الملكة رانيا.. أميرة السلام

2015-02-10 11:06:22
اسامة شرشر

جلالة الملكة رانيا العبدالله، هي أم، وزوجة، ومديرة، وناشطة، ومبعوثة .. كلماتها معبرة دائما عن كونها رائدة فى مجال الاهتمام بالطفولة والتنمية ومساعدة الفقراء ..من أهم أقوالها" هبة عظيمة تلك التي توفر لك فرصة إحداث تغيير إيجابي في حياة الغير، ومن واجبي أن أسخر هذه الهبة التي منحت لى ".

الملكة رانيا العبد الله عقيلة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية. هي ملكة المملكة الأردنية الهاشمية وأكثر مسئولة فى الوطن العربي تولى اهتمامًا بحقوق الطفل والمرأة.

فى مشهد أقل ما يوصف به أنه جرىء ووطنى, كانت الملكة رانيا تتقدم مسيرات منددة بقتل معاذ الكساسبة الطيار الأردنى الذى اغتالته يد الإرهابيين منذ أيام.

حيث تقدمت الملكة رانيا المتظاهريين رافعين أعلاماً أردنية وصوراً للطيار الأردني, ولافتات مكتوب عليها "كلنا معاذ" و"معاذ شهيد الحق" و"نسر الأردن إلى جنات الخلد يا شهيد" و"نعم للقصاص والقضاء على الإرهاب.

كما رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "كلنا الأردن" و"لو لم أكن أردنياً لأحببت أن أكون" و"وطن لا نحميه لا نستحق العيش فيه" و"كلنا فداء للوطن" و"نقف صفاً واحداً خلف القيادة الهاشمية وخلف قواتنا المسلحة" و"الأردن نموذج للإسلام المعتدل" و"لبيك عبد الله رمز الصمود".

 مستقبل الإعلام

فى شهر نوفمبر من العام  الماضى افتتحت الملكة رانيا  أعمال الدورة الخامسة من قمة أبوظبى للإعلام التى تناقش قيادة مستقبل الإعلام فى المنطقة والعالم،

ومن أهم ما قالته الملكة رانيا خلال هذه القمة.

علينا ألا نسمح لأقلية متطرفة لا تمت للدين بصلة اختطاف هويتنا واستبدالها بهويات العنف والقتل والجهل، وتغيير صورتنا.

وأضافت الملكة رانيا "يجب أن تكون إستراتيجيتنا مبنيّة على المدى البعيد، وهذا يبدأ بالاستثمار فى التعليم النوعى للجميع من تدريب المعلمين وربط المدارس وتحديثها وتطوير المناهج"، مشيرة إلى أن إصلاح التعليم ليس بالسهل أو الرخيص لكن ثمن الجهل أكبر بكثير.

وقالت جلالتها إن ثورة التكنولوجيا فى السنوات الأخيرة غيّرت من طريقة تعبيرنا عن أنفسنا، حيث أصبحت أدوات التكنولوجيا ووسائل الإعلام الاجتماعى جزءاً لا يتجزأ من حياة معظم الأفراد..

وأشارت جلالتها خلال القمة إلى أن المعركة الآن هى بين المعتدلين والمتطرفين فى العالم كله، وربما تكون طويلة وصعبة، لكنها معركة من أجل مستقبل الإسلام ومستقبل العالم العربي. وتتطلب منا الانتصار فى المعركة الفكرية.

وقالت جلالتها إن المتطرفين وأتباعهم ظهروا "من صفوف دراسية لم تتحداهم للتفكير... تعلموا فيها مناهج عفا عليها الزمن. ومن مجتمعات ربع أقرانهم فيها عاطلون عن العمل، حيث لا وجود لضمان اجتماعى يضمن حياة كريمة، وحيث فرص المساعدة لتغيير الوضع الراهن قليلة ومتباعدة..

حملات استثمار المجتمع

دشنت الملكة رانيا عدة حملات فى الأردن تعنى بالتعليم الوطني، وتشجيع المؤسسات على تحسين البيئة الصحية، ومعايير التعليم، وإشراك الأهالي، واستثمار المجتمع المحلى فى طلابه، والتوعية الصحية داخل أسوار المدرسة.

ومن خلال مبادرة "مدرستي"، و"كلية المعلم"، تسعى الملكة رانيا لتزويد طلاب الأردن بأفضل الأساسيات بترميم وصيانة مدارسهم، وتحفيز معلميهم ليكونوا ملهمين ومبدعين. الملكة رانيا تؤمن بأن الشراكة بين القطاع العام، والخاص والمجتمع المدنى ستكون دافعا لإحداث تغيير جذرى فى البيئة التعليمية الأردنية.

مؤسسة نهر الأردن هى مؤسسة غير حكومية ترأسها الملكة رانيا، تمد يد العون للأفراد والمجتمعات الأقل حظا فى الأردن. منذ أكثر من عقد من الزمن، تقوم المؤسسة بتوفير التدريب والمهارات اللازمة لعائلات بأكملها، لتستطيع انتشال نفسها من الفقر..

وتشارك مؤسسة نهر الأردن القطاع الخاص ومجتمعات بأكملها فى توفير فرص لآلاف المواطنين، ليغيروا حياتهم وحياة من حولهم للأفضل..

كما كان للمؤسسة التى ترعاها الملكة رانيا دور ريادي، عربيا، فى مجال حماية الطفل. بدءا من إنقاذ الأطفال المعرضين للإساءة، وانتهاء بالعمل مع الأسرة ككل على تضميد جراحها النفسية. وأصبحت المؤسسة مركزا لتصدير الخبرة فى هذا المجال إلى داخل وخارج الأردن.

وعلى الصعيد الدولي، تعمل الملكة رانيا على تنسيق الجهود لضمان التعليم للجميع, وانطلاقا من دورها كمناصرة بارزة لليونيسيف، ورئيسة فخرية لمبادرة الأمم المتحدة لتعليم الفتيات، وتجوب الملكة رانيا العالم للتعريف بمعاناة ومشاكل الطفل. وتشارك الملكة رانيا فى مؤتمرات واجتماعات دولية، مثل مبادرة كلينتون العالمية، والمنتدى الاقتصادى العالمي، الذى هى عضو فى مجلس إدارته..

وكامرأة عربية مسلمة، تعمل الملكة رانيا على تشجيع الحوار بين الثقافات، ومد جسور التواصل بين الحضارات، خاصة بين شباب العالم..

 مؤسسة نهر الأردن

فى عام 2007، اشتركت المؤسسة ومنظمة دولية مع منطقة فى عجلون، وبالتحديد فى  قرية راسون. هذا التعاون أثمر عن توفير بيئة آمنة لمدرسة البنات فى القرية، عن أجهزة جديدة للمركز الصحي، وقروض صغيرة لمواطنى المنطقة ليبنوا بها مشاريع خاصة بهم. سكان المنطقة عملوا الآن على بناء مخبز، وحضانة، وتعبيد طريق للحافلات يصلهم بمدينة إربد..

وهذه الشراكة بين مؤسسات القطاع العام والخاص والمجتمع المدنى والمحلي، كانت دائما فى قلب مشاريع مؤسسة نهر الأرن، خدمة المجتمع ليخدم نفسه، وينهض بالأردن ككل.. كما كان لمؤسسة نهر الأردن، الريادة فى حماية أطفالنا من العنف. والسبب أنها كانت مؤمنة بأن كثيرا من الأطفال الذين ذاقوا مرارة الإساءة فى العالم، ليعيشوا حياتهم فى ظلام الوحشة، فى الأردن لابد من إخراجهم إلى النور بانتشالهم من براثن العنف.. وبمجهودات الملكة رانيا أصبحت المؤسسة مركزا لتصدير الخبرة والمعرفة فى الأردن وخارجه، لتعليم الغير حماية الطفل وشفاء عائلات بأكملها من الندوب النفسية التى تخلفها يد العنف. وتجاوزت المؤسسة مراحل عديدة يالخروج بهؤلاء الأطفال من دائرة الأمراض النفسية والتخلف.

وتطورت مؤسسة نهر الأردن منذ إنشائها، من مركز للخدمات الاجتماعية، تساعد نساء المناطق الأقل حظا على بدء مشاريع خاصة، وتدرب المزارعين على إدارة أراضيهم.. إلى مؤسسة وطنية، محورية لحياة وازدهار العديد من أبناء الأردن، ومدعاة لفخرنا جميعا..

 

التنمية المستدامة

كان للملكة رانيا جهود كثيرة فى مجال التنمية المستدامة, ففى الآونة الأخيرة، بدأ الأردن وبلدان عربية أخرى بتطبيق معايير الاستدامة فى جميع جوانب اقتصادها.

وقالت الملكة رانيا فى هذا الصدد: سنبدأ بتحمل المسئولية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لقراراتنا, من إنتاج مزارع غور الأردن لمحاصيل عضوية، إلى إصدار المؤسسات الأردنية تقارير استدامة دورية.. خطوة بخطوة نتبنى نظرة جديدة فى طريقة إدارة أعمالنا فى المناخ الاقتصادى التنافسى الراهن، تصبح هذه الخطوات أكثر أهمية.. فالبطالة، والاحتباس الحراري، ونسب الأمية تتزايد فى الأزمات..

وقد أكدت الملكة رانيا فى العديد من تصريحاتها يجب علينا نبذ تلك الممارسات التى تخدم المصالح الفردية، وأن نروج لطريقة جديدة ينتفع منها صاحب العمل والمجتمع ككل. طرق أكثر شفافية، تخضع للمساءلة، وتتقيد بقوانين الإدارة السليمة.. لهذا تبنت العديد من شركاتنا قوانين الاستدامة، لأننا ندرك أن بإمكاننا تزويد السوق بالسلع وفرص العمل فى آن واحد دون أن يؤثر ذلك سلبا على أرباحنا..

ومؤسسة نهر الأردن كانت أول منظمة غير حكومية فى المنطقة تصدر تقرير استدامة والمؤسسة تحرص دائما أن تكون مشاريعها مفيدة للمجتمع المحلى دون أن تؤثر سلبا على بيئتهم، وشراكتها مع منطقة راسون مثال على ما يمكن تحقيقه من خدمة للمجتمع إن أشركنا أبناءه فى المشاريع التى تؤثر على منطقتهم.

مجهودات سياحية

وكان للملكة رانيا مجهودات عديدة فى تنمية قطاع السياحة حيث بدأ مشوار التحول إلى قطاع مستدام، من خلال الجمعية الملكية لحماية الطبيعة التى تقوم ببناء مساكن صديقة للبيئة لزوار الأردن، وتدريب أهالى المناطق المختلفة على سبل الحفاظ على طبيعتهم، وتأسيس محميات طبيعية وحيوانية.

حيث قادت الملكة مجموعة القيادة العربية للاستدامة التى أطلقتها عام 2008 ، وهى الشبكة العربية الأهم للشركات، والمؤسسات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية الملتزمة بنظرة شمولية وإنسانية فى عملها.

ومنذ إطلاقها عام 2008 فى الأردن، التزمت المجموعة بتطبيق أعلى معايير الاستدامة، ويوما بعد يوم، ينضم إليها أعضاء جدد، قادة فى مجالاتهم، ورواد فى إدارة شركاتهم، مشاريعهم ومنظماتهم، بشكل يضمن استفادة المجتمع المحيط بهم، توفير فرص عمل لأبناء منطقتهم، والحفاظ على بيئتهم، وفى الوقت نفسه، المنافسة فى السوق العالمية.

 

مشوار حياة

ولدت "رانيا الياسين" في الكويت لأبوين من أصل فلسطيني، وتزوجت الملك عبدالله الثاني عام 1993 قبل توليه العرش. ولقبت بملكة الأردن بعد عدة شهور من تتويجه عام 1999. كان والدها طبيبًا للأطفال في أحد مستشفيات الكويت والذي ينحدر من أصول فلسطينية تحديدًا من قرية طولكرم. درست رانيا في المدرسة البريطانية في الكويت، وحصلت على شهادة إدارة أعمال وحاسبات ومعلومات من الجامعة الأمريكية AUC القاهرة وقبل زواجها من الملك عبد الله، عملت في سيتي بنك وشركة أبل في مدينة عمّان في الأردن.. الملكة رانيا أم لأربعة أبناء، وكرست الكثير من الوقت للارتقاء بالتعليم من أجل مستقبل أفضل للأطفال الأردنيين.

ولعل من أبرز المشروعات التي تحقق هذا الهدف مشروع مدرستي، الذي انطلق عام 2008 ويهدف لصيانة البنية التحتية وتأهيل 500 مدرسة حكومية أردنية بشراكة بين القطاع العام والخاص. وجائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي التي انطلقت بناءً على توجيه منها. وفي عام 2002، اختيرت عضوًا في المجلس التأسيسي للمنتدى الاقتصادي العالمي.

رؤيتها فى الحياة

كثيرا ما حددت الملكة رانيا رؤيتها فى الحياة وقالت إن

التعليم فرصة حتى لا يصبح العيش الكريم حلما يتبدد مع بزوغ كل فجر, حلم يتبدد لشُح الإمكانات والقدرات بدون تعليم ستستيقظ كل صباح محدود القدرة.... غير قادر على تجاوز ما كنت عليه بالأمس, وأضافت فالتعليم ليس علوما وجغرافيا وتاريخا وفنا فحسب...ولا معلومات تعبئ بها عقلك، بل مفاتيح لأبواب عقلك..

تشرعها فتستوعب الدنيا... وحينها يصبح العالم أفقك ويصير الحلم طموحا..

ومن أهم أقوالها أيضا أؤمن بأننا نولد جميعا سواسية، لأننا خلقنا جميعا بنعمة العقل, أؤمن بحقك بإثراء عقلك, أؤمن بحقك في التعليم, بحقوقك جميعها.

ومن مقولاتها:" هبة عظيمة تلك التي توفر لك فرصة إحداث تغيير إيجابي في حياة الغير، ومن واجبي أن أسخر هذه الهبة التي منحت لي".

الأم والصديقة 

الملكة رانيا، تحرص على ممارسة الرياضة يوميا، وتستمتع بقضاء وقتها مع عائلتها وأصدقائها فى مدينة العقبة.. جلالة الملكة رانيا العبدالله أم للأمراء حسين وهاشم، والأميرات إيمان وسلمى.

316731