الأحد 19 مايو 2024 09:18 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك يتقدم على نهضة بركان بهدف في الشوط الأول رياضة النواب تناقش عددا من طلبات الإحاطة بشأن نقص الخدمات في محافظات القليوبية والفيوم وقنا السفير شن يؤكد اهمية تنظيم مباريات الصداقة والأخوة بين تركيا ومصر على مستوى المنتخبات الوطنية ‏والأندية‎ ضوء أزرق يُضئ السماء الإسبانية والبرتغالية أحمد حمدي يسجل هدف تقدم الزمالك أمام نهضة بركان تأجيل محاكمة عاطل وزوجته وآخر لإتهامهم بقتل نجل زوجته بشبرا الخيمة للأربعاء القادم خناقة أمام مدرسة.. تفاصيل إصابة 4 أشخاص من عائلة واحدة بطلقات نارية على يد طالب إعدادي في قنا كلاكيت تانى مرة.. الارسنال يخسر لقب الدورى الإنجليزى فى الجولة الاخيرة هل تتجاوز إسرائيل الخطوط الحمراء في رفح وتستفز مصر عسكريّا؟! بيراميدز يواصل الانفراد بصدارة الدوري بالفوز على الإسماعيلي بهدفين من ضمن قصار القامة طه عماد يحصل على الموظف المثالى لعام 2023 بأحد فنادق الغردقة المان سيتى بطلا للدورى الإنجليزى للمرة العاشرة فى تاريخه والرابعة على التوالي

أهم الأخبار

نصائح لتنشيط الدورة الدموية – وما أهمية ذلك؟

الدورة الدموية هي مفتاح الحفاظ على صحة مثالية وأعضاء في كامل صحتها. لك ان تتخيل ان يظل سكان عالقون في مسكنهم ولا يوجد لديهم ماء أو طعام، ماذا سيحدث لهم؟ بالتأكيد الهلاك! وهو ما يحدث بالضبط في الدورة الدموية، حيث تضمن وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء الى جميع أنحاء الجسم وكل الأعضاء. وهو ما يمكن الأعضاء مثل الكلى والقلب والرئتين وحتى الأطراف ان تعمل بشكل صحيح وسليم.

فالدورة الدموية تساعد بشكل أساسي في التئام الجروح بشكل أسرع، والمحافظة على إنتباه عقلك، وصحة قلبك، كما انها تجعل بشرتك صحية ولامعة.

هل هناك علاقة بين الدورة الدموية وفيرس كورونا المنتشر؟

بالتأكيد، حيث يؤكد الكثير من الأطباء والباحثين على علاقة الدورة الدموية بجهاز الجسم المناعي. فتساعد خلايا الدم البيضاء التى تجري بفعل الدورة الدموية على مكافحة العدوي والفيروسات بشكل فعّال. فمن المهم أن تهتم بشكل خاص على صحة دورتك الدموية وضمان وصول الدم الى كل أنحاء جسمك وأعضائك وخصوصا خلال فترة الاوبئة وأنتشار الأمراض.

ما سبب ضعف وأختلال الدورة الدموية؟

يسري الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية في الشرايين، فإن اي إختلال في الشرايين سواء من ضيق أو إتساع، يمكن ان يسبب إختلال في الدورة الدموية. وهناك عدة أسباب يمكن ان تسبب تلك الحالة:

· السمنة المفرطة.

· فقر الدم.

· الجلطات الدموية (وخصوصاً في حالات متأخرة منها).

· مرض السكر (غير المنضبط والمعالج جيداً).

· أرتفاع ضغط الدم بشكل مستمر.

· تقدم السن (وخصوصا مع الكسل وعدم الحركة).

· عدم ممارسة انشطة وتمرينات رياضية.

· التدخين.

أعراض ضعف الدورة الدموية

يمكن للكثير من الأعراض ان تنذرك بمشاكل في الدورة الدموية، وتجعلك تفكر في زيارة الطبيب (قد تتشابه تلك الأعراض مع أعراض مشاكل صحية آخرى):

· الأحساس بعدم التركيز وعدم وجود طاقة لفعل شيء.

· الأحساس ببرودة الأطراف بشكل قوي.

· تساقط الشعر.

· تأخر التعافي من الأمراض المختلفة.

· ضعف الأنتصاب (عند الرجال).

نصائح لتنشيط الدورة الدموية

الخبر السار في هذا المقال، انه يمكنك القيام بالعديد من الممارسات والأنشطة اليومية وتغيير أسلوب الحياة لزيادة تنشيط دورتك الدموية. يمكنك تجربة ما يلي بحرص:

1. ممارسة تمارين الكارديو (تمارين القلب والأوعية الدموية). فيمكن ان يساعد الجري، وركوب الدراجات، والمشي على تنشيط دورتك الدموية. ويفضل الذهاب الى جيم متخصص للقيام بتلك التمارين بشكل علمي على ايدي خبراء حتى تضمن سلامتك.

2. أوقف التدخين. إن كنت مدخن، فمن فضلك حافظ على اوعيتك الدموية وأوقف التدخين فوراً، حيث يدمر التدخين جدران الأوعية الدموية، ويتراكم البلاك والمواد الكيميائية الموجودة في التبغ على الأوردة. وكلما أقلعت عن التدخين، كلما تحسنت صحتك أسرع بكثير وبشكل ملحوظ.

3. تناول مضادات أكسدة. ومضادات الأكسدة تساعدك على التخلص من السموم المتراكمة في جسمك، والعديد من المشروبات في وطننا العربي وأشهرهم الشاي الأخضر أو الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

4. حسن نظامك الغذائي أو دعمة بالفيتامينات. يمكنك تحسين نظامك الغذائي وتناول وجبات صحية أكثر، ويفضل ان تتناول مكملات غذائية تحتوي على المعادن الضرورية مثل الحديد، والفيتامينات المهمة أيضاً.

5. حسن مزاجك. يمكنك تحسين مزاجك وتقليل التوتر والإضطراب قدر الأمكان، يمكن لليوجا او الأوقات اللطيفة مع الأصحاب ان تقوم بهذا الدور.

6. ارتدِ الجوارب الضاغطة وارفع ساقيك. يساعد رفع ساقيك على نقل الدم إلى الجزء العلوي من الجسم، وتضغط الجوارب الضاغطة على قدميك لمساعدة الأوعية الدموية على دفع الدم إلى قلبك ودماغك، وهو ما يحسن حالتك بشكل ملحوظ.

الملخص

الدورة الدموية هي أساس صحة كل أعضاء جسمك، من أطرافك الى مخك! هناك العديد من الأسباب والأمراض التى قد تزيد من فرص الإصابة بضعف او اختلال الدورة الدموية. ولحسن الحظ أيضاً هناك العديد من الممارسات التى يمكنك ان تقوم بها لتحسين حالتك. هل شعرت يوماً بأعراض ضعف الدورة الدموية؟ شاركنا بالتعليقات!