الأربعاء 15 مايو 2024 04:54 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

محافظ الدقهلية يفتتح ويتفقد عدد من المشروعات الزراعية والإنتاج ببلقاس

قام الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الاربعاء بافتتاح وتفقد عدد من المشروعات الزراعية والإنتاجية بمركز بلقاس ، حيث افتتح مصنع اعلاف الجمعية التعاونية لتنمية الثروة الداجنة بعد تطويره بتكلفة 15 مليون جنيه علي مساحة 5 آلاف متر مربع وينتج 20 طن من اعلاف الدواجن في الساعه الواحده ، وتفقد الصوب الزراعية بقرية مستعمرة الجزائر والتي تضم أكثر من 5 آلاف صوبة زراعية وتعد من أكبر القري في زراعة الصوب الزراعية ، كما تفقد شركة مضارب دمياط وبلقاس تزامناً مع بدأ توريد محصول الأرز الي المضارب ، والمصنع يستقبل 80 طن أرز شعير يومياً وينتج 50 طن أرز أبيض يومياً.
جاء ذلك بحضور الدكتور طارق سالم وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية ، والنائب فايق الزكي عضو مجلس النواب ، وممثلي النائب يسري المغازي والنائب وحيد قرقر ، والمحاسب محمد عبدالباقي رئيس مركز ومدينة بلقاس .
وأشار " المحافظ " الي أن السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي الزراعة اهتماما كبيرا نظرا لأهميتها في توفير الغذاء للمواطنين لأنها هي الداعم الأول للاقتصاد الوطني وتعمل علي توفير ملايين فرص العمل .
وأكد " مختار " علي أن الدقهلية من المحافظات الزراعية المتميزة نظراً لموقعها الجغرافي المتميز وتربتها الخصبة فهي تنتج 10% من إجمالي الإنتاج المحلي لمصر حيث تحتوي المحافظة علي 8.3 من إجمالي المساحة الإجمالية المنزرعة بمصر .
كما أشار " المحافظ " الي أن الدقهلية من أولي وأكبر المحافظات في زراعة الصوب الزراعية بها 29 الف صوبه زراعية تنتج جميع انواع الخضروات ( خيار - فلفل اخضر - فلفل الوان - طماطم - باذنجان) وغيرها من الخضروات التي يحتاج إليها السوق المصري ، ليس هذا فقط بل يتم تصدير الخضروات منها الي مختلف الدول العربية ، مشيراً إلي أن الدقهلية
رائدة في تطبيق منظومة الري الحديث للحفاظ علي مياه الري والعمل علي زيادة الإنتاج .
كما أكد " المحافظ " علي أن الأمن الغذائي هو أحد أهم محاور الأمن القومي لمصر والدولة تبذل قصار جهدها لدعم هذا المحور من خلال استصلاح اراضي جديدة و انشاء محطات للمعالجة .
وثمن " مختار " دور وزارة الزراعة من خلال تقديم كافة أوجه الدعم للفلاحين وتوفير الأسمدة وكارت الخدمات المميكن ودعم منظومة الري الحديث من خلال توفير قروض ميسره بدون فوائد.