تعرف علي 6 نصائح للوقاية من نزيف اللثة

2016-11-21 23:34:14

يعانى الكثيرون من مشكلة نزيف اللثة والتي تظهر بقوة عند غسل الأسنان أو تناول الأطعمة الصلبة مما يزعج الشخص المصاب ويؤثر على تذوقه للطعام بالإضافة إلى إصابته برائحة الفم الكريهة والتي تعد مشكلة منفصلة في حد ذاتها.

ويقول الدكتور محمد عبد السلام خليفة، استشارى طب الفم والأسنان أن نزيف اللثة أو التهاب اللثة يكون نتيجة لنقص المناعة الجسم وعدم الاهتمام بنظافة الفم مما يساعد تكوين طبقة من البكتيريا التي تخترق اللثة وتجعلها تنزف مع أقل احتكاك بها والتي تؤدى إلى سقوط الأسنان وضعفها.


 يشير خليفة، إلى أن مرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى ضغط الدم وكبار السن هم من أكثر الفئات المعرضين للإصابة بنزيف اللثة وذلك لتناولهم الأدوية التي تؤدى إلى ضعف اللثة وتكوين طبقة البلاك المسببة في النزيف، بالإضافة إلى أن نسبة إصابة النساء بها أكبر من الرجال وخاصة خلال فترة الحمل أو بعد البلوغ وذلك بسبب اضطرابات الهرمونات التي قد تؤدى إلى حدوث النزيف.

 كما ذكرنا سابقا أن تكوين مادة البلاك على الأسنان وتخللها إلى اللثة يؤدى إلى حدوث نزيف، أيضا هناك أسباب أخرى مثل نقص فيتامين "سى" من الجسم والكالسيوم وضعف الجهاز المناعى للإنسان فكل هذه عوامل تسبب النزيف.

 ويأتي العلاج بالاهتمام في المتابعة عند طبيب الأسنان لإزالة طبقة البلاك وتنظيف الأسنان مع استخدام فرشاة ناعمة لغسل الأسنان مع معجون مناسب للأسنان الحساسة.

أيضا الابتعاد عن غسل الأسنان بقوة مع المضمضة ثلاث مرات في اليوم بماء وملح وتجنب التدخين والاهتمام بالنظام الغذائى وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين "سى".

487441