الصحة تقود حملات تفتيشية على الشركات الموزعة للإنسولين للتأكد من توفيره

2018-09-06 14:54:37

 

وجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بتنظيم حملة تفتيشية برئاسة الدكتور تامر عصام، نائب وزير الصحة والسكان لشئون الدواء، وفريق من مفتشى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية على المقرات الرئيسية والفرعية للشركات الموزعة للإنسولين، للتأكد من الرصيد الفعلى للإنسولين على أرض الواقع ، الذى بلغ مليون وثمانمائة ألف فيال من مستحضر إنسولين ميكستارد بتلك الشركات.

 

وأوضح نائب وزير الصحة والسكان لشئون الدواء، فى بيان اليوم أنه تم خلال الحملة التأكد أيضاً من أرصدة أصناف الإنسولين الأخرى، فضلاً عن مراجعة توزيعهم على الصيدليات فى جميع أنحاء الجمهورية، مشيراً إلى أنه تم التوجيه بزيادة الحصص الموزعة على الصيدليات إلى ثلاثين فيال من مستحضر إنسولين ميكستارد، مع تشديد المتابعة من التفتيش الصيدلى فى جميع المحافظات والقيام بحملات تفتيشية مفاجئة للتأكد من توزيع الحصص المقررة فعلياً ووصولها للمريض.

 

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه فى إطار زيادة مخزون الإنسولين بالمستشفيات الحكومية فقد تم توجيه الشركات بضخ كمية 210 ألف فيال بصفة أسبوعية إلى المستشفيات الحكومية بجميع المحافظات لتأمين احتياجات المرضى والمترددين على تلك المستشفيات، مع التنبيه على المسئولين بزيادة حجم المخزون الاستراتيجى بمخازن الجهات الحكومية.

 

 وأكدت أن الفريق قام بمراجعة الخطط الاستيرادية للإنسولين على مدار الستة أشهر القادمة وتوجيه الشركات المستوردة باستيراد كميات إضافية على الخطط الاستيرادية الحالية دعماً لزيادة المخزون الاستراتيجي ووصوله إلى مايكفى احتياج السوق المصرية لمدة ستة أشهر.

 

جدير  بالذكر أن وزارة الصحة والسكان كانت قد أعلنت عن ضخ 2.4 مليون عبوة من الأنسولين المستورد خلال شهر أغسطس الماضى بزيادة عن الخطط الاستيرادية للبلاد، وذلك بعد رصد زيادة معدلات الاستهلاك من 380 إلى 580 ألف عبوة أنسولين فى اخر شهرين والذى أثر على مستوى المخزن الاستراتيجى.

 

وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين سرعة الإبلاغ عن أى أصناف دوائية ناقصة عبر الخط الساخن رقم 25354150 والذى يعمل على مدار 24 ساعة.

 

 

570226