الخميس 9 مايو 2024 12:25 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة الزمالك ونهضة بركان بذهاب نهائي كأس الكونفدرالية ترتيب دوري المحترفين مرحلة الهبوط قبل مباريات اليوم محامي حسين الشحات: «الشيبي» أهان النادي الأهلي وجمهوره حول العالم قبل الواقعة وهذا كان رد فعل من موكلي محامي «الشيبي» يستشهد بمقطع فيديو ببرنامج رامز جلال أمام المحكمة بشأن اعتذار حسين الشحات وزير الصناعة يبحث مع نظيره الأردني فرص تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية بين البلدين وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير القطري للبنك الأفريقي للتنمية برامج التعاون المشترك العالم كله شاهد الضرب بالصوت والصورة.. محامي «الشيبي» يطالب بتعديل القيد والوصف بالقضية من تعدي باللفظ إلي الضرب الغيابات تضرب الإسماعيلي في مواجهة الداخلية اليوم بالدوري الممتاز بسبب خلافات الجيرة.. مقتل شاب على يد مزارع بالبحيرة رشا سامي العدل تفجر مفاجأة حول ياسمين عبد العزيز والعوضي موعد مباراة باير ليفركوزن ضد روما بنصف نهائي الدوري الأوروبي مصرع حداد على يد زوج شقيقته بالمنوفية.. ووالده يتوفى حزنا عليه

استشارات

مفاجأة.. أضرار طقطقة الأصابع وهم

 بحثت دراسة حديثة في الأسطورة التي تقول إن "طقطقة مفاصل الإصبع" تؤدي إلى التهاب المفاصل، ولكن في الواقع ربما تكون هذه العادة لها آثار جيدة.

فحصت الدراسة 40 شخص من حاملي هذه العادة، واستخدمت مزيج من الموجات فوق الصوتية واختبارات قوة القبضة؛ لقياس آثار هذه العادة على عظام المشاركين والمرونة.

وجدت الدراسة أنه لا يوجد أي آثار ضارة مباشرة، بالإضافة إلى أن المشاركين شهدوا زيادة في نطاق الحركة، وفقًا لموقع «إندي 100» البريطاني.

جاءت فكرة الدراسة عندما قضى أستاذ الأشعة بجامعة كاليفورنيا البروفيسور روبرت سزابو 15 سنة يحذر زميلته من ممارسة لهذه العادة.

نصح «سزابو» من زميلته بالتوقف عن إذاء نفسها جراء ممارسة هذه العادة، ولكن طلبت منه زميلته الممرضة تانيا جونسون أن يُثبت هذا الأمر.

كما سعت دراسة مرتبطة لمعرفة مصدر الصوت الصادر عن "الطقطقة"، وبينما خلصت الدراسة إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث في هذه النقطة، إلا أن النتائج المساعدة دعمت فكرة أن "الطقطقة" لا تضر بصاحبها. 

وجد أحد باحثي هذه الدراسة الدكتور روبرت دي بوتان أنه ليس هناك أي آثار سلبية يمكن إدراكها من "الطقطقة"، ولكن ليس هناك أيضًا أي فوائد ملحوظة.