حوادث القطارات

اللواء : حمدى البطراناللواء : حمدى البطران
2017-08-16 21:30:33
بقلم : حمدى البطران

 

وقع اليوم الجمعة  11 اغسطس 2017 , حادث اصطدام قطارين بالإسكندرية نتح عنه , ح43 متوفياً , 173 مصاباً , وبالطبع قيل ان السبب هو مزلقان , وصرح محافظ الإسكندرية علي الفور بان السبب هو سيمافور خاطئ . والأمر الواضح الظاهر للعيان هو إهمال جسيم في إدارة مرفق السكة ,

كما أعلنت هيئة السكة الحديد فى بيان رسمى تشكيل لجنة فنية للتحقيق فى أسباب تصادم قطارى الإسكندرية، وأن الحادث وقع نتيجة اصطدام قطار ركاب رقم 13 اكسسبريس القاهرة ـ الاسكندرية بمؤخرة قطار رقم 571 بورسعيد ـ الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على مدخل الإسكندرية، لافتة إلى أن الحادث أسفر عن خروج جرار القطار رقم 13 من على القضبان بجانب عربتين من مؤخرة القطار رقم 571.

وكشفت مصادر مسئولة بالسكة الحديد أن القطار رقم 571  القادم من بورسعيد كان متوقفا بالخط الطوالى بمحطة خورشيد على مدخل الإسكندرية بسبب حدوث عطل فنى به أثناء رحلته، قبل يأتى القطار الآخر رقم 13 القادم من القاهرة ويصطدم به من الخلف بقوة مما أدى إلى انقلابه من على شريط السكة الحديد، مرجعة التصادم إلى تجاوز سائق القطار رقم 13 للسرعة المقررة.

وقالت المصادر إن سائق القطار رقم 13 تجاوز للسرعة والسيمافورات التى كانت تسبق القطار رقم 571، رغم أنه كان مفترض يتوقف قبل القطار الآخر المتعطل بما لا يقل عن 600 متر على الأقل وفقا لللائحة التشغيل، إلا أن تجاوزه للسرعة أدى للتصادم وعدم قدرته على التوقف.

وبالطبع تعود مسئولية الحادث الأولي علي وزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد مجتمعين .

ويعود سوء الإدارة في السكة الحديد إلي سنوات ماضية كثيرة , وهو مسلسل متكرر بصفة سنوية , ناهيك عن أعطال القطال وتاخيرها , والذي وصل ذروته يوم الخميس 10 اغسطس في أحد قطارات الصعيد الي 12 ساعة . وتوقفت حركة قطارات الصعيد من الاتجاهين بسبب خروج قطار ركاب رقم 728 المتوجه من الواسطى ببنى سويف إلى المنيا، أثناء رحلته فى مطاى بالمنيا. 

وقبل ذلك تداول رواد وسائل الأتصال في السوشيال ميديا , الفيسبوك , فيديو تم تصويره من داخل كابينه قيادة أحد قطارات محافظة طنطا بالغربية مصر وهو كان مقلع من محطة قطارات السكك الحديدية بطنطا حيث ظهر بالفيديو سائقو القطار وهم يقومون بتشغيل أغاني المهرجانات ويرقصون عليها أثناء سير القطار ويتناوبون في تناول سيجارة من الحشيش كما هو واضح من الفيديو التالي، واكد رئيس تشغيل التجديدات بهيئة السكة الحديد بطنطا، في موقع اليوم السابع يوم 2 اغسطس 2017 , والذي تقدم بالبلاغ فى تعاطى سائقي القطارات مخدر الحشيش أثناء القيادة، إن هذا الفيديو الخاص بالواقعة كان فى شهر يناير عام 2017، وهؤلاء السائقين كانوا يتعاطون المخدرات فى كابينة القطار، مضيفًا :" أنا قلت لهم دا خراب بيوت، وتقدمت ببلاغ بعدما هددونى أنا وزوجتى".

والغريب أن وزير النقل لم يتحرك منذ تاريخ الواقعة , ولم يصدر عن الوزارة أي بيان ينفي الواقعة أو يخبر الناس بأي بيان عن الإجراءات التي تم إتخاذها ضد الذين ظهروا وهم يدخنون الحشيش في الفيديو .

قمة الإستهانة بارواح الناس , وليس أمامنا إلا أن نطالب شرطة السكة الحديد وجهات التفتيش  بوزارة النقل , ان تجري كشف مخدرات علي سائقي القطارات في بداية الرحلة وفي نهايتها . حفاظا علي سلامة الركاب , وأن يكون هذا الفحص وجوبيا قبل القيام بالرحلة وبعدها .

 

524420