وزير الأوقاف يطالب الأئمة المرافقين لبعثة الحج عدم الحديث في السياسة

2016-08-20 17:35:05

 شدد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على العلماء والفقهاء المرافقين لبعثة الحج لهذا العام، الالتزام بالأمور الفقهية والدينية فقط، وعدم الدخول في أي فتاوى سياسية، وأن يقتصر دورهم على تقديم الفتاوى الدينية ومايتعلق بشروط المناسك فقط.

وقال «جمعة»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري التخطيط والطيران المدني، من مطار القاهرة في وداع الفوج الأول من حجاج بيت الله الحرام، السبت، إن الوزارة أعدت كتيب به كافة تفاصيل مناسك الحج، وكافة الأسئلة الشائعة التي واجهة البعثات خلال الأعوام السابقة، وأشرف عليه 8 من كبار الأئمة والفقهاء، لتيسير عملية المناسك على الحجاج.

وأوضح أن الكتيب يعتبر مرجعًا للحجاج في أمور المناسك، وسيتم توزيعه على رؤساء البعثات المختلفة لتزويد الحجاج به خلال رحلتهم، معلنا أن هذا الكتيب سيطرح أيضا في السعودية وفي المركز الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر، لم يرغب في اقتنائه.

ووجه وزير الأوقاف رؤساء الأفواج والأئمة والفقهاء بعدم الإدلاء بأي تصريحات صحفية، أو التحدث في أي أمور سوى الأمور الدينية والفقهية، مؤكدًا أن الحديث لوسائل الإعلام سيكون مسؤولية رئيس البعثة أو من ينوب عنه فقط، منعا لتخبط التصريحات.

وودع المهندس شريف فتحي وزير الطيران والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، أول فوج من حجاج بيت الله الحرام في مطار القاهرة، بالتزامن مع بداية أول أيام موسم الحج، والتي سيسير فيها 6 رحلات جوية تنقل ألف حاج تقريبا من حجاج قرعة المنوفية والإسماعيلية وبورسعيد.

469562