مباحثات السيسي مع البشير والحادث الإرهابي بالعريش يتصدران صحف اليوم

2014-10-20 09:56:44

تصدرت مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير والحادث الإرهابي بالعريش ، الذي راح ضحيته 7 مجندين وإصابة 4 آخرين ، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم /الاثنين/ .
ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير أكدا أمس قوة العلاقات بين البلدين ومتانتها ، فضلا عن وجود توافق كامل في الرؤى لتجاوز أي عقبات ، كما شددا على ضرورة توخي وسائل الإعلام الدقة في تناول أي موضوعات ذات صلة مشتركة بين البلدين.
وأكد السيسي، في بيان مشترك مع نظيره السوداني عمر البشير قبيل مغادرته القاهرة أمس، أن المباحثات كانت إيجابية للغاية وجاءت في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آلية التشاور والتنسيق.. موضحا أن المناقشات الموسعة التي دارت على مدار اليومين الماضيين تناولت سبل تعزيز التعاون بين البلدين، كما تم الاتفاق على الارتقاء باللجنة الوزارية المشتركة بين مصر والسودان إلى المستوى الرئاسي.
واهتمت صحيفة ''الجمهورية'' بكلمة الرئيس السوداني عمر البشير في البيان المشترك والتي أكد خلالها اتفاقه مع كل ما قاله الرئيس السيسي .. مشددا على الاتفاق الكامل بين البلدين وحول كل القضايا الثنائية والإقليمية والدولية التي تمت مناقشتها خلال المباحثات.
وقال البشير إنه بعد هذا اللقاء الثاني الذي يجمعه بالرئيس السيسي هناك إرادة سياسية قوية من الجانبين للانطلاق في تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات .. لافتا إلى أن الروابط التي تجمع بين مصر والسودان غير موجودة بين أي بلدين آخرين في العالم ، وهو ما يجب استثماره للوصول بالعلاقات المشتركة إلى أعلى المستويات.
وأضاف البشير قائلا '' إننا سنعمل على تدعيم اتفاقية الحريات الأربع بين البلدين لتحقيق حرية الإقامة والتنقل ، ولن يكون المصري غريبا في السودان، ولا السوداني غريبا في مصر'' .. مشددا في نهاية كلمته على توافر الإرادة السياسية لدعم العلاقات المصرية السودانية في مختلف المجالات.
وفي تصريحات خاصة للأخبار ، أكد السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس عمر البشير عبرا عن رضاهم في فتح المعابر البرية بين البلدين.
وأشار عبد الحليم - في تصريحات لصحيفة ''الأخبار'' - إلى أن هذا يعد سابقة لأول مرة فى تاريخ العلاقات ..موضحا أن معبر ''أرقين'' السوداني سيتم فتحه في شهر مارس القادم .
وقال السفير السودانى إن لقاء البشير ورجال السياسة والأعمال ركز بشكل أساسى على الاستثمارات المصرية فى السودان ، مضيفا أنه طبقا للاتفاقيات الموقعة بين مصر والسودان ، فإن الرقم المستهدف للاستثمارات المصرية في السودان هو 11 مليار دولار، ولكن المنفذ فعليا 2 مليار دولار فقط.
وأشار عبد الحليم إلى أن زيارة البشير والمباحثات مع الرئيس السيسي أحدثت اختراقا بينا وواضحا في العلاقات المصرية السودانية وشكلت نقطة تحول مهمة في مسار العلاقات الثنائية .
وتابعت صحيفة '' المصري اليوم'' لقاء الرئيس السوداني عمر البشير في مقر إقامته بقصر القبة بشخصيات سياسية وحزبية أمس وهم كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق وعصام شرف رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان والسيد البدوى رئيس حزب الوفد ، حيث ناقش معهم البشير العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في منطقة القرن الأفريقي.
وأكد عمرو موسى إن اللقاء تطرق إلى العلاقات المصرية السودانية العميقة بأبعادها ومستجدات الوضع في منطقة القرن الافريقى.
ومن جانبه، قال السيد البدوى ''البشير رحب بنا في بداية اللقاء باعتبارنا أبناء شمال الوادي'' ، مؤكدا أن أي مشاكل أو تصريحات لن تؤثر على العلاقات بين الشعبين لان هذه العلاقة أكبر من أي عواصف أو رياح ..وأشار البدوي إلى أن الرئيس السوداني تطرق لأزمة سد النهضة قائلا : ''السودان لن يقبل بأي ضرر لمصر''.
واهتمت صحيفة ''الشروق'' بافتتاح اجتماعات الهيئة الفنية المصرية السودانية لمياه النيل أمس ، والذي أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي أن الأحداث التي شهدتها القاهرة هذا الأسبوع حول ملف مياه النيل بداية من اجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة وزيارة الرئيس السوداني عمر البشير للقاهرة ورفع ملف مياه النيل على أجندة مباحثاته مع الرئيس السيسي هى رسائل سياسية بأن مصر مهتمة بالملف على أعلى المستويات.
وبدوره ، أثار وزير المياه السوداني معتز موسى الحديث عن ملف اتفاقية ''عنتيبى'' والموقف من مبادرة حوض النيل .. داعيا القاهرة إلى اتخاذ نفس الموقف قائلا :'' حققنا الكثير من المنافع الفنية والمعنوية والسياسية بعد عودتنا لمبادرة حوض النيل''.
وأضاف قائلا : '' السودان تقود المبادرة لهذا العام وقد ناقش مع أعضاء المبادرة سبل إقناع مصر بالعودة إلى مكانها بالمبادرة التي تأسست على يديها بسبب تأثر المبادرة بغياب القاهرة نظرا لما تتمتع به من خيرات طويلة فيما يتعلق بالنيل'' .. مؤكدا أن مصر جزء مهم من معادلة حوض النيل وركيزة أساسية للتعاون .
من جانبه ، رد مغازي على طلب الوزير السوداني قائلا: '' هذا الملف محل تقييم من الجانب المصري'' .. مؤكدا أن القاهرة ستعيد تقييم موقفها من تجميد أنشطتها في مبادرة حوض النيل وسيتم الرد قريبا على الدعوة السودانية.
وأوضح مغازي أنه مهما كان هناك خلاف في وجهات النظر المصرية والسودانية حول إدارة مياه النيل فإنها لا تزال أشياء هامشية في العلاقة والتنسيق بين البلدين .. مشددا على أن مصر لم ولن تقطع علاقتها يوما بأي من دول حوض النيل.
حادث العريش الإرهابي:
ذكرت صحيفة ''الأهرام'' نقلا عن مصدر أمني أن الإرهابيين استهدفوا مدرعة لأجهزة الأمن في منطقة السبيل بالمساعيد بعبوة ناسفة في أثناء سيرها على الطريق ؛ مما أسفر عن استشهاد 7 من رجال الأمن وإصابة 4 آخرين .
وقال شهود عيان بمدينة العريش إن العبوة الناسفة أدت إلى تدمير المدرعة بالكامل ، وهرعت سيارات الإسعاف إلى مكان انفجار العبوة الناسفة التي استهدفت مدرعة تابعة للقوات المسلحة المسئولة عن حماية خط الغاز بمنطقة السبيل بحى المساعيد، بينما أطلقت قوات الأمن الرصاص احترازيا في الهواء ، وأغلقت جميع الطرق المؤدية إلى مكان الحادث ، وتواصل الأجهزة الأمنية جهودها في ملاحقة الإرهابيين بسيناء .
المشروع القومي للطرق:
اهتمت صحيفة ''الأخبار'' بالاجتماع الوزاري الذي عقده أمس رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لمتابعة إجراءات نزع الملكيات الخاصة المتداخلة في مسار الطرق بالمشروع القومي للطرق لصالح المنفعة العامة.
وشدد محلب على سرعة الانتهاء من إجراء إصدار قرارات المنفعة العامة للأراضي المتداخلة في مسار الطرق بالمشروع القومي للطرق، مع التأكيد مجددا على أن تكون التعويضات عادلة وسرعة البدء في تنفيذ المشروع بعد شهر على أكثر تقدير مع إصدار قرار المنفعة العامة.
ووجه رئيس الوزراء بضرورة أن يكون الاتصال مباشرا بين الوزراء المعنيين عن المشروع ومسئولي هيئة المساحة لسرعة الانتهاء من القرارات المطلوبة وبدء التنفيذ على أرض الواقع ..موجها بأن يتم عقد اجتماع بداية الأسبوع المقبل لمتابعة الانتهاء من القرارات المطلوبة وإجراءات تحديد قيمة التعويضات. 
وأشار محلب إلى أن قرار المنفعة العامة عندما يصل مجلس الوزراء مستوفيا لن يستغرق إصداره 24 ساعة ، فالمشروع القومي للطرق يسهم في تحقيق مخططات التنمية المستهدفة ، وبالتالي سيتم تسهيل الإجراءات وتذليل العقبات المختلفة لتنفيذ المشروع.
ذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي اليوم بمقر رئاسة الجمهورية وفد نقباء الصحفيين العرب، والأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب ، وذلك في إطار الاحتفال بمرور 50 عاماً على إنشائه.
وقال حاتم زكريا الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب - في تصريحاته للجمهورية - إن هذا اللقاء يأتي لتهنئة الرئيس وفد الصحفيين العرب بمناسبة اليوبيل الذهبي للاتحاد.. مشيرا إلى أنه من المقرر عقد ندوة مقدمة من اتحاد الكتاب العرب عن الصحفي العربي ، تليها الاحتفالية في السابعة من مساء اليوم في أحد فنادق القاهرة بحضور رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ، ثم تقديم الجوائز للصحفيين المكرمين، وعلى رأسهم الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل ومكرم محمد أحمد ، بالإضافة إلى 30 شخصية إعلامية وصحفية.
وتابعت صحيفة ''المصري اليوم'' الحلقة النقاشية التي عقدتها وزارة الدولة للتنمية المحلية مع وزارتي التخطيط والبحث العلمي أمس بعنوان ''متطلبات المرئيات الفضائية في التخطيط القومي لمحافظات مصر'' والتي كشف خلالها وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب عن استهداف الحكومة تنفيذ مشروعات قومية كبرى ضمن خطتها التنموية، منها استصلاح 4 ملايين فدان وبدء استصلاح المليون الأول وتنفيذ أطول شبكة طرق تصل إلى 3200 كلم .. مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف تقسيم مصر إلى 40 محافظة.
وأكد أن الحكومة تستهدف تحقيق تنمية مجتمعية ومحلية شاملة من أجل القضاء على البطالة وإعادة التوزيع السكانى ليصل إلى 25% من مساحة مصر الكلية والارتقاء بمتوسطات دخل الأفراد من خلال إنشاء مشروعات تنموية كبرى تتميز بالاستدامة 
وأوضح لبيب أن وزارة التنمية المحلية أقرت ضمن استراتيجيتها تقسيم مصر إلى 40 محافظة خلال السنوات المقبلة من أجل إعداد تخطيط إقليمي على مستوى المحافظات.
اشتباكات الجامعات :
ذكرت صحيفة ''الشروق'' أن عدة جامعات شهدت أمس تصاعدا لحدة الاشتباكات بين طلاب جماعة الإخوان وقوات الأمن ، حيث وقعت اشتباكات عنيفة أمس بين طلاب الجماعة بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة وعدد من قوات الشرطة المتمركزة قرب باب الكلية الرئيسي، وخرج الطلاب في مسيرة إلى خارج بوابة الكلية الرئيسية، وقطعوا الطرق لمدة عشر دقائق ، فيما سارع أفراد الشرطة لإطلاق الأعيرة النارية في الهواء لإجبار الطلاب على الدخول لحرم الكلية مرة أخرى ، وفض التظاهر وشارك أهالي منطقة المنيل في التصدي للطلاب بالحجارة.
وفي جامعة عين شمس، فشل طلاب الإخوان في الحشد لتنظيم تظاهراتهم بعد أن كثفت قوات الشرطة من تواجدها لأول مرة على الأبواب الرئيسية للجامعة .
وفي جامعة الأزهر ، خرجت طالبات الإخوان في مسيرة من كلية الصيدلة بفرع البنات رشقن خلالها مبنى الكلية بالشماريخ والألعاب النارية.
وذكرت مصادر أمنية لـ ''الشروق'' أن تحقيقات قطاع الأمن الوطني مع عدد من العناصر الإخوانية المحالة إلى القضاء بتهمة ارتكاب أعمال عنف وتخريب كشفت عن تلقيهم تكليفات من نائب مرشد الإخوان خيرت الشاطر من داخل محبسه تقضى باستغلال طلاب الجامعات في إثارة الفوضى خصوصا في جامعة الأزهر.
وقال مصدر أمنى إن قوات الشرطة ألقت القبض على 29 طالبا من مثيري الشغب شاركوا في أعمال عنف بجامعات الأزهر والمنصورة والمنيا والقاهرة.

260557