من سلسلة عباقرة الصعيد  3- الشاعر شوقي ابو ناجي 

حمدى البطران حمدى البطران
2018-02-10 18:50:23

بقلم : حمدى البطران 

في البداية كان مدافعاً عن الأصالة في شعره، ملتزماً بعمود الشعر وقافيته وموسيقاه ، فلم يكتب الشعر الحر أو قصيدة النثر التي شاعت في ذلك الوقت , وتحمس لها النقاد , وكانت موهبته تؤهله لذلك ، ولأنه كان عاشقاً للغة العربية، مبحراً في فنونها؛ فقد تميز شعره بفصاحة الأسلوب والألفاظ، فلم يكن يميل إلى كتابة القصيدة العامية، حتى في كتابته للشعر الحلمنتيشى (الفكاهي)، كان يستخدم ألفاظاً فصيحة، حتى وإن كان يستخدم ألفاظا عامية في الشعر الحلمنتيشى؛ لإكساب القصيدة نوعاً من الفكاهة؛ كان يحورها ويصرفها حتى تأخذ شكل الألفاظ الفصيحة. وقد كان أغلب شعره يحمل النزعة الدينية التربوية البناءة، لكنه لم يكن شاعراً دينياً فحسب؛ بل كتب الشعر الاجتماعي، والعاطفي، والوطني، بل لم يترك أية قضية تمس وطننا العربي إلا وتحدث فيها شعراً، فله العديد من القصائد التي تنادى بالوحدة العربية، ونبذ التفرق، وعن القضية الفلسطينية، واتفاق غزة/أريحا وعن المبعدين عن الأراضي الفلسطينية .

أما الشعر الحلمنتيشى , فقد تميز فيه بصفة خاصة , حتى صار رائده الأول في مصر، فنجده يعارضقصائد الشعر العربي بقصائد حلمنتيشية من نظمه الخاص، ولم يكتف بمعارضة المتنبي، وأمية بن أبي الصلت، وغيرهم من الشعراء القدامى؛ بل عارض قصائد عديدة لشعراء معاصرين كالشاعر سعد عبد الرحمن، والشاعر ياسر قطامش وغيرهم. كما إنتقد تصرفات بعض لبشعراء المعاصرين في اعماله الأدبية:

نشرت أعماله في أغلب الصحف والمجلات المصرية منها صحف الأخبار والمساء والجمهورية وأخبار الأدب، ومجلات المجاهد والأزهر والهلال ومنبر الإسلام وإبداع والشعر وغيرها من الدوريات المصرية.

كما نشرت أعماله في مجلات منار الإسلام وتراث والرافد في الإمارات. والمجلة العربية والدفاع والحرس الوطني والفيصل والقافلة في السعودية، ومجلة الأمة القطرية، والوعي الإسلامي والكويت والعربي في الكويت، وصوت فلسطين الفلسطينية، وغيرها من المجلات العربية.

مطبوعاته:

- ديوان بعنوان (معزوفات متنوعة) طبعة مديرية الثقافة بأسيوط - 2001

- مجموعة قصصية بعنوان (لو كان معه رجال) طبعت على نفقته الخاصة2002.

- ديوان شعر بعنوان (بطولة) طبعة مديرية الثقافة بأسيوط - 2006

كتب لم تنشر :

- للحب لهلَبَةٌ ديوان شعر حلمنتيشى- دار النشر الإلكتروني- القاهرة.

- الظفر واللحم,  مجموعة قصصية- مديرية الثقافة بأسيوط- مصر.

انشطة أدبية :

- عضو اتحاد كتاب مصر.

- انتخب عضوا في الأمانة العامة لأدباء مصر في الأقاليم لسنوات عديدة.

- انتخب رئيساً لنوادي الأدب في محافظة أسيوط لدورات عديدة حتى وفاته.

- تولى رئاسة نادى أدب أبوتيج لأكثر من خمسة وعشرين عاماً حتى وفاته رحمه الله.

تكريمه:

تم تكريمه في العديد من المحافل الأدبية منها:

- المؤتمر الثاني لأدباء مصر في الأقاليم والذي انعقد في المنيا.

- مُنح درع التفوق من السيد وزير الثقافة في مؤتمر أدباء الأقاليم الذي انعقد في البحيرة في التاسع من نوفمبر1999.

- كرمته كلية التربية بالوادي الجديد_ جامعة أسيوط، ومنحته درع الكلية2003.

- كرمته كلية العلوم _ جامعة أسيوط، ومنحته درع الكلية 2005.

- أقامت مديرية الثقافة بأسيوط احتفالية شعرية لتكريمه في مسقط رأسه (قرية نزلة باقور) بمناسبة بلوغه سن المعاش يوم الاثنين 9/2/2004م شارك فيها العديد من الشعراء والنقاد والصحفيين>

- نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مؤتمراً لتأبينه بعنوان (شوقي الشاعر والإنسان) تحت رعاية أ.د. أحمد نوار رئيس هيئة قصور الثقافة والسيد اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط. انعقد المؤتمر يوم الخميس الموافق 30/3/2006م بقصر ثقافة أبوتيج شارك فيه لفيف من كبار شعراء مصر ومثقفيها.

- يتبع 

 

545774