الخميس 9 مايو 2024 09:48 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بعد طرح ”أسود ملون” بالسعودية.. لماذا يلجأ بيومي فؤاد لعرض أعماله بالممكلة؟ مصدر رفيع المستوى: استمرار جولة مفاوضات هدنة غزة وجار مناقشة بعض التفاصيل القبض على مستريح الهواتف المحمولة بالمنوفية قبل السفر خارج البلاد طفلة التيك توك تمارا عماد تغني مع سعد الصغير لأم كلثوم ريال مدريد يتأهل الى نهائي أبطال أوروبا بعد الفوز على بايرن ميونخ 2 / 1 فى 3 دقائق.. خوسيلو يسجل ثنائية فى ميونخ وينقذ مدريد من شبح مغادرة دورى الابطال رقص و”مزج بلدي” لتحسين الصحة والنفسية ضمن ورش إيزيس الدولى للمسرح وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعاً مع نظيره الأردني لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار تواصل فعاليات برنامج دورات تنمية سياسية للشباب بالدقهلية بايرن ميونخ يسجل الهدف الاول فى شباك ريال مدريد عن طريق الفونسو ديفيز جامعة بورسعيد تستقبل وفد من مركزِ القياسِ والتقويم بوزارة التعليم العالي ضبط سيدة تدير كيان وهمي مقابل الاستيلاء على الأموال من المواطنين بسوهاج

مقالات

عودة للصعيد 

اللواء : حمدى البطران
اللواء : حمدى البطران

بقلم : حمدى البطران 

ربما لا يعرف الكثير أن الواقع في الصعيد يختلف تماما عما يشاهدونه علي الشاشة من كتابات ودراما محمد صفاء عامر او مجدي صابر . لقد أظهرت تلك المسلسلات أن الرجل الصعيدي مسالم , يرضي بالقليل , ولا يميل الي إغضاب السلطة , فضلا عن قبوله ورضاه بالخنوع . 

مما لا شك فيه أنه طوال ثلاثين عاما الماضية خضع فيها الصعيد لتجارب سياسية فاشلة, أفرزت واقعا تسوده العصبية , ومن تلك التجارب تجربة الحزب الوطني التي كرست نفوذ عائلات وقبائل بذاتها في الصعيد . وتم تنحية طبقة كاملة من أوساط الناس وبسطائهم لصالح تلك العائلات السياسية . وسادت ثقافة العصبية , وذلك مقابل إحتفاظ الحزب الوطني بهذا الواقع القبلي المرير . 

وكان من نتيجة ذلك أن عائلات بعينها أصبحت تهيمن برجالها وسيداتها علي كل مقاعد التمثيل البرلماني والمجالس المحلية , بل وعدد من الوظائف المرموقة , وظلت تلك الهيمنه لفترات طويلة , إبتعد فيها بسطاء الناس عن تلك المجالس والوظائف . 

كانت النخب المختارة من الشخصيات الصعيدية التي أفرزتها سياسة القبلية تلك , هي التي إقتربت من القيادة السياسية , وكان لها حق عرض قضايا ومشكلات الصعيد , وكانت تلك النخب تخشي الحديث عن الواقع المأسوي الذي يعيش فيه أهل الصعيد , وربما كان لا يعنيها ذلك . 

أدي هذا الي أن مطالب تلك العائلات من القيادة السياسية إنحصرت في تعيين ابنائها في الوظائف العالية , وتعيين الموالين لهم في الوظائف الأدني , وأهملت تماما مطالب التنمية المستديمة . 

ولم يعد غريبا أن تري عائلات بعينها تهيمن علي الوظائف المرموقة والحساسة سواء في القضاء أو الشرطة وشركات البترول والأسمنت . وأصبحت لهم أيضا مخصصات من أراضي الدولة ومساكنها . 

وأهملت الدولة الصعيد إهمالا تاما. 

ظهر هذا جليا في الطريقة التي عولجت بها كوارث الصعيد الكبري , سواء في معالجتها لكارثة السيول التي إجتاحت الصعيد في مطلع التسعينات , أو كوارث القطارات , والطوارث اليومية التي أبتلي أهل الصعيد من القاطنون حول الطرق السريعة . 

ولن ينسي أهل الصعيد وقوف رجاله أياما عديدة أمام مشرحة زينهم في القاهرة , في إنتظار استلام أشلاء أبناءهم في المشرحة , والتي سلمت لهم في أكياس بطريقة كانت بالغة القسوة , ولم يتحرك وقتها أحد من مسئولي حكومة الدكتور عبيد لعمل فعل إيجابي يرضي هؤلاء المنتظرين , ويخفف عنهم مآسيهم , أما عن التعويضات التي أعطيت لهم فكانت ضئيلة , لقد دفعت الحكومة وقتئذ ثمنا زهيدا مقابل أرواح غالية من أبناء أهل الصعيد . 

أعداد هائلة من أهل الصعيد يقيمون في قري بلغ الفقر فيها منتهاه , ولا يقل الفقر فيها ضراوة عن عشوائيات القاهرة والجيزة . 

لأجل زاد الفقر في الصعيد عن الحدود المسموح بها عالميا , ولم يعد لفقراء الصعيد إلا انتظار المعونات البسيطة التي تجود بها الجمعيات الخيرية التي ينشئها كبار الأغنياء , وبعض المؤسسات الخيرية , وبنك الطعام , ومعونات أهل البر والتقوي , وتهافت فقراء الصعيد علي تلك المعونات بطريقة كانت تنم عن معاناة هائلة لفقر من نوع غريب . 

البنية التحتية في الصعيد لاتزال كما هي , لم تصل إليها التنمية .

الطرق والمواصلات والنقل والصرف الصحي والإسكان . 

الطرق والمواصلات والنقل والصرف الصحي والإسكان . وهي العوامل التي تسبب الاستقرار للإنسان في موطنه فضلا عن دورها في التنمية وتحقيق الاستثمار . 

تلاشت تماما من الصعيد المواصلات المريحة , أو الباصات المكيفة , وحل محلها نوع من السيارات المخصصة لنقل البضائع بعد تجهيز صندوقها الخلفي بمقاعد يتكدس فيها الناس بلا رقيب , أما عن مملكة الميكروباس في في الصعيد أشد ضراوية , قالمقعد الذي يتسع لثلاثة أشخاص يحشر فيه أربعة .