نتنياهو يطالب الفلسطينيين باتباع النموذجين المصري والأردني

2016-07-10 17:52:25

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية أن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي دعا خلال لقائه مع وزير الخارجية سامح شكري الفلسطينيين إلى اتباع النموذجين المصري والأردني، كما طالب الجانب الفلسطيني إلى الدخول في مفاوضات مباشرة مع تل أبيب. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد عودته من جولته الأفريقية، التى كان نتنياهو مع الوزير المصري فيها  لمناقشة مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبدء محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. 

وأضافت أن زيارة شكرى تعتبر الأولى لمسئول مصري رفيع المستوى منذ 2007، بعد عقود من الحروب التي تبعها سلام بارد. 

وتابعت الصحيفة أنه من المنتظر أن يناقش شكرى المبادرة الفرنسية، التي يعارضها نتنياهو، إلى جانب بحث مبادرة الرئيس السيسي، التي يوافق عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي بالإضافة إلى بحث زيارة نتنياهو إلى القاهرة.

وقال نتنياهو خلال بداية اللقاء: "أرحب بجهود الرئيس السيسي لدعم عملية السلام مع الفلسطينيين وجهود السلام في المنطقة".

ومن جانبه، قال شكرى إن مصر تشعر بالمسئولية تجاه السلام في حد ذاته وكل شعوب المنطقة خصوصا الفلسطينيين والإسرائيليين، الذين عانوا لعقود طويلة بسبب الصراع.

وأوضح أن الرئيس السيسي يرغب في إنهاء الصراع الفلسطيني، مضيفا أن هذا الإنجاز التاريخي ربما يكون بعيد المدى، كان تأثيره جذريا وإيجابيا على منطقة الشرق الأوسط. 

وقال شكري إن "مصر تظل مستعدة للمشاركة في تحقيق هذا الهدف، ونحن نقدر ثقة الطرفين والمجتمع الدولي من خلال تعهدنا بالسلام والاستقرار والعدل". 

462634