السبت 18 مايو 2024 01:55 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”رئيس جامعة بنها” يتفقد الإمتحانات بكليتي الحقوق والعلاج الطبيعى محافظ القليوبية يوجه بفحص عدد من مخالفات البناء والتعديات على طريق الرملة ببنها معين الشعباني: مندهش من تصريح جوميز.. وجاهزون لكل السيناريوهات غدا.. ندوة ”المتاحف ودورها فى تنمية المجتمع” بالأعلي للثقافة وزير الشباب والرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراه بآداب المنصورة وكيل ”تعليم البحيرة” يتابع امتحانات الشهادة الإعدادية بإدارة الرحمانية بعد الجدل على مضاد الإيثار.. مدير تعليم المنوفية يطمئن الطلاب التعليم العالي: ”المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي” موضوع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف لعام 2024 وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية والثروة السمكية والخدمات البيطرية بلاغ للنائب العام يطالب بوضع كاميرات مراقبة داخل سيارات أوبر للمرة الأولى بمسيرته.. فيل فودين لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز إصابة المخرج محمد العدل بجلطة مفاجئة فى القلب (تفاصيل )

منوعات

لراغبي فقدان الوزن.. هل يجب تناول الحليب أم تجنبه؟

يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن حول الأطعمة والمشروبات التي يجب عليهم تناولها أو تجنبها عند اتباع نظام غذائي، ومن بين كل شيء يعتبر السؤال الأكثر شيوعًا هو تناول الحليب، وذلك لأن الحليب صحي لكنه يحتوي أيضًا على الدهون، وهي مغذيات كبيرة مرتبطة بزيادة الوزن.

ونشر موقع "نيوز 18" مجموعة من المعلومات حول هل يجب تجنب تناول اللبن عند محاولة إنقاص الكيلوجرامات؟

• لماذا يعتقد الناس أن الحليب ليس مفيدا لفقدان الوزن؟

يحتوي الحليب على دهون مشبعة ونسبة عالية من السعرات الحرارية، وهما العاملان اللذان لا يمكن تجاهلهما عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، حيث يحتوي 250 مل من الحليب كامل الدسم (كوب واحد) على ما يقرب من 5 جرامات من الدهون، و152 سعرة حرارية، لذلك يجب على أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية، تجنب الحليب ومنتجات الألبان في نظامهم الغذائي لاستهلاك سعرات حرارية محدودة في اليوم.

• هل يمكن أن يؤدي الحليب إلى زيادة الوزن؟

الجواب البسيط على هذا السؤال هو لا، لا يمكن أن يؤدي الحليب إلى زيادة الوزن، بل يمكن أن يساعد على خسارة بعض منه، وذلك لأن الحليب صحي ومصدر للبروتين عالي الجودة، وهو عنصر غذائي ضروري لبناء العضلات ونموها، كما أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من العناصر الغذائية مثل الزنك والماغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين ب 12 وفيتامين د، حيث يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية على تقوية العظام وتعزيز المناعة وزيادة التمثيل الغذائي، لذلك لا ضرر من تناول الحليب بكميات محدودة يوميا مع اتباع النظام الغذائي الصحي.

ووفقًا لدراسة أجريت في عام 2004، فقد الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية وزنًا أكبر عندما تناولوا 3 حصص من منتجات الألبان يوميًا، مقارنة بأولئك الذين تجنبوا منتجات الألبان.

وتشير العديد من الدراسات الأخرى أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بمنتجات الألبان، قادرون على إدارة وزنهم بشكل أفضل بعد فقدانه، كما أن لديهم أيضًا محيط خصر أقل، ويمكن أن يقلل تناول الكالسيوم أيضًا من خطر الإصابة بالسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2، وحتى أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكد خبراء التغذية أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا لفقدان الوزن، لا يحتاجون إلى خفض الحليب ومنتجات الألبان من نظامهم الغذائي؛ وذلك لأن الحليب جزءًا أساسيًا من نظام غذائي متوازن، ويمكن أن يساعد كوب من الحليب أو 250 مل من الحليب يوميًا في الحفاظ على النشاط.