الإثنين 3 يونيو 2024 06:43 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
5 جثث و11 مصابًا.. ارتفاع عدد ضحايا ومصابي حادث تصادم سيارتين على صحراوي قنا بعد تكرار الحوادث.. طالبة مصرية تبتكر تطبيقاً ذكياً لحماية الفتيات من تحرش سائقي سيارات الأجرة الدكتور علي الأعور من القدس المحتلة في تصريحات خاصة للنهار المصرية: هناك تمرُد واسع بالجيش الإسرائيلي وحماس ستقول نعم لصفقة بايدن وزير الدفاع الإسرائيلي جالانت : لن نقبل باستمرار حماس بحكم غزة الترجي يفوز على الإفريقي بهدفين مقابل هدف في الدوري التونسي أحمد حلمي بمهرجان روتردام: الفنان يجب أن يتحمل مسؤولية تقديم الحقيقة للعالم بعد تكرار الحوادث.. طالبة مصرية تبتكر تطبيقاً ذكياً لحماية الفتيات من تحرش سائقي سيارات الأجرة حشد جماهيري ضخم في حفل ”كايروكي” المصرية في عمان رئيس جامعة الأزهر يشيد بانضباط امتحانات كلية التربية ويثمن أعمال التطوير التي شهدتها الكلية مليون إصابة بأمراض معدية بسبب النزوح في قطاع غزة قوات الاحتلال تفشل في اعتراض مسيّرة أسفرت عن حريق بـ ” نهاريا” 50% من الأمريكيين يعتقدون بذنب ترامب في محاكمته بدفع رشوة مالية لممثلة إباحية

المحافظات

وكيل صحة المنوفية يستقبل ممثل منظمة الصحة العالمية ومساعد الوزير للطب الوقائي

استقبل الدكتور فيصل محمود جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ،الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بالوزارة ، والدكتورة نعيمة القصير ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية.

وأشادت ممثل منظمة الصحة العالمية بجهود جميع الفرق المشاركة في الحملة على أرض الواقع.

هذا وقد استقبل اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية ، ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية و مساعد وزير الصحة للطب الوقائي ووكيل صحة المنوفية والوفد المرافق لهم بمكتبه بالديوان العام ، جاءت تلك الزيارة علي هامش المتابعة الميدانية لحملة تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا تحت شعار ( لا انتظار ... لا زحام ) والتي تم تدشينها بالمنوفية في 8 فبراير الجاري و تستمر حتي يوم الخميس الموافق 24 من نفس الشهر ، بحضور الأستاذ محمد موسي نائب المحافظ و وكيلا مديرية الشئون الصحية بالمنوفية و مدير المستشفيات بالمديرية .

في بداية اللقاء رحب محافظ المنوفية بالحضور علي أرض المنوفية و تم استعراض فعاليات حملة( لا انتظار... لا زحام ) لافتاً أن القطاع الصحي علي وشك الإنتهاء من تطعيم كافة مواطني المحافظة ضد فيروس كورونا كما تم استعراض أوجه التنسيق والتواصل البنّاء مع القطاع الصحي خلال التواصل المباشر مع وزارة الصحة لتذليل كافة العقبات وإقامة المشروعات الطبية المتخصصة من أجل الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

هذا وقد استعرض وكيل صحة المنوفية جهود وزارة الصحة في تكثيف سبل التواصل لتنظيم المزيد من حملات المختلفة التي تقوم بها صحة المنوفية لتطعيم الطلاب بالمدارس الإعدادية والثانوية كإحدى الفئات المستهدفة بالحملة تزامناً مع بدء الدراسة الأسبوع القادم واستيعاب أكبر عدد من الطلبة.

هذا وقد أعربت الدكتورة نعيمة القصير عن سعادتها بتواجدها وعقد أول لقاء رسمي لها علي مستوي الجمهورية علي أرض المنوفية ، مثمنةُ رؤية وتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية لدعم الصحة المصرية كركيزة أساسية للتنمية علي أرض الوطن ودعمه الدائم في تطوير المنظومة الصحية من خلال تنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية وتوفير الطعوم المختلفة بكافة أرجاء الجمهورية التي تستهدف بناء الإنسان والحفاظ علي الصحة والسلامة العامة ، متطلعة إلي تقديم دعم و رعاية منظمة الصحة العالمية لمحافظة المنوفية لتنفيذ برامج منظمة الصحة العالمية بالمنوفية ، مؤكدة علي تقديم كافة أوجه الدعم للمساهمة في الارتقاء بالخدمات الطبية المختلفة بكافة نجوع و قري المحافظة وخاصة قرى حياة كريمة كما أثنت على مجهودات القطاع الصحي بالمنوفية الدؤوبة بقيادة وكيل صحة المنوفية وإشراف مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي و دعم محافظ المنوفية و جميع المجهودات المثمرة المبذولة على أرض الواقع بحملة (لا انتظار _ لا زحام ).

هذا وقد استعرض وكيل وزارة الصحة بالمحافظة جهود مديرية الصحة في تطوير المنظومة الصحية بالمنوفية بقطاعات المختلفة ( الطب العلاجي و الوقائي والمبادرات الرئاسية والرقابة علي المنشآت الخاصة) ، موضحاً بأنه تم الانتهاء من رفع كفاءة البنية التحتية لمستشفيات الحميات بنطاق المحافظة وزيادة عدد أجهزة الأشعة المقطعية من 6 الي 12 جهاز ، وزيادة مراكز العلاج الطبيعي من 57 مركز الي 70 مركز ، وزيادة ماكينات الغسيل الكلوي من 385 إلى 600 ماكينة ، مضيفاً أنه تم توقيع الكشف علي ما يزيد عن 1,5 مليون مواطن بالعيادات الخارجية وإجراء ما يقرب من 97 ألف عملية جراحية ، فضلاً عن إجراء 2500 حالة قسطرة قلب لتحتل المنوفية المركز الأول علي مستوي الجمهورية في إجراء عمليات القلب خلال عام 2021.

كما أكد وكيل وزارة الصحة أنه تم الانتهاء من كافة قوائم الإنتظار لجميع العمليات الجراحية وتم إجراء 6000 عملية جراحية تنوعت بين ( رمد ، عظام ، جراحة ، أورام ، مخ وأعصاب ) ، مشيراً أنه يتم عرض تقرير مفصل يومياً علي محافظ المنوفية بموقف كورونا من حيث عدد الأسرة ومنظومة الاكسجين للتعامل الفوري مع الطوارئ ، كما تم استعراض جهود المنظومة الصحية منذ بدء جائحة كورونا وذلك من خلال توفير الأدوية والمستلزمات الطبية ومتابعة مخزون الاكسجين عبر منصة إلكترونية لترشيد الاستهلاك ، مشيراً أنه تم زيادة عدد تانكات الأكسجين من 7 الى 20 تانك والاسطوانات من 2000 الى 3500 إسطوانة أكسجين بدعم من محافظ المنوفية و الجهات التنفيذية بالمحافظة.

وخلال الإجتماع تم استعراض عدد المنشآت الطبية المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقري المحافظة والبالغ عددها 62 منشأة تنوعت بين ( 42 ) منشأة تطوير شامل ، (18) منشأة رفع كفاءة ، وإنشاء (2) مستشفي مركزي جدد بمركزي أشمون و الشهداء علي مساحة 20 ألف متر ، كما تم استعراض فعاليات تدشين أكبر حملة لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا تحت شعار ( لا انتظار ... لا زحام ) و التي بدأت الأسبوع الماضي، حيث تم تطعيم أكثر من 500 ألف مواطن خلال الـ 9 أيام الماضية ليصبح إجمالي ما تم تطعيمه ضد فيروس كورونا (1,5) مليون مواطن بنطاق المحافظة .

هذا وقد آل الاجتماع إلى قيام وزارة الصحة بحصر كافة احتياجات المديرية وإعداد تقرير مفصل بتلك الاحتياجات للتواصل مع ممثل منظمة الصحة العالمية لتلبية تلك الاحتياجات ، وإعداد دراسة لتطوير المنشآت الصحية لتصبح صديقة للبيئة فضلاً عن التخلص الآمن للمخلفات الطبية.

وختاماً لفعاليات اليوم عقد رئيس قطاع الطب الوقائي بالوزارة و وكيل صحة المنوفية اجتماع مسائي موسع لقيادات صحة المنوفية و مديري الإدارات الطبية التابعة لها بحضور ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية و قيادات المديرية تم فيه مناقشة أعمال الأسبوع الماضي للحملة والوقوف على أهم المستجدات والتحديات على أرض الواقع وقد انتهى الإجتماع بتقديم الشكر والتقدير والثناء لجميع القائمين على تلك الحملة الموسعة على مجهوداتهم وما حققوه من إنجاز ملموس خلال تلك الفترة منذ تدشين الحملة للوصول بلقاحات آمنة و فعالة لجميع المواطنين بالمحافظة حتى الآن في إطار الدعم مجتمعي من جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة.