«الوزراء»: اجتماع الحكومة بحث ملف التحول إلى مجتمع رقمي

2018-07-18 19:56:00

قال السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن اجتماع الحكومة اليوم بحث الجهود المبذولة في ملف التحول إلى مجتمع رقمي، ما وصفه بأنه مشروع طموح يهدف إلى تطبيق أنظمة الحوكمة الإلكترونية، وإحداث نقلة حقيقة في الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف متحدث «الوزراء»، خلال مداخلة هاتفية بفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن هناك عدة جهات تعمل على هذا الملف، متابعًا أنه يتيح عدد من الخدمات الرقمية بطرق بسيطة وتكلفة ملائمة سواء للمؤسسات الحكومة أو المواطنين، ويوفر منظومة رقمية متكاملة على المستوى القومي.

وأوضح أن هذا الملف يعني بتنظيم وتحسين الصناعات الرقمية من خلال جهاز الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص عمل بهذا المجال، مضيفًا أنه سيكون واحدًا من القطاعات الواعدة التي ستساهم في تنشط الاقتصادي المصري مستقبلًا.

وذكر أن الاجتماع تناول أيضًا منظومة إدارة معلومات الموازنة العامة للدولة، باعتبارها واحدة من الجهود المبذولة لميكنة الأدوات المستخدمة في الإطار الحكومي، موضحًا أن وزارة المالية انتهت من المرحلة الأولى، عن طريق الدفع الإلكتروني وباب الخزانة الموحد، التي تهدف إلى إحكام الرقابة على الموارد العامة للدولة وعدم تجاوز الاعتمادات المدرجة.

وأشار إلى بحث الاجتماع تحقيق التنمية الشاملة لمنطقة رشيد، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أنه جاري العمل على وضع تصور للمشروعات التنموية المقترحة للمدينة، لتحقيق الاستفادة القصوى من خلفيتها التاريخية وما تتمتع به من موارد كثيرة لابد من استغلالها بالشكل الأمثل.

ونوه إلى توجيه الرئيس السيسي، بضرورة اقتراح أفكار خارج الصندوق لتمويل المشروعات التنموية الاستثمارية بهذه المنطقة، وعدم الاعتماد بصورة كلية على خزانة الدولة، وضرورة استغلال المدينة سياحيًا والاستفادة من الآثار التي تحويها.

وفيما يتعلق بملف الصحة، تابع أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وافق اليوم على توفير الاحتياجات المحلية من الأمصال واللقاحات التي تعاني من نقص عالمي، ووجه بضرورة توفير رصيد استراتيجي لدى وزارة الصحة منها، لذلك وافق على التعاقد مع الشركة القابضة لمستحضرات الحاويات واللقاحات بنحو 2.5 مليار جنيه، لتوفير عدد من اللقاحات والأمصال المطلوبة.

564638