”فيس بوك” يطرح خاصية جديدة لاكتشاف الأخبار الكاذبة وحذفها

2016-12-16 21:32:37

أعلن "فيس بوك" عن خصائص جديدة تعمل على التقليل من انتشار الأخبار الزائفة، من خلال توفير آليات للإبلاغ عن الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة.

ووفقا لـ"BBC" فإن "فيس بوك" واجه انتقادات واسعة الشهر الماضي، بعد شكاوى بعض المستخدمين من أن الأخبار الزائفة قد أثرت على حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقالت شركة "فيسبوك" في إعلانها: "نحن نؤمن بإعطاء الناس فرصة للتعبير عن آرائهم، ولا يمكن أن نكون حكاما على الحقائق بأنفسنا، ولذلك نحن نتعامل مع تلك المشكلة بحرص".

ويقول قسم التكنولوجيا بموقع "BBC" أن "فيس بوك" أضاف الموقع خيارا جديدا بعنوان "خبر زائف" إلى خاصية الإبلاغ، والتي تستخدم حاليا لمكافحة المحتويات غير المرغوب فيها، أو أي محتويات أخرى "مزعجة".

كما يقدم الموقع أيضا وسما للأخبار "المتضاربة"، والتي يقول إنه سيحيلها إلى طرف ثالث من المنظمات المعنية بتدقيق الحقائق، كما يجب أن يوقع مدققو الحقائق على مدونة مبادئ من أجل المشاركة في هذا البرنامج، حيث وقعت 43 جهة على هذه المدونة حتى الآن، من بينهم منظمات إخبارية في عدة دول.

ومن المتفرض أن يتم حذف الأخبار التي سيكتشف أنها زائفة مع شرح سبب حذفها، كما سيكون هناك تنبيها للأخبار المتضاربة المستخدمين، قبل مشاركتهم أن الخبر قد يكون زائفا.

كما قال فيسبوك إنه يبحث في إمكانية معاقبة المواقع الإلكترونية، التي تقلد الناشرين الرئ 

492923