الأحد 2 يونيو 2024 02:10 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قياسات وزن للاعبي الأهلي قبل انطلاق مران الغد الزمالك يستأنف تدريباته بعد انتهاء الراحة السلبية الأهلي يستأنف تدريباته غدا استعدادا لمواجهة فاركو كولر يصل القاهرة اليوم استعدادا لقيادة تدريبات الأهلي من شوارع هولندا.. أحمد حلمي يدعم القضية الفلسطينية (صور) بعد تتويج الريال بلقب أبطال أوروبا.. موعد كأس السوبر الأوروبي 2024 رئيس الوزراء يواصل مناقشة المقترحات الخاصة بتطوير مرحلة الثانوية العامة رئيس الوزراء يُتابع إجراءات سد العجز في أعداد المُعلمين على مستوى الجمهورية استعدادات مكثفة للأجهزة التنفيذية بالدقهلية لاستقبال عيد الأضحى المبارك محافظ القاهرة تتوعد بتحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحى بالشارع ويترك المخلفات والدماء رئيس جامعة بنها يتفقد الإمتحانات بكليات التربية والتمريض والحاسبات والذكاء الإصطناعي والفنون التطبيقية الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء تشارك في معرض ومؤتمر إفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي وبروباك مينا 2024

سياسة

النائب ياسر زكى يطالب بتوطين صناعة الأدوية فى مصر

وجه النائب ياسر زكى وكيل لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ الشكر الى لجنة الصحة على التقرير المقدم من الدكتور محى حافظ ، بشأن استراتيجية مستقبل قطاع الدواء فى مصر.

وقال النائب انه سوف يتحدث عن صناعة الدواء من وجهة نظر الاستثمار، لأنه غير متخصص فى مجال الادوية، موضحا أن نفس المشاكل التى تمر بها صناعة الأدوية فى مصر هى نفس المشاكل التى تمر بها الصناعات الموجودة سواء أغذية أو غيرها، وهذه مشكلة الصناعة فى مصر بشكل عام .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، بشأن استراتيجية مستقبل قطاع الدواء تماشيا مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، عن الدارسة المقدمة من الدكتور محيى حافظ، وعدد من أعضاء المجلس حول سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية المشكلات - الرؤى.

وأضاف فى كلمته، أن من الملاحظات التى لا استطيع الا اتوقف أمامها هى أن المكون المستورد فى هذا الصناعة يفوق ال ٩٥ %، وهذا يجعلنا نتساءل عن كيفية النتوسع فى التصدير و ٩٥ % من المادة الفعالة او غير الفعالة مستوردة، وكيف نسعى وراء توطين هذه الصناعة فى مصر ، واين هى القيمة المضافة فى هذا؟

واستكمل النائب كلمته : كل ما اتمناه من القائمين على صناعة الأدوية فى مصر هو البحث عن كيفية توطين هذه الصناعة ، لأن للأسف كل الصناعات فى مصر تانى من نفس المشكلة وهى اننا نستورد لها أكثر من ٩٥% من المكونات الخاصة بها، ولهذا يجب ان نسعى على توطين صناعة الادوية فى مصر ، لأنها بمثابة أمن قومى .