الإثنين 20 مايو 2024 03:44 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

المرأة والبيت

نوعي اكلاتك.. طريقة عمل شيخ المحشي

يختلف تحضير شيخ المحشي بين بلد وآخر ففي سوريا وفلسطين والأردن ومصر والخليج وتركيا والعراق يتم تحضيره من الكوسة، أمّا في لبنان فيحضّر من الباذنجان واللحم المفروم، البصل، الطماطم، معجون الطماطم، الصنوبر، البهار والملح.


المكوّنات

كيلو من الكوسة المناسبة للحشي.

نصف كيلو من اللّحمة المفرومة فرماً ناعماً

كيلو من اللبن.

2 بيضة متوسّطة الحجم.

ستّ ملاعق كبيرة من النشا.

ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

ثلاثة أكواب من الزيت لقي الكوسة.

حبّة واحدة كبيرة بصل مقطّع

صنوبر

طريقة التحضير

نقطع رأس حبّة الكوسة ونقشّر وجهها بمقدار ضئيل بحيث لا تقشّر سوى طبقة رقيقة جداً، ثم نشرع في حفر الكوسا بحيث تحفر لتكون متوسطة السمك وبحذر حتى لا تكسر حبات الكوسة.

نضع زيت القلي في قدر على النار ليسخن، ونُضيف له البصل، ونقلّبه حتّى يصبح ذهبيّ اللّون، ثمّ نُضيف له اللّحمة المفرومة فرماً ناعماً، ونقلّبها مع البصل لبضع دقائق، ثُمّ نُضيف مقدار الصنوبر، والملح، والفلفل الأسود، ونقلي المكوّنات حتّى تنضج اللّحمة.

نحشي كلّ حبّة من حبّات الكوسا بحشوة اللّحمة الناعمة والصنوبر، ثمّ نضع في قدر زيت القلي ليسخن، ونقلي به حبّات الكوسا حتّى تتّخذ الكوسا اللّون الذهبيّ؛ وهنا يُنصح بغلق حبّات الكوسة وقطع من حبّات كوسة غير محفورة حرصاً على عدم خروج الحشوة، كما يجب الحذر من كسر حبّات الكوسا أثناء القيام بعمليّة القلي.

نضع الماء والكوسة في قدر آخر بحيث تغلي الكوسا به مرّتين لا أكثر، ونخرج الكوسا من الماء. نصفّي اللبن في قدر ونخلطه مع البيض ومقدار النشأ خلطاً جيّداً، ونضع القدر على النار، ونستمر بتحريك الخليط مع مراعاة أن يكون التحريك باتّجاه واحد حتّى غليان اللبن.

نضع الكوسة فوق اللّبن مع إضافة بعض الملح لهما ونتركه على النار لعشر دقائق حتّى ينضج ويقدّم طبق شيخ المحشي أو الكوسا باللبن ساخناً وينصح بتقديم طبق من الأرزّ بالشعيريّة معه.