الخميس 9 مايو 2024 03:58 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بروتوكول تعاون بين الرقابة على الصادرات والتمثيل التجاري لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية رسميًا.. برشلونة يجدد عقد كوبارسي حتى يونيو 2027 باسم مرسي يقود هجوم الإسماعيلي أمام الداخلية في الدوري الممتاز نجوى كرم تلتقي الجمهور في «موازين» بالمغرب رئيس نهضة بركان يستقبل بعثة الزمالك في مطار وجدة بالمغرب بعثة الزمالك تصل مطار وجدة بالمغرب استعداداً لمواجهة نهضة بركان بالكونفدرالية البحر الأحمر السينمائي يفتح باب استقبال الأفلام لدورة 2024 رابطة الدوري الإنجليزي تعلن قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب في الموسم ضبط 104 كيان غير شرعي يمارس نشاط بيع برامج العمرة والحج ... وتم اتخاذ الإجراءات القانونية توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة الزقازيق لعرض مجموعة من القطع الأثرية من نتاج حفائر الجامعة لاعب البلدية يتصدر ترتيب هدافي الدوري المصري قبل مباريات اليوم تعرف على أهم القطع الأثرية بمتحف جامعة الزقازيق

صحة ومرأة

عادات غير صحية لا يمكنك فعلها في رمضان

مائدة رمضان
مائدة رمضان

يفعل الكثيرون بعض العادات غير الصحية خلال شهر رمضان الفضيل، مما قد يكون له العديد من السلبيات على السلامة الصحية ويؤثر بعد ذلك على صحة الإنسان العامة بعد انتهاء شهر رمضان، لذا يمكن تحديد بعض من هذه العادات لمحاولة تجنبها طوال شهر رمضان من أجل الحفاظ على السلامة الصحية.
الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار
عندما يتعلق الأمر بلحظة الإفطار، فإنه من المغري الأطعمة اللذيذة الموضوعة على المائدة أمام الصائمين، ولكن من الضروري أخذ الأخذ وعدم الإفراط في تناول الطعام سيصدم وظائف الجسم والأعضاء بعد أن لم تأكل لساعات طويلة.
الأكل بسرعة كبيرة
بغض النظر عن مدى جوع الصائم، يجب تناول الطعام ببطء، بل ستدعم أيضًا ذلك الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي تناول الطعام بسرعة كبيرة إلى حدوث حرقة في المعدة ومشاكل في الهضم، بالإضافة إلى ذلك، الاحتياج إلى منح العقل وقتًا كافيًا لإرسال إشارات إلى المعدة بأنه ممتلئ؛ تستغرق هذه العملية حوالي 20 دقيقة قبل إرسال الإشارات.
الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية
في حين أن الطعام الدهني في حد ذاته ضار بالسلامة الصحية، فإن تناول هذا النوع من الطعام على معدة فارغة يعد أسوأ عادة على الإطلاق، بالإضافة إلى أن الأطعمة الدهنية والدسمة تؤدي إلى زيادة الوزن، فإنها لا تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث أنه يجب محاولة قدر الإمكان يجب تناول وجبة متوازنة بالإضافة إلى تدفئة المعدة بالتمر أو الماء أو وعاء من الحساء قبل تناول الأطباق الثقيلة.
تخطي السحور
الصائم دائمًا بحاجة إلى السحور لمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها لليوم التالي من الصيام، يحتاج السحور إلى أن يكون غنيًا بالألياف والبروتين والفيتامينات لإبقائه ممتلئًا لليوم التالي، لذا لا يجب تخطي هذه الوجبة نهائيًا وضرورة الاستفادة منها.
تستهلك الكثير من الكافيين
قد يرغب البعض في تعويض فنجان القهوة الذي لم يتم تناوله في الصباح، ولكن شرب القهوة قبل النوم مباشرة أو أثناء السحور سيكون له تأثير سلبي على السلامة الصحية، سيؤثر تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم على جودة النوم، وبالتالي سيتم الاستيقاظ من النوم مُصابًا بصداع شديد من اضطرابات النوم، بالإضافة إلى أن الكافيين سوف يجعل الصائم يشعر بحالة من العطش المستمر في اليوم التالي أثناء فترة الصيام.
أطعمة ممنوعة
الأطعمة المقلية والدهنية مثل البطاطس المقلية والسمبوسة، تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الدهون اليومية الموصى بها والصوديوم، لذا فإن تناولها بكثرة قد يزيد من تأثير التعب والإرهاق الناجمين عن الصيام في رمضانز
الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الملح مثل المخللات، يمكن للصوديوم أن يجفف الجسم ويؤثر على قدرته على امتصاص السوائل.
الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، غالبًا ما تكون هذه الأطعمة عالية السعرات الحرارية ولكنها فقيرة في القيمة الغذائية، بينما تزود هذه الأطعمة الجسم بالطاقة الفورية، فإن الطاقة بشكل عام تكون قصيرة العمر.
الأطعمة التي تحتوي على الشوكولاتة أو أي مصدر آخر للكافيين، الكافيين مدر للبول ويمكن أن يتسبب في فقدان الجسم للسوائل والأملاح والمعادن الهامة الأخرى التي يحتاجها خلال النهار.