الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - 13 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

كرم النجار : الإخوان يرفعون شعار «دولة عريقة» و «معذورة يا ناس»

كرم النجار : الإخوان يرفعون شعار «دولة عريقة» و «معذورة يا ناس»
كرم النجار
2013-04-16 15:24:14

< كيف تقرأ المشهد السياسي في الوقت الحالي؟

- المشهد السياسي حالياً مرتبك ومحزن وليس به أي ملامح أمل في المستقبل القريب فضلا عن أنه يزداد تعقيداً وارتباكاً يوما بعد يوم..

< وما هي الأسباب من وجهة نظرك؟

- إذا نظرنا لطرفي الصراع علي المساحة السياسية فستجد الإخوان المسلمين بلا أي خطة مستقبلية واضحة وكل ما يتحدثون عنه حول برنامج النهضة أو غيره من البرامج الأخري مجرد تمويهات وأحاديث عامة ومجرد أماني، لا تدخل في إطار الخطط العقلية المستقبلية التي يمكن تطبيقها علي أرض الواقع مما يؤدي إلي تمزق وضياع الدولة نفسها لأنها ببساطة إذا ظلت الأمور علي ما هي عليه فإن مصر ستكون بلا مستقبل.

< وماذا عن المعارضة؟

- بالنسبة للمعارضة فمثله في جبهة الإنقاذ فلا شك أن بها كفاءات عليه وسياسية يمكن الاعتماد عليها في بناء مستقبل زاهر لمصر مثل الدكتور محمد ابو الفار في مجاله العلمي وعمرو موسي في مجال الخارجيه والعلاقات الدولية وكذلك حمدين صباحي علي المستوي الشعبي ولكن مآخذي عليهم إلي الآن أنهم يحصرون صراعهم علي الجانب السياسي ويشغلون أنفسهم بمسألة الحكم وهو أمر خاطئ بالطبع.

< وبماذا تطالبهم في هذه الفترة؟

- أطالبهم في هذه الفترة بأن يتركوا الساحة السياسية تماماً للإخوان ويتفرغوا لوضع دراسات وبرامج وخطط واضحة للتعليم في مصر بعد نسف كل مناهج التعليم والأطر والقوالب المتخلفة التي وضع فيها التعليم المصري، حتي إذا انتهوا من ذلك وضعوا خططاً مماثلة علي مستوي الاقتصاد والنهضة الصناعي تحسباً لسقوط الإخوان في أي وقت لأنهم لابد زائلون من السلطة سواء عاجلا أم عاجلا وأظن أنهم أوشكو علي ذلك.

< وماذا تقترح لتطوير التعليم؟

- أطالب بالاعتماد علي الابتكار والابداع وليس الحفظ والتلقيد كما فعلت الصين واليابان عندما بدأت تأسيس نهضتها الحالية فقال المسئولون في اليابان إن عهد الترانزيستور أنتهي ستبدأ مما بعده وهو ما يحكم تسميته بالوعي الاستراتيجي المسألة التعليم ثم النظرة المستقبلية ومراعاة الاحتياجات المجتمعية لمصر علي أمل أن يساعد الجميع في الارتقاء بالتعليم وهم يدركون أنهم لو لم يقطفوا الثمرة اليوم فإنهم سيتركون أبناءهم واحفادهم آمنون.

< وكيف تري المسئولين علي التعليم في العهد الحالي؟

- أعتقد أننا ابتلينا بالمسئولين في العهد الحالي ولقد فوجئت بتصريحات وزير التربية والتعليم بأن خطته لتطوير مرحلة الثانوية العامة ستدهش العالم وستكون مفاجأة وهي تصريحات تنم عن عدم وعي كافي لأن الثانوية العام وغيرها من المراحل تحتاج إلي نسف كامل وليس مجرد ترميم.

< وكيف تري أولوياتنا بعد التعليم؟

- لابد أن أؤكد مرة ثانية أن أول أولويتاتنا في المرحلة الحالية هي التعليم أولا وثانيا وثالثا ويأتي في المرتبة الرابعة الاقتصاد وساعتها علينا أن نحدد هويتنا خلاله وماذا نريد من الشكل والنظام الاقتصادي المصري؟

أن يكون اقتصاد حر مرعب »رأسمال« فأمريكا أم أن يكون اقتصادا خليطا بين الرأسمالية التي تداعي الطبقة الكادحة والاشتراكية وهو الأمر الذي أدر أن أشدد علي قيادات المعارضة أن تحسمه بقوة ودون أي تخوفات حتي لو رأت اللجوء إلي النظام الشيوعي وذلك بعد حدوث توافق مجتمعي عليه بطبيعة الحالي.

< وهل تري أن الجمهور يستعد أن يشد الحزام علي وسطه كما فعل في عهد عبدالناصر؟

- بالطبع.. ولم لا بشرط أن يحدث ما حدث في عهد عبدالناصر أي أن يكون هناك مشروع قومي تلتف حوله الناس حتي إذا تضايقوا جراء الظروف المعيشية الصعبة نظرو إلي المستقبل فرأوه مشرقا وهنا أتسائل اين نظرة الإخوان للاقتصاد؟

أين بناء المصانع والخطط التي تستعين عافية الاقتصاد وتشير المشاريع العملاقة؟

< ألا تري أملا من مشروع النهضة؟

- دعني أصارحك بأن حديث الرئيس عن برنامج النهضة ووصفه إياه بأنه شجرة أصلها ثابت وفرعها في السماء هو حديث لا يمكن أن يقال إلا علي قهوة بلدي لناس شاربة "بوظة "، ولا يليق أن يوجه لشعب عريق كمصر لأنه يمثل استخفافاً بالعقول.

عموماً فإن نجاح المعارضة في وضع برامجها الاقتصادية لن تنجح إلا إذا حققت مفهوم العدالة الاجتماعية بمعناه الحقيقي.

< وما هو المفهوم الذي تراه للعدالة الاجتماعية وهل هو تطبيق الحد الأدني والأقصي للأجور؟

- العدالة الاجتماعية ليست حداً أدني وأقصي للأجور وإنما تنمية العشوائيات والبحث عن المناطق الأكثر فقرا وجوعاً من الأكاليم النائية والبعيده ومحاولة مساعدتهم عن طريق خطة صناعية تحتاج علي الأقل أربع سنوات بالاعتماد علي إنشاء المشاريع الصغيرة عن طريق رأس المال الوطني.

< وهل تري أن رأس المال الوطني سيشارك في ذلك؟

لن يجبن رأس المال الوطني عن المشاركة في إنقاذ مصر.

إذا تم ذلك علي أسس واضحة من الشفافية والوضوح.. وأتعجب من أن يرفع الإخوان شعار «دولة عريقة معذوره يا ناس» لأن الإنقاذ يجب أن يأتي من الداخل وليس من الخارج عن طريق مشاريع تصيب في خدمة الطبقة الكادحة وتكون في مصلحتها عن طريق اقتصاد قوي يتحمل مسئولياته وليس عن طريق مساعدة الناس بالصدقات والتبرعات.

< وكيف تري أولويات السياسة الخارجية الآن؟

- ينبغي أن يتم توجيه كل الاهتمام بالسياسة الخارجية الدبلوماسية إلي دولة حوض النيل بدلا من الاهتمام بقطر التي لابد أن تأخذ مقابل لمساعداتها التي تدفعها وهذا حقها أيا كان هذا المقابل سواء كان في قناة السويس كما يقولون أو في غزة أو في غيرها من الأطماع لأن هذا هو حقها الطبيعي وهذا هو العدل وعلينا أن نفطن بهذه المناسبة إلي أن سيناء بدأت تضيع من أيد ينامرة ثانية ولابد أن يفتح نقاش جاد حول هذه القضية المصرية مع كل الأطراف سواء بمراجعة اتفاقية السلام مع إسرائيل أو حتي مع فلسطين لأن مصر طوال عمرها لا يستطيع أحد أن يزايد عليها في هذا الجانب لأنها قدمت من التضحيات مالا يعد ولا يحصل وهو ما يرتب مسئوليات لدي الجانب الفلسطيني يجب أن يقوم بها.

< وما هذه المسئوليات؟

- يجب أن يتم مصارحة الفلسطينين أن مقتل جنودنا ساعة الإفطار في رمضان من قبل حدودها أمر لا يمكن أن يمر بسهولة ولا مجال للعواطف في هذه المسألة ولابد أن نجد إجابة علي هذا السؤال لأن حالة «الدهولة والتوهان» التي تمر بها مصر لا يجب أن تشغلنا عن استرداد كرامة مصر وهل نحن دولة أم لا؟!

وهنا يجب علي الإعلام أن يقوم بدورة كاملا وسيحفظه التاريخ ويسجله بأحرف من نور إذا قام به.

< أن يجمع رؤساء التحرير علي قلب رجل واحد ويوحدوا إفتتاحية صحفهم بشكل يومي وبلا ملل لتكون من عينه منا قتل جنودنا في غزة؟ وما هي نتيجة التحقيقات ولماذا يتم التكتم عليها؟

هذه الحملة لابد أن تؤتي ثمارها ونعرف الجناة ليأخذوا عقابهم دون نظر لرد فعل الرئيس حتي لو ركب صاروخ وطلع الفضاء ونزل تاني.

أُضيفت في: 16 أبريل (نيسان) 2013 الموافق 5 جمادى آخر 1434
منذ: 5 سنوات, 5 شهور, 7 أيام, 18 ساعات, 37 دقائق, 17 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

119642
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018