الإثنين 20 مايو 2024 05:24 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

استشارات

اكتشف الفوائد الصحية لـ5 مشروبات رمضانية

أكد الدكتور إبراهيم بدوى الأستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بشعبة الصناعات الغذائية بالمركز القومى للبحوث أن من أكثر المشروبات الرمضانية التى ينصح الصائم بتناولها في رمضان هى العرقسوس ، الكركدية ، الخروب ، التمر هندي ، وقمر الدين لاحتوائها على عناصر غذائية تبعث النشاط في الجسم والجهاز الهضمي ، حيث انها ذات قيمة غذائية عالية.
وقال بدوى - فى تصريحات صحفية اليوم - إن العرقسوس يقوي جهاز المناعة ومضاد للفيروسات ويلطف الحلق اثناء النهار ، كما يزيد المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة وتقلل إفراز الحامض بها ، ولكن يحذر على مرضى الضغط المرتفع تناوله .
ويعد مشروب الكركديه مرطب ومنشط للهضم ومطهر للامعاء ، ولا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض ، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر الكلى ، وأضاف انه في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم يجب الا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.
وأشار الى انه بالنسبة للتمـر هندي فهو يفيد في التخفيف من الحموضة الزائدة من الجسم وتخليص الدم من السموم ، كما يستخدم مشروب التمر هندي في علاج ارتفاع ضغط الدم وإزالة غازات المعدة ومرطب للحلق ولا توجد اي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.
وأكد الدكتور ابراهيم بدوى انه لا توجد اى محاذير لتناول الخروب فهو غني بالكالسيوم والألياف النباتية(26%) وفيتامين " أ " ومضادات الأكسدة وبه سكريات بنسبة عالية تجعل طعمه حلو ، كما انه يعد ملين طبيعي لحالات الإمساك ، وعند خلطه مع الجزر يكون فعال لعلاج الاسهال ويقلل من زيادة حالات القئ.
وبالنسبة للقمر الدين أو عصير المشمش المحلى والمجفف ، اوضح الدكتور ابراهيم بدوى انه يحتوي على نشا، مواد دسمة، سكريات، معادن ( فلور، منجنيز، كبريت، بوتاسيوم، حديد)، ومجموعة من الفيتامينات ، وهو مشروب مفيد لمقاومة العطش فى نهار رمضان ويساهم فى تنظيم عمل الامعاء ، ويفضل ان يتم تناوله كشراب حيث يقوى الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء و يهدئ الاعصاب ، كما انه لا توجد اي محاذير تمنع تناوله.