الأحد 23 سبتمبر 2018 م - 12 محرّم 1440 هـ
  • بنك مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

"فورين بوليسى": إسرائيل سلحت ومولت جماعات التمرد جنوب سوريا

"فورين بوليسى": إسرائيل سلحت ومولت جماعات التمرد جنوب سوريا
2018-09-06 17:15:22

ذكرت مجلة فورين بوليسى الأمريكية، أن إسرائيل قامت "سرا" بتسليح وتمويل ما لا يقل عن 12 جماعة فى جنوب سوريا، ذلك وفقا لأكثر من 24 شخصا من قيادات هذه الجماعات.

 
وأوضحت المجلة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الخميس، أن البرنامج السرى الذى أدارته الحكومة الإسرائيلية كان بهدف منع القوات الموالية لإيران من التعدى على الحدود الإسرائيلية.

وشمل التسليح الإسرائيلى - الذى انتهى فى يوليو من هذا العام - لهذه الجماعات بنادق هجومية ومدافع رشاشة وقاذفات هاون وسيارات نقل، وقامت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بتسليم الأسلحة عبر ثلاث بوابات تربط بين مرتفعات الجولان، التى تحتلها إسرائيل، وسوريا، وهى نفس المعابر التى كانت إسرائيل تستخدمها لتقديم المساعدات الإنسانية لسكان جنوب سوريا.

كما قدمت إسرائيل رواتب للمقاتلين المتمردين بلغت نحو 75 دولارًا فى الشهر لكل فرد، وقدمت أموالًا إضافية كانت تستخدمها الجماعات لشراء الأسلحة من السوق السوداء السورية، ذلك وفقًا للمتمردين والصحفيين المحليين.

وتقول المجلة الأمريكية، إن هذه الأمور، إلى جانب الخدمة التى تحصلت عليها إسرائيل فى المقابل، خلقت توقعات بين المتمردين بأن إسرائيل سوف تتدخل إذا حاولت القوات الموالية للرئيس بشار الأسد التقدم فى جنوب سوريا، وهو ما لم يحدث عندما قامت القوات السورية، بدعم من القوة الجوية الروسية، بالسيطرة على الجنوب.

أُضيفت في: 6 سبتمبر (أيلول) 2018 الموافق 25 ذو الحجة 1439
منذ: 16 أيام, 17 ساعات, 20 دقائق, 24 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

570248
CIB
صحفي
جميع الحقوق محفوظة ©2018