دراسة: عقار يستخدمه ترامب لنمو الشعر يزيد من الاكتئاب ويدفع للانتحار

2017-03-22 20:24:59

حذرت دراسة جديدة نشرت نتائجها عبر صحيفة "ديلى ميل" البريطانية من أن الدواء الذى يقلل تضخم البروستاتا الذى يستخدمه دونالد ترامب لعلاج تساقط الشعر قد ارتبط بزيادة خطر الاكتئاب وإيذاء النفس.

 

"فيناستريد" وهو دواء يستخدم على نطاق واسع ويقلل من حجم غدد البروستاتا ويحفز نمو الشعر، لكن من آثاره الجانبية ارتفاع خطر الانتحار.

 

لكن الخبراء يحذرون من أن البحث الجديد هو أول دراسة ملموسة لدراسة مخاطر الصحة النفسية على الحبوب، وهذا يؤكد مخاوف العديد من الأطباء.

 

وقال المؤلف الرئيسى الدكتور "بلين ويلك"، من الجامعة الغربية ومعهد العلوم التقييمية السريرية في أونتاريو، "لم يكن هناك الكثير من الدراسات الجيدة في هذا المجال، وانه دواء شائع الاستخدام جداً لأطباء المسالك البولية".

 

وذكرت دراسة سابقة أن فيناستريد، وهو دواء واسع الاستخدام يقلل من غدد البروستاتا ويحفز نمو الشعر، ويزيد من خطر الاكتئاب بنسبة 94% فى الشهور الـ18 الأولى من الاستخدام.

 

وفى الشهر الماضى كشف طبيب الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" أنه يستخدم الدواء "فيناستريد" بجرعة صغيرة لتحفيز نمو الشعر.

 

وأظهرت الدراسات أن العقار يجعل غدد البروستاتا أصغر عن طريق الحد من مستويات هرمون "ديهدروتستوستيرون" فى المشاركين بالدراسة.

 

فى عام 1997 وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على "فيناستريد" كأول عقار لعلاج صلع الذكور، ويؤخذ مرة واحدة يومياً، ويباع الدواء أساسا تحت اسم العلامة التجارية "بروبيكيا".

506508