمم زملائهم بعد تناولهم وجبة "تونة" فاسدة مساء أمس الأول، وأن الرئيس مرسي التقى مع وفد من طلبة الجامعة بقصر الاتحادية ووجه بفتح تحقيق عاجل للوقوف على ملابسات الحادث.

وفي الشأن العربي، قالت صحيفة "الأهرام" في افتتاحيتها "يبدو أن جميع الأطراف لم تعد قادرة على الحسم العسكري أو السياسي في الأزمة السورية، ومن الواضح أن إسرائيل تفضل ألا ينتصر الأسد كما تأمل في ألا ينهزم، ووسط حالة من الانقسام بين اللاعبين الدوليين والإقليميين حول "الخطوة القادمة" فإنه بات جليا أن حالة "اللاحسم" سوف تستمر في سوريا، وسوف يستمر نزيف الدم السوري والخراب إلى ما لانهاية مما يذكرنا بالحالة العراقية".

وأضافت "في الوقت الذي تعلن فيه الولايات المتحدة وبريطانيا أن لديهما "دلائل محددة" على استخدام النظام السوري "للسلاح الكيماوي" بصورة محدودة، فإنه في المقابل فرنسا تعلن أنها غير متأكدة من استخدام بشار للأسلحة الكيماوية، كما أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طالب الحكومة السورية بأن تسمح لفريق من المنظمة الدولية بالتحقيق في استخدام أسلحة كيماوية في ديسمبر الماضي، إلا أن سوريا رفضت، كما حذرت روسيا من تكرار السيناريو العراقي في سوريا".

من جانبها، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن سيارة ملغومة انفجرت قرب مبني وزارة الداخلية القديم في منطقة المرجة في وسط دمشق، وذلك بعد يوم من نجاة رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي من محاولة لاغتياله في حي المزة في العاصمة.

وفي شأن آخر، أكدت صحيفة "الجمهورية" أن حكومة حماس بغزة دعت مصر للتدخل العاجل للضغط علي الاحتلال الإسرائيلي لوقف خروقات اتفاق التهدئة المبرم بين فصائل المقاومة والاحتلال برعاية القاهرة، كما استنكرت حكومة حماس انتهاكات الاحتلال المستمرة للتهدئة والتصعيد ضد قطاع غزة. مشيرة إلي الغارة الإسرائيلية التي شنتها مقاتلات الاحتلال اليوم غرب مدينة غزة. 

أُضيفت في: 1 مايو (أيار) 2013 الموافق 20 جمادى آخر 1434
منذ: 5 سنوات, 4 شهور, 21 أيام, 6 ساعات, 27 دقائق, 57 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية صحف مصرية الرئيس التسمم

التعليقات

122646
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018