رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م 4:42 مـ 14 محرّم 1440 هـ
الرئيسية | مقالات

عالمية الإسلام وشعائر الحج

يحيي السيد النجاريحيي السيد النجار
2018-08-09 17:24:31

   بقلم : يحيي السيد النجار

مناسك الحج أصبحت تحظي بالتغطية الحية المباشرة لكل بقاع الأرض .. مثلما الحال مع صلاة التراويح في ليالي شهر رمضان .. وتلك التغطية الإعلامية لها سمات عالمية وتاريخية لعبادة هامة من العبادات في الإسلام .. خاصة أن العالم تحول لقرية صغيرة .. تتداخل منافعها .. ويتعرف أهلها علي بعضهم البعض .. وشعوب العالم صارت تعرف بعضها بعضا عبر برامج التلفزة .. والتجارة .. والسياحة ..والإسلام أقر مناسك الحج .. وجعل منها مناسبة عالمية يحصل فيها التعارف والتآلف بشكل مباشر في تظاهرة تضم أكثر من مليوني حاج في المشاعر المقدسة .. في رحلة تاريخية مستمرة كل عام في زمن محدد .. والحج محدد المعاني والمعالم .. ولا مجال فيها بالنقصان أو الزيادة .. ويظهر فيها المشترك الإنساني كما إراده الله عز وجل للبشرية جمعاء .. والحج بعد أداء الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) في حجة الوداع ومعه نحو مائة ألف مسلم .. نجد اليوم أن المسلمين يمثلون نحو مليار ونصف مليون نسمة .. أي خمس سكان العالم .. وتجمعهم كلمة التوحيد وكتاب الله الكريم وشعائر الإسلام في الصلاة والصيام والزكاة والحج .. إلا أن للحج خصوصية تاريخية وله سمات عالمية تميزه عن بقية الشعائر .. إضافة للتاريخ الزمني .. والموقع الجغرافي .. و في ظل أجواء الأزمات الأخلاقية المتصاعدة بالعالم .. تتألق مسيرة الحج في الإسلام برسالة إلي الإنسانية جمعاء ولنا النظرة بخطبة الوداع للرسول ( صلي الله عليه وسلم ) ووصول الدين للكمال ..لقوله تعالي : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم للإسلام دينا ) المائدة 3 ..

ووقوف الحجاج المسلمين في مكة يؤرخ لنقطة تاريخية مهمة  يحرص المسلمين علي أحيائها كل عام بالارتباط بنداء التوحيد من إبراهيم ( عليه السلام ) وبناء البيت وأذان الحج ..

وقال تعالي : ( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلي كل ضامر يأتين من كل فج عميق * ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات علي ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير )  الحج 27:28 ..

وكلها نقاط تمثل نقطة ولادة الأمة الإسلامية .. لأن التاريخ الأهم ببناء الكعبة .. والتي تمثل قبلة المسلمين ورمز وحدتهم وشعائر دينهم .. ودعوة الإسلام أخر الرسالات الإلهية ..ورسالة الحج تحقق للإسلام العزة والازدهار ..وندعو الله أن يحقق الحج وحدة المجتمع المسلم ورص صفوفه وتفجير الطاقات المختزنة لدي أبناء المجتمع المسلم ..


           

0
مقالات
567018
جميع الحقوق محفوظة © 2018 - النهار