الأحد 2 يونيو 2024 10:25 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نافذة للتعبير عن الآراء..سياسيون: استئناف جلسات الحوار الوطني يصيغ المستقبل ويعزز حماية الأمن القومي الحوار الوطني الشوط الأول.. الزمالك يتأخر أمام سبورتنج 14 -16 بنهائي كأس مصر لكرة اليد تأمين طبي .. 31 لجنة و 37 استراحة في امتحانات الثانوبة العامة بالإسماعيلية الحزب الحاكم بجنوب إفريقيا يفوز بفوز بـ 159 مقعداً في البرلمان من أصل 400 نتنياهو : لا إشارات لدينا على موافقة حركة حماس للمقترح المعروض عليها مجلس الأمن الأميركي: نأمل أن يحدث تفاوض بين إسرائيل وحماس من أجل وقف دائم لإطلاق النار سكرتير مساعد كفر الشيخ يتفقد أعمال صيانة كوبري «الهويس» ببيلا أتالانتا يخسر أمام فيورنتينا ويفقد المركز الثالث بترتيب الدوري الإيطالي شيكابالا والونش يواصلان التأهيل بمران الزمالك الزمالك يخوض وديتين أمام النصر والبنك استعدادًا لسيراميكا كليوباترا بالدوري 5 طلاب بكلية تجارة.. ننشر أسماء والحالة الصحية لمصابي حادث انقلاب ملاكي في قنا الأورمان تطلق مبادرة جديدة لتوزيع أكبر كمية من اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية ببني سويف

أهم الأخبار

المحافظون لرئيس الوزراء: تفعيل غرف العمليات بالمحافظات على مدار الساعة

واصل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء متابعة استعدادات المحافظات للتعامل مع أحوال الطقس في ضوء ما تضمنته تقارير الأرصاد الجوية بتوقع سقوط أمطار غزيرة ورعدية على بعض المحافظات، وذلك بحضور وزراء الإسكان، الري، التنمية المحلية، ورئيس هيئة الأرصاد الجوية. جاء ذلك في إطار زيارة أخرى اليوم لغرفة العمليات بمركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

وأجرى رئيس مجلس الوزراء اتصالاته من خلال شبكة الفيديو كونفرانس بعدد من المحافظين للإطمئنان على التجهيزات التي اتخذتها المحافظات للتعامل السريع حال سقوط الأمطار.

وأكد المحافظون تفعيل غرف العمليات بالمحافظات على مدار الساعة، ورفع حالة الاستعداد الى الدرجة القصوى، وتمركز مجموعات الاستطلاع التي تعد جرس الإنذار للإبلاغ عن أية تطورات. 

كما استعرض المحافظون عددًا من الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها من جانبهم بالتنسيق مع المحافظات المجاورة، من بينها الإغلاق المؤقت لعدد من الطرق الرئيسية تحسبًا لانعدام الرؤية بسبب الأتربة والأمطار وذلك حفاظًا على أرواح المواطنين، فضلًا عن وقف رحلات البالون بالأقصر، ووقف حركة الملاحة النهرية في أسوان والأقصر، وفصل التيار الكهربائي عن بعض المناطق.

من جانبه شدد رئيس الوزراء، على ضرورة التأكد من الجاهزية التامة لمواجهة تداعيات سوء الأحوال الجوية خاصة في المحافظات التي سبق وأن تعرضت لبعض الأضرار في السنوات الماضية، مشددًا على أهمية اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة مثل غلق الطرق والكباري، ولكن مع وضع خطط مرورية بديلة، كما وجه بضرورة توفير كافة المعدات والأجهزة والتأكد من فاعليتها، والحرص على تمركز فرق الطوارئ في مواقعها تأهبًا للتدخل السريع في حالة حدوث أية تداعيات. 

وخلال الزيارة، عرض وزير الري تقريرًا حول أبرز تجمعات السحب والاحتمالات المتوقعة سقوط الأمطار، كما عرض تقريرًا حول الموقف التنفيذي لأعمال الحماية من أخطار السيول والتي يتم تنفيذها من عام 2014 وحتى 2020 باستثمارات تبلغ نحو 9.3 مليار جنيه، حيث يشمل التنفيذ إقامة سدود وبحيرات وخزانات أرضية وحواجز ترابية فضلًا عن التأهيل لمخرات السيول، لافتًا إلى أنه تم حتى الآن تنفيذ أعمال باستثمارات تصل الى 6 مليارات جنيه.

وأشار الوزير إلى أن أعمال الحماية أدت إلى تقليل الآثار السلبية الناجمة عن السيول، وحماية الأرواح والممتلكات والاستثمارات.