الإثنين 20 مايو 2024 07:45 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

منوعات

«وباء حيواني جديد» ينتشر في قبرص بسبب «القطط»

شهدت جزيرة قبرص انتشار وباء جديد منتشر هذه المرة بين القطط، وأوضحت الأبحاث أن القطط المصابة بالوباء تعاني من الالتهاب البريتون المعدي السنوري، وهو مرض عضال مميت يصيب القطط، ووتبين أن هذا الوباء تنقله القطط بعد اكتشاف اصابة بعضها التهاب البريتون المعدي السنوري، وتسبب هذا الوباء في مقتل 300 ألف قطة حتى الان .
وفقاً لوكالة فرانس برس، فإن هذا الوباء الجديد من المتوقع أن ينتشر أكثر، بعد أن تسبب في قتل 300 ألف قطة في قبرص حتى الآن، ومن المتوقع أن ينتشر أكثر في بلدان مجاورة مثل لبنان وإسرائيل وتركيا.
وعلى النطاق الرسمي، أكد ديميتريس إيبامينونداس، نائب رئيس نقابة الأطباء البيطريين القبرصيين، أنه تم رصد107 حالات فقط في الجزء الجنوبي من الجزيرة القبرصية اليونانية، بحسب الهيئة البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، وأن هذه الأعداد فقط التي تم تسجيلها.
وأكدت وزارة الزراعة اليونانية في بيان لها أنها تدرس "الوسائل الممكنة لحل هذه المسألة" من خلال "تركيبات دوائية مُتاحة في سوق الاتحاد الأوروبي"، وتشير إلى أنّ الفيروس يستمر في التحوّر وستصبح قبرص "جزيرة القطط النافقة" بدلاً من "جزيرة القطط"، كما تُسمى.
واكدت بعض التقارير الاعلامية المحلية في قبرص انه قد يطول التهاب البريتون المعدي السنوري عدداً كبيراً من المدن الرئيسية في قبرص، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي ، وسيؤثر هذا الوباء أيضاً على البلدان المجاورة كلبنان وإسرائيل وتركيا، ولكن بسبب النقص في الأبحاث "لا شيء يتيح تأكيد ذلك".
ويتمثل الحل لهذه المشكلة إمّا استخدام دواء مُجاز لفيروس كورونا البشري في الهند، وهو مولنوبيرافير، وإما عقار بيطري مضاد للفيروسات معتمد في إنكلترا هو "جي اس-425144".. ولم تسمح السلطات القبرصية إلا باستيراد "جي اس-425144" مع إخضاع عمليات الاستيراد هذه لقيود، فضلاً عن مشكلة التكلفة المرتفعة للعلاج والتي تراوح بين 3 و7 آلاف يورو لكل قط. وبنتيجة ذلك تفتقر الجزيرة إلى مخزون من هذه الأدوية.
ويضطر البعض للجوء إلى أساليب غير شرعية خشية مواجهة بعض المشاكل " ويقومون بشراء الأدوية من السوق السوداء عبر الإنترنت أو من مجموعات في فيسبوك"، لتوفير العلاجات لحيواناتنا".
وأكدت وزارة الزراعة اليونانية في بيان لها أنها تدرس "الوسائل الممكنة لحل هذه المسألة" من خلال "تركيبات دوائية مُتاحة في سوق الاتحاد الأوروبي".
وتشير إلى أنّ الفيروس يستمر في التحوّر وستصبح قبرص "جزيرة القطط النافقة" بدلاً من "جزيرة القطط"، كما تُسمى راهناً.

موضوعات متعلقة