غادة والى: زيادة السكان أمن قومى وتعدادنا يعادل 3 دول أوربية

2018-09-09 15:48:33

 

قالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن القضية السكانية هى قضية أمن قومى، مشيرة إلى أن تعداد مصر فى عام 1650 كان يساوى تعداد سكان إيطاليا وفى 2012 أصبح عدد سكان مصر يساوى عدد سكان إيطاليا وإسبانيا وإنجلترا مجتمعين .

 

 

وأوضحت والى، أن تلك الأعداد مخيفة بكل المقاييس، حيث استثمرت الدولة فى آخر 5 سنوات فى مجال التعليم بقيمة نحو 3.5 مليار جنيه لزيادة عدد المدارس والفصول الدراسية، بنسبة 7% فى حين كانت الزيادة فى المرحلة الابتدائية وصل إلى 13%، مما ،دى إلى زيادة الكثافة داخل الفصول وليس خفضها، مؤكدة على الحكومة تعمل حاليا بشكل متوازى من خلال زيادة معدل النمو الاقتصادى بالتوازى مع الحد من النمو السكانى .

 

جاء ذلك خلال إطلاق الحملة الإعلامية التمهيدية لمشروع "2 كفاية" للتوعية بالقضية السكانية، اليوم الأحد من مكتبة الإسكندرية، بحضور الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية.

 

و قالت وزيرة التضامن، إن البرنامج يستخدم 10 محافظات 2057 قرية هى الأعلى فى الخصوبة وسيتم استهداف نحو مليون سيدة والمستفيدات من برنامج تكافل وكرامة، مشددة على أهمية الحملة الإعلامية والتوعوية لنشر الوعى بأهمية تنظيم الأسرة.

 

ومن جانبه، قال الدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات الاهلية،  إن هناك خللا بين معدل النمو السكانى والنمو الاقتصادى وأن المشكلة السكانية مشكلة معقدة لها أبعاد كثيرة منها ارتفاع معدل النمو السكانى، حيث وصل تعداد السكان الآن إلى 97 مليون داخل مصر و10 ملايين خارج مصر، بالإضافة إلى سوء توزيع السكان حيث يقطن 95% من السكان فى 7% فقط من مساحة مصر.

 

وأشار عبد القوى، إلى أن الحملة سوف تعمل فى 10 محافظات من المحافظات التى يتم فيها تنفيذ برنامج تكافل وكرامة وهو ما يقدم توعية بالتوازى مع الخدمات الجيدة وهو ما يعبر عن رؤية مستقبلية من وزارة التضامن للعمل للحد من الزيادة السكانية، نافيا أن تكون للحملة هدف تحديد النسل وإنما الأمر هو تنظيم الأسرة، حيث لم تقرر الدولة إجراءات عقابية لتحديد النسل.

 

من فى سياق متصل، قال الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تفتح أبوابها إلى تلك المبادرات البناءة، مشيرا إلى أن الدولة تحتاج فى هذا الوقت إلى كل جهد للحد من الزيادة السكانية، قائلا أن الزيادة تبتلع كل عوائد التنمية وتمتص قوت الشعب، معلنا دعم المكتبة الكامل لاستضافة تلك الحملات والمبادرات التى تساهم فى الحد من الزيادة السكانية.

570639