"الجروان": نتطلع لتفعيل رؤية استراتيجية موحدة لمواجهة المخططات المغرضة

2016-07-25 17:10:52
نواكشوط - هالة شيحة

دعا رئيس البرلمان العربي احمد بن محمد الجروان الى وضع وتفعيل رؤية استرتيجية عربية موحدة من أجل إنهاء الأزمات والتحديات والمخاطر التي باتت تهدد الأمن القومي للأمة العربية جمعاء.

وفي كلمة القاها امام الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية السابع والعشرين على مستوى القمة،  اكد أن هذه القمة في ظروف تستدعي مواجهة التحديات الداخلية والاقليمية الكبرى وعلى رأسها ظاهرة الإرهاب التي زُرعت في المنطقة العربي بهدف إضعافها وتفكيكها،ولعل العمليات الإرهابية الجبانة الأخيرة التي شهدتها العديد من دولنا العربية تثبت  ما تسعى إليه هذه الجهات الضالة  المدعومة من جهات مغرضة  تهدف إلى إغراق المنطقة في بحور من الدماء والاقتتال الداخلي واذكاء الصراع الطائفي  .

ودعا الجروان الى تحرك فوري وفعال كافة الأصعدة الأمنية والفكرية والاقتصادية والإجتماعية،،،  للقضاء على هذه الظاهرة المقيتة واجتثاثها من جذورها، وتفعيل  تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك لمواجهة التهديدات الداخلية والخارجية، التي باتت مطلبا ملحا. كما إننا ندين بشدة العمليات الإرهابية التي شهدتها العديد من الدول الاوروبية مؤخراً، داعيين إلى توحيد الجهود الدولية في محاربة الإرهاب.

وقال أن الأوضاع الراهنة والنزاعات والأخطار التي تتهدد عدداً كبيراً من أقطار المنطقة لاسيمما في  سوريا، والعراق، و اليمن، وليبيا ، والصومال تستوجب التدخل السريع من قيادة الأمة العربية من أجل حل جذري لهذه القضايا والنزاعات، وبما يحفظ للأمة العربية وشعبها الكبير أمنها القومي ويحافظ على مقدرات الأمة العربية  وبما يحقق الطموحاتنا في التقدم والتنمية والإزدهار.
وحذر من  المخططات المعادية للأمة العربية والتي تهدف إلى إثارة النعرات الطائفية والعرقية، في بعض الدول العربية، التي لطالما عاش شعبها في أمن ومودة وسلام،، دون النظر إلى عرق أو دين أو طائفة، ما يستوجب علينا العمل على غلق هذه المداخل.

465246