السفير اليابانى: نعتزم إنشاء 100 مدرسة على النموذج اليابانى فى مصر

2016-07-26 11:23:42

قال تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان لدى مصر، إن بلاده تعتزم إنشاء أكثر من 100 مدرسة على النموذج اليابانى فى مصر، فى إطار اتفاقية الشراكة المصرية اليابانية فى التعليم.

جاء ذلك عقب توقيع السفير اليابانى والدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، منذ قليل، على الخطابات المتبادلة واتفاق المنحة المقدمة من اليابان لتوريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بقيمة 18 مليون دولار.

وأعرب كاجاوا عن سعادته بتوقيع هذه المنحة مع وزارة التعاون الدولى، لصالح النهوض بالعملية التعليمية فى مصر، والتى تأتى بعد شهور قليلة من الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى طوكيو.

وأشار إلى أن هذا المشروع يهدف لتعزيز القدرة التعليمية للجامعة المصرية اليابانية من خلال توفير المعدات اللازمة لذلك، موضحا أن الحكومة اليابانية تبذل جهودا من أجل تقدم الجامعة، لأنها ترى أنه مشروع مهم جدا لتعزيز العلاقات بين مصر واليابان.

وتعد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا أول جامعة يابانية على أرض خارج اليابان، وتتخذ الجامعة من مدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية، مقراً مؤقتاً لها حتى يتم الانتهاء من بناء المقر الدائم، بالتزامن مع توريد الأجهزة البحثية والتعليمية.

وتهدف الجامعة إلى بناء قدرات الموارد البشرية وتنميتها فى مجال العلوم والتكنولوجيا فى مصر والدول الأفريقية، حيث تقبل الجامعة الطلاب من حاملى الجنسية المصرية واليابانية وجنسيات الدول الأفريقية.

 

465374